مدة القراءة

3 دقائق

8 أفلام تاريخية لا يمل من مشاهدتها

86 قراءة

تظهر نوعية أفلام التاريخ من خلال تحقيق التوازن بين الدقة الواقعية والتسلسل الحقيقي للأحداث، وغالبًا ما تبرز الأفلام التاريخية الأفضل في صانعي السينما في جميع أنحاء العالم، ويتم دعم مثل هذه الأفلام إلى أقصى الحدود لإنشاء سينما رائعة مع الاستمرار في تحقيق الهدف من توصيل فكرة هذه القصص الواقعية والأشخاص الذين يشكلون محور القصة.

أشهر أفلام تاريخية

 أشهر أفلام تاريخية

1. فيلم لورانس العرب

هو من أفلام تاريخية لعب موسيقاه “موريس جاري”، والفيلم من إخراج ورؤية “ديفيد لين”، ويظهر فيه مشاهد رائعة للصحراء، وكان “بيتر أوتول” هو من أدى المثال الذكوري لهذه المنطقة الصحراوية، فيلم لورنس العرب يحتوي على كل العناصر التي تجعله ملحمة سنيمائية تاريخية. يصور الفيلم تجارب الضابط العسكري البريطاني “لورنس” في شبه الجزيرة العربية خلال الحرب العالمية الأولى حيث تم تعيينه كمنسق بريطاني مهمته المساعدة في تنسيق الثورة العربية ضد الإمبراطورية العثمانية.

2. The Battle of Algiers

وهو من أفلام تاريخية تتصف بالغموض يحكي عن معركة الجزائر (La battaglia di Algeri)، وهي رواية إيطالية جزائرية للحرب بين الحكومة الفرنسية ومقاتلي الاستقلال الجزائريين في شمال إفريقيا. يحتل هذا الفيلم الواقعي، الذي تم تصويره بأسلوب مثل سرد القصص، المركز 48 حاليًا في قائمة أفضل 250 فيلمًا على الإطلاق في استطلاع رأي صادر عام 2012 لصانعي الأفلام والنقاد.

3. Schindler’s List

يعتبر  هذا الفيلم تحفة ل “ستيفن سبيلبرج” وهو من إنتاج 1993. تدور أحداث الفيلم في بولندا التي احتلتها النازية خلال الحرب العالمية الثانية، ويحكي الفيلم قصة رجل الصناعة الألماني وعضو الحزب النازي، وما هي جهود “أوسكار شندلر” لإنقاذ أكثر من 1000 يهودي من الموت خلال المحرقة الألمانية، وبالتالي منع ترحيلهم إلى معسكرات الموت.

اقرأ أيضًا: 10 من أفضل أفلام الفضاء والخيال العلمي حسب تصنيف IMDB

4. 12 Years a Slave

كُتب عن هذا الفيلم: “كل مشهد في 12 Years a Slave وكل لقطة تقريبًا تنقل الحقيقة عن الولايات المتحدة الأصلية”. تلقى الفيلم إشادة نقدية بالإجماع، ويعتبر 12 Years a Slave هو نظرة وحشية وشنيعة للرق في الولايات المتحدة في القرن التاسع عشر من خلال بطل الفيلم، وهو رجل أمريكي إفريقي ثري حر تم اختطافه في واشنطن العاصمة في عام 1841 وتم بيعه في الرق في لويزيانا. الفيلم من إخراج وبطولة “Brits Steve McQueen و Chiwetel Ejiofor” وقد حقق الفيلم عددًا كبيرًا من جوائز الأوسكار بما في ذلك أفضل صورة في حفل توزيع جوائز الأوسكار 2013.

5. The Deer Hunter

يعرض الفيلم أحداث ملحمة حرب فيتنام، فهو يروي رحلة رجلين، قد بدأت من منزلهما في بنسلفانيا وصولاً إلى التعذيب النفسي من قبل الفيتكونج. كان الفيلم طموحًا وشيق للغاية، وقد لقي استقبالًا جيدًا عند إطلاقه، لكنه أثار بعض الجدل لتصويره لتقنيات التعذيب التي استخدمها الفيتناميون بسبب قسوتهم التي لا يمكن الدفاع عنها وبرازتهم التاريخية.

6. All the President’s Men

نادرًا ما يتم اعتبار الأفلام الوثائقية من أفلام التاريخية هامة، ولكن في عام 2010 تم اختيار فيلم All the President’s Classic لعام 1976 من قبل غرفة الأخبار للحفاظ عليه في سجل الأفلام الوطنية بالولايات المتحدة من قبل مكتبة الكونجرس. وهذا الفيلم يعرض في خلال وقت مناسب بشكل عميق ما كان عليه جميع رجال الرئيس، قام بالتمثيل “داستن هوفمان” و”روبرت ريدفورد” ليلعبان “كارل برنشتاين” و”بوب وودوارد” الصحفيان في واشنطن بوست اللذان كشفا عن فضيحة “ووترجيت” التي أسقطت حكومة “نيكسون” في أوائل السبعينيات.

اقرأ أيضًا: والتر وايت أسطورة الكيمياء يتحوّل لبائع مخدرات

7. Chariots of Fire

هو من أفلام تاريخية بريطانية ذو ميزانية صغيرة نسبيًا، لكن في عام 1981 حقق فيلم Chariots of Fire نجاحًا مفاجئًا، حيث فاز عددًا من مشاهير هوليوود في حفل توزيع جوائز الأوسكار في نفس العام بسبب هذا الفيلم. يحكي الفيلم قصة الحياة الحقيقية للعدَّائَيْن الأوليمبيين “إريك ليدل” وهو مسيحي اسكتلندي و”هارولد أبراهامز” رجل إنجليزي يهودي يركض للتغلب على التحيز بين الأديان ورحلتهما معاً خلال دورة الألعاب الأولمبية لعام 1924 في فرنسا.

8. فيلم غاندي

يحكي فيلم غاندي قصة الثوري الهندي “المهاتما غاندي” من يوم ما بدأ كرجل دولة محلي حتى أصبح أيقونة عالمية. يرتكز على الأداء الحقيقي المذهل للممثل البريطاني “بن كيجسلي” (الذي ينحدر من الغوجاراتية وهي بلد غاندي نفسه)، وقد نال الفيلم استحسانًا نقديًا حيث قيل عن الفيلم أن الصورة فيه معبرة ببلاغة ورائعة من الناحية الفنية كما توضح الجوانب الحقيقية لشخصية غاندي بشكل حقيقي وواضح.

 

مصادر:

The ten best historical movies