مدة القراءة

< 1 دقيقة

4 أشياء قاتلة مثلها مثل التدخين طبقاً للعلم

75 قراءة

التدخين: ربما هو أكثر العادات فتكاً بالجنس البشري ولكن يبدو أن العالم بداً في أخذ حذره حيث بدأت أعداد المدخنين في التضاؤل وبالأخص في الولايات المتحدة حيث قلت نسبة المدخنين من 42% إلى 15% بين عامي 1965 و2015.

ولكن فيما يتجنب أغلبنا التدخين وأضراره تسرب للعالم بهذه العادات الجديدة التي تبدو في سطحها مسالمة لطيفة ولكنها في الحقيقة وغداً مختبئا منتظراً فرصته في قنصك وقتلك مثله مثل دخان السجائر بل وربما أكثر.

إليك 4 عادات يعتبرها العلم حالياً أكثر تهديداً للبشر من التدخين بجميع أنواعه.

  1.     الوحدة:

مع تطور وسائل الإعلام اضطر العلماء إلى توصيف الوحدة على أنها وباء عالمي حيث ينزوي الشخص وحده متخذا موقفاً سلبياً من المجتمع ويصبح فريسة سهلة للأمراض النفسية كالاكتئاب وغيره وقد يؤدي به الأمر نهاية للانتحار.

  1.     الجلوس

أن تجلس أغلب اليوم يزيد من فرص إصابتك بأنواع مختلفة من السرطانات وطبقاً للعلم كل ساعتين من الجلوس تزداد فرص الإصابة بأمراض القولون، سرطان الرئة حتى ولو توافر الوقت للتمرين بشكل يومي.

  1.     الأرق

يعتبر مركز مكافحة الأوبئة الأمريكي الأرق مشكلة مرضية عامة حيث يبلغ عدد المصابون به في الولايات المتحدة ما بين 50 و70 مليون شخص سنوياً.

ومع قلة عدد ساعات النوم تزداد مخاطر الإصابة بالجلطات والسكتات الدماغية والأزمات القلبية.

  1.     العادات الغذائية السيئة

كل الأدلة تشير لكون الأكلات التي تحتوي على نسب عالية من السكريات والأطعمة المعالجة التي تحتوي على نسب عالية من الدهن المشبع قد تعرض البشر لمجموعة كبيرة من المشاكل الصحية العويصة.

ففي عام 2016 وحده تعدت نسب وفيات سوء التغذية بأشكالها المختلفة لنسبة وفيات مدمني الكحول و المخدرات و التدخين مجتمعة

المصدر