مدة القراءة

3 دقائق

10 أشياء تؤدي إلى الاصابة بمرض الزهايمر

124 قراءة

يمكن لخلايا الدماغ أن تتدهور ويقل نشاطها مما يؤدي للإصابة بمرض الزهايمر، وعند إهمال المتابعة والتشخيص وتناول الأدوية المثبطة لتدهور حالة الدماغ قد تصاب بفقدان تام للذاكرة ومع المضاعفات الناتجة عن تدهور الدماغ قد تصاب بالوفاة.

أعراض مرض الزهايمر

تظهر أعراض الإصابة بمرض الزهايمر بـ أعراض طفيفة تنحصر في نسيان الأشياء والأحداث قريبة الحدوث، أو نسيان أسماء الأشخاص أو الأماكن، أو في شكل آخر، وهو عدم القدرة على التفكير وإيجاد الحلول للمشاكل اليومية البسيطة، وقد يؤدي عدم الاهتمام بالتشخيص إلى مضاعفات وتدهور شديد في خلايا المخ ينتج عنه فقدان الذاكرة والخرف .

هناك أعراض أكثر سوءاً تظهر على المصابين بمرض الزهايمر ومنها الإكتئاب الحاد واللامبالاة وعدم الثقة في الآخرين والعدوانية الشديدة، بجانب الأوهام الوسواس القهري في بعض الأحيان.

10 أشياء تؤدي إلى الاصابة بمرض الزهايمر

أسباب الإصابة بمرض الزهايمر

وعند البحث عن السبب الذي يؤدي للإصابة بمرض الزهايمر: يتوقع العلماء أن السبب يعود إلى تغيرات جينية في 1% من حالات الإصابة _ حيث تؤدي هذه التغيرات والتي يكون سببها التغيرات البيئية والأحداث اليومية _ وعند تفاقم تدهور الخلايا العصبية للدماغ، فإنها تفقد الإتصال ببعضها البعض ويؤدي ذلك إلى تعرضها للتلف، وبالتالي الإصابة بمرض الزهايمر.

ولكن قد يتبادر لذهنك سؤال الآن: ما هي العادات اليومية الخاطئة التي تؤثر على عمل خلايا الدماغ وتؤدي لتدهورها وتلف الخلايا العصبية ومن ثم الإصابة بالزهايمر؟!

كما أوضحنا لك سابقاً أن سبب الإصابة بالزهايمر هو تغير في خلايا الدماغ وقد تحدث بسبب عادات يومية خاطئة أو الإصابة بأمراض معينة، ومن مضاعفات هذه الأمراض الإصابة بمرض الزهايمر ومن هذه الأساليب الضارة والعادات التي تسبب تلف خلايا المخ وضعف الإدراك والإصابة بالزهايمر

10 أسباب للإصابة بمرض الزهايمر

1- مضاعفات الإصابة بأمراض القلب : كما أن أنماط الحياة الخاطئة تؤدي أيضاَ للإصابة بمرض الزهايمر مثل النوم مباشرة بعد تناول الطعام، أو التدخين وعدم ممارسة الرياضة

2- عند الإصابة بمرض السكري، أو  ارتفاع ضغط الدم، وأيضاً عند ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، هذه الأمراض تؤثر على المدى الطويل على نشاط العقل، وبالتالي تؤدي للإصابة بأمراض مختلفة منها الزهايمر .

3- الإصابة بمتلازمة داون، حيث أن الأشخاص الذين يعانون من مرض متلازمة داون يكونون أكثر عرضة للإصابة بتلف خلايا الدماغ ومع تقدم العمر ينتهي بهم الحال لـ الزهايمر والخرف.

4-التاريخ العائلي: إن تواجد أشخاص قريبين منك في العائلة مصابون بالزهايمر فأنت من المحتمل أن تكون عرضة للإصابة به.

5-عدم تلقي تعليم جيد: ولا يقتصر التعليم هنا على التعليم الجامعي، بل إن عدم المشاركة في التفاعل مع المشاكل الحياتية والاختلاط بالآخرين والتفاعل معهم والتعلم والاستفادة من الدروس الحياتية اليومية، أو اللامبالاة وعدم الإقدام على مواجهة او حل أي مشكلة تمر بها، فقد تكون أكثر عرضة أيضاً للإصابة بمرض الزهايمر، من الممكن أن تقوم بممارسة بعض التمارين اليومية لعقلك، عن طريق حل المشاكل الرياضية المعقدة والألغاز، أو حتى ممارسة بعض الاهتمامات والهوايات اليومية البسيطة، أو تعلم مهارة جديدة والانخراط في التفكير والتأمل لفترة طويلة.

6- القصور المعرفي: وهذا الأمر لا يختلف كثيراً عن السابق، ولكن يمكنك الانفتاح على ثقافات مختلفة وممارسة أنشطة مختلفة لتحسين قدرة الدماغ على التفكير والتحليل وبالتالي تنشيط الدماغ والخلايا العصبية، ويمكنك متابعة الأمر مع الطبيب لقياس مدى التغير في نشاط خلايا العقل.

7- أنماط النوم الغير صحية: كما ذكرنا أن النوم بعد الأكل يؤثر بقوة على الجسم ويتبعه إصابة بالزهايمر، إلا أن النوم لفترات طويلة أيضا يؤثر على عمل ونشاط الدماغ، كذلك عدم النوم بشكل كافي يؤثر على التفكير والتركيز والتذكر، لذا لا بد من الحصول على قسط كافٍ وصحي من النوم لعدم الإضرار بخلايا عقلك، والأفضل أنه من 6:8 ساعات يومياً كافي جدا في اليوم.

8- الرضح على الدماغ : يؤثر الضرب على الرأس على الدماغ، ويؤثر على نشاط الخلايا العصبية، وربما يقتلها، وبالتالي الإصابة بمرض الزهايمر.

9-استخدام أواني طهي مصنوعة من الألومنيوم: لأن ترسب كمية من الألومنيوم في الدم تؤثر على نشاط الدماغ، بجانب انها تؤثر على صحة الكلى، فمن الأفضل عدم طهي الأطعمة بها، وخاصة الأطعمة التي تتأكسد معها كـ الطماطم والليمون.

10-الجنس: لقد أثبتت الدراسات أن الرجال والنساء معرضين للإصابة بمر الزهايمر إلا أن النساء يكن أكثر عرضة للإصابة به.