مدة القراءة

3 دقائق

5 حلول بسيطة تساعد في علاج الام الظهر

145 قراءة

عندما تعاني من آلام الظهر ، فإن الهدف من علاج الام الظهر هي أن تجعلك تشعر بتحسن وتحفزك على الحركة بحرية وسهولة مرة أخرى. ستعتمد اختيارات العلاج الخاصة بكل شخص بناء على مكان الألم وما إذا كان حادًا – او بسيط ،ولو ناجمًا عن شيء محدد أو مزمن وهل مر على الالم أكثر من 6 أشهر ، وربما مستمر بعد الشفاء من إصابة أو مرض. معين

طرق تشخيص وعلاج الام الظهر

  • اذا لم يتمكن الشخص من الحركة على الإطلاق بسبب الألم ، من المحتمل أن يقوم الطبيب المعالج باختبار نطاق الحركة ، والتحقق من كيفية عمل الاعصاب ، والضغط على الظهر في منطقة الألم و قد يحتاج المصاب لعمل اختبارات دم وبول لاستبعاد المشاكل الأخرى ، مثل العدوى أو حصوات بالكلى.
  • يستخدم الأطباء عمومًا الاشعة السينية للتحقق من سبب الألم المستمر ، او إذا أصيب الظهر بشيء ، أو اكتشاف وجود مشاكل عصبية في الذراعين أو الساقين أو الحوض.
  • تساعد الأشعة السينية في تحديد العظام المكسورة أو المشاكل الأخرى في العمود الفقري.
  • كما يمكن أن يُظهر التصوير بالرنين المغناطيسي MRI أو الاشعة المقطعية CT اي تلف في الأنسجة الرخوة ، مثل الانزلاق الغضروفي.
  • يساعد المخطط الكهربائي العضل EMG في العثور على اي اصابة في الأعصاب والعضلات.

حلول بسيطة تساعد في علاج الام الظهر

بعض النصائح البسيطة للحصول على علاج الام الظهر الغير مزمن ومتوسط الحدة

النوم بطريقة صحيحة

عندما يكون هناك ألم في الظهر ، قد يكون النوم و لا يحصل الشخص على قسط كافٍ من النوم ، قد يؤدي ذلك الى زيادة ألم الظهر. يمكن أن يؤدي وضع النوم القليل أيضًا إلى تفاقم آلام الظهر

بشكل واضح. لذا يجب محاولة الاستلقاء على الجنب مع وضع وسادة بين ركبتيك لإبقاء العمود الفقري في وضع محايد وتخفيف الضغط على الظهر. إذا كان هناك حاجة للنوم على الظهر ، فتمرر الوسادة تحت الركبة والتأكد من النوم على مرتبة صلبة ومريحة.

جلسات العلاج الطبيعي البسيطة تساعد علاج الام الظهر

يشرح أخصائيو العلاج الطبيعي للمصاب كيفية الجلوس والوقوف والتحرك بطريقة تحافظ على العمود الفقري في محاذاة مناسبة وتخفف من الضغط على الظهر. يمكنهم أيضًا اعطاء تمارين متخصصة تقوي العضلات الأساسية التي تدعم الظهر وهي طريقة قوية بل وواحدة من أفضل الطرق لمنع المزيد من آلام الظهر في المستقبل. تظهر الدراسات أنه عندما يزاد من قوة الظهر ومرونته وقدرته على التحمل ، يقل آلام الظهر بل الامر يستغرق وقتًا.

اللجوء للراحة المبالغ فيها

يمكن أن يصبح آلام الظهر أسوأ ويؤدي إلى مضاعفات أخرى بالراحة الزائدة لذا ينصح بالراحة من يوم أو يومين. من المهم النهوض والبدء في التحرك مرة أخرى ببطء. تم اكتشاف ان ممارسة الرياضة مثل السباحة أو المشي أو اليوجا تكون واحدة من أكثر الطرق الفعالة لتخفيف آلام الظهر بسرعة.

الكمادات الباردة و الساخنة

قد تساعد كمادات الثلج المنتظمة على المناطق المؤلمة على الظهر في تقليل من الألم والالتهاب الناتج عن الإصابة. تتم الكمادات عدة مرات في اليوم لمدة تصل إلى 20 دقيقة في كل مرة. من خلال لف كيس الثلج بمنشفة رقيقة لحماية البشرة وبعد بضعة أيام تبدأ الكمادات الساخنة توضع وسادة دافئة أو قربة للمساعدة على إرتخاء العضلات وزيادة تدفق الدم إلى المنطقة المصابة. يمكنك أيضًا تجربة الحمامات الدافئة للمساعدة في الاسترخاء لتجنب الحروق وتلف الأنسجة ، لا يسمح بالنوم على القربة.

تحفيز الأعصاب

تجرى أبحاث على بعض العلاجات التي تحفز الأعصاب للحد من آلام الظهر المزمنة. قد يقترح الاطباء إضافة الوخز بالإبر إلى خطة العلاج و إذا لم يجد المريض راحة مع مزيد من الرعاية المحافظة. طريقة أخرى قد يقترحها الطبيب هي تحفيز العصب الكهربائي عبر الجلد وتعرف بال (TENS) ، حيث يتم توصيل نبضات كهربائية خفيفة إلى الأعصاب لمنع إشارات الألم.

التدليك

التدليك يخفف ويساعد في علاج الام الظهر حقًا فقد وجدت دراسة حديثة أن تدليكًا أسبوعيًا واحدًا على مدى 10 أسابيع يقلل الألم وحتى آلام الظهر المزمنة. قد تستمر فوائد التدليك حوالي ستة أشهر ونهج آخر عملي هو تدليك فقرات العمود الفقري. يمكن أن يساعد هذا العلاج ، الذي يقوم به أخصائي محنك لتخفيف المشاكل الهيكلية للعمود الفقري واستعادة الحركة المفقودة.