مدة القراءة

3 دقائق

7 طرق فعالة للمساعدة في علاج ألم الاسنان

139 قراءة

علاج ألم الاسنان يكون طريقة للتخلص من ألم الأسنان الذي يحدث بسبب تهيج العصب في جذر السن أو ما حول السن. عدوى الأسنان (التسوس) أو التسويس أو الإصابات المرضية الأخرى التي ينجم عنها فقدان السن وهي من الاضرار الأكثر شيوعًا للتسوس والتي تحدث ألم في الأسنان. قد يحدث الألم بالأسنان أيضًا بعد خلع الضرس او السن وقد ينشأ الألم أحيانًا من مناطق أخرى وينتشر إلى الفك بالكامل ، وبالتالي يبدأ ظهور ألم الاسنان الذي يحتاج لحل فوري . قد يشتمل ألم الاسنان على المناطق كل من مفصل الفم ، وآلام الأذن ، والجيوب الأنفية ، وحتى مشاكل القلب العرضية كل هذا قد يظهر في شكل ألم بالأسنان .

تناول المسكنات (الأقراص والكبسولات)

يمكن في بعض الحالات تناول مسكنات لعلاج ألم الاسنان وقد تكون حل دون الرجوع الي طبيب الاسنان ومثل : أسيتامينوفين أو تايلينول أو أدفيل وهذه الطريقة تعد سريعة وبسيطة لكثير من الناس لتقليل آلام الأسنان من الخفيفة إلى معتدلة بشكل فعال. كما ينصح دائمًا ان تأخذ المسكنات ضمن الجرعة الموصي بها على العبوة. إذا كان ألم الأسنان شديدًا ، فمن الأفضل رؤية طبيب أسنان والتحدث معه حول مسكنات الألم القوية.

علاج ألم الاسنان

الكمادات الباردة

قد يساعد استخدام الكمادات الباردة في تخفيف ألم الأسنان. ويتم ذلك من خلال وضع كيس من الثلج ملفوف بمنشفة على الجانب المصاب من الوجه أو الفك فالكمادات الباردة تعمل على تضييق الأوعية الدموية في المنطقة المتألمة ، مما قد يقلل من الألم ويسمح للشخص بممارسة حياته اليومية ، كما يتم وضع الكمادات باردة على المنطقة المصابة لمدة من 15 إلى20 دقيقة كل بعض ساعات حتى المساء حتى يمنع حدوث الألم عند النوم.

الغرغرة باستخدام الماء والملح

الغرغرة بالماء والملح هو علاج بسيط ومنزلي شائع جدا لعلاج ألم الأسنان. الماء المالح هو عامل طبيعي مضاد للجراثيم، لذلك قد يقلل الالتهاب. وهذا بدوره يساعد على حماية الأسنان التالفة من العدوى للأسنان السليمة. قد تساعد الغرغرة بالماء المالح أيضًا على إزالة أي بقايا طعام أو باقية عالقة في الأسنان أو اللثة.

الغرغرة باستخدام بيروكسيد الهيدروجين

التهاب اللثة هو عدوى خطيرة وتحدث بشكل عام نتيجة لسوء نظافة في الفم والتي بدورها يمكن أن تسبب مشاكل مثل ألم ونزيف اللثة والأسنان وقد ثبت أن الغرغرة بيروكسيد الهيدروجين تساعد على تقليل أعراض التهاب اللثة. لكن يجب أن يخفف بيروكسيد الهيدروجين مع أجزاء متساوية من الماء. ثم يتم الغرغرة بالمحلول في الفم لكن دون بلع، كما هذا العلاج غير مناسب للأطفال ، حيث أن هناك خطرًا اذ قد يبتلعوه عن طريق الخطأ.

شرب مشروب ورق النعناع المغلي

قد يساعد مشروب النعناع الساخن في التخفيف من الألم الناتج عن الأسنان بشكل مؤقت. فقد لاحظ الباحثون أن النعناع يحتوي على مركبات مضادة للبكتيريا ومضادات الأكسدة مثل المنثول ، وهو عنصر نشط في النعناع ، قد يكون له تأثير مثل المخدر الخفيف على المناطق المصابة.

استخدام القرنفل يساعد في علاج ألم الاسنان

الأوجينول ، وهو أحد المركبات الرئيسية في القرنفل وهو يعد كمسكن وعلاج ألم الاسنان ، طريقة الاستخدام تكون من خلال نقع القرنفل المطحون في الماء لعمل معجون ثم يوضع المعجون على مكان الألم ، او بدلًا من ذلك ، قد يساعد المضغ أو المص بتخفيف الألم. هذا ليس علاجًا مناسبًا للأطفال ، حيث قد يبتلعون الكثير من القرنفل وقد يمكن أن يكون ذلك خطر على الطفل.

استخدام فصوص الثوم

الثوم هو علاج منزلي شائع الاستخدام من خلال بعض الناس لتخفيف آلام الأسنان. الأليسين هو المركب الرئيسي في الثوم ، وهو له تأثير قوي مضاد للبكتيريا قد يساعد في قتل البكتيريا في الفم التي تؤدي إلى تسوس وألم الأسنان. قد يساعد الثوم من خلال مضغ فص ثوم والسماح له بالبقاء بالقرب من مكان الألم مما يخفف من حدته. ومع ذلك يمكن أن يكون طعم الثوم الخام قويًا جدًا بالنسبة لبعض الناس ، لذلك قد لا يكون هذا هو الحل المناسب للجميع ولكن فقط لمحبي نكهة الثوم.

 

ما يجب ان تعرفه عن أعراض سرطان القولون