مدة القراءة

< 1 دقيقة

منظمة الصحة العالمية تعلن نفاذ الأرض من المضادات الحيوية !

3042 قراءة

في ظل تزايد مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية، أصدرت “منظمة الصحة العالمية”، تحذيرا من عدم وجود مضادات حيوية جديدة قيد التطوير، في حين أن خطر مقاومة المضادات الحيوية الميكروبية في تزايد مضطرد.

وأضافت المنظمة أنه على الرغم من أن مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية لم تنتشر على نطاق واسع في الولايات المتحدة، إلا أن اثنين من المرضى تعرضوا للإصابة البكتيرية وعانوا من مقاومة المضادات الحيوية.

وأوضح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم، في بيان صحفي، أن مقاومة مضادات الميكروبات هي حالة طوارئ صحية عالمية تواجه الطب الحديث، لذلك فإن هناك حاجة ملحة لمزيد من الاستثمار في البحث وتطوير مضادات حيوية مقاومة للعدوى، بما في ذلك السل، وإلا فإننا سوف نضطر إلى العودة إلى الوقت الذي يخشى فيه الأشخاص من العدوى المشتركة أو الخضوع لجراحات بسيطة حيث ترتفع فرص العدوى البكتيرية.

وكشف التقرير الصادر عن “منظمة الصحة العالمية” أن معظم المضادات الحيوية التي يجرى تطويرها حاليا هي تعديلات على الفئات الحالية من المضادات الحيوية، ووصفها بأنها حلول قصيرة الأجل.

واستشهدت المنظمة بالبكتيريا التي تسبب مرض السل وتقتل نحو ربع مليون شخص كل عام، بعد أن طورت نفسها لمقاومة المضادات الحيوية.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تدروس أدهانوم غبريسوس، إن “هناك حاجة ماسة لمزيد من الاستثمار في الأبحاث والتطوير لمواجهة العدوى المقاومة للمضادات الحيوية، بما في ذلك السل، وإلا سنكون مجبرين على العودة إلى الزمن الذي كان الناس به يخشون الأمراض المعتادة”.

وحددت المنظمة 12 فئة من مسببات الأمراض المقاومة للمضادات الحيوية، من ضمنها بعض الالتهابات الشائعة كالالتهاب الرئوى والتهابات المسالك البولية، التى تتزايد مقاومتها وتحتاج تطوير علاجات جديدة سريعا.  

المصدر : تقرير رسمي علي موقع منظمة الصحة العالمية