مدة القراءة

2 دقائق

مخترع التلسكوب – الإختراع الذي فتح أعيننا لإستكشاف الفضاء

15613 قراءة

التلسكوب هو واحد من أهم الاختراعات للبشرية. الجهاز الذي جعل الأشياء  البعيدة تبدو قريبة أعطى الإنسان منظور جديد عن الكون وعن ماهيته. عندما أشار  الرجال قديما بنظرهم للسماء لم يكن يروا منها غير أضواء علي أشكال معينة لكن بإختراع التلسكوب بدأ المنظور يتغير تماما من هو مخترع التلسكوب هذا ما سنسرده سوياً في تلك المقالة. لذا فإبمكانك توجيه نظرك نحو السماء لكي تتخيل كيف أتت الفكرة لمخترع التليسكوب.

من هو مخترع التلسكوب ؟ 

كيف أتت الفكرة لأول شخص كي يلصق نوعين مختلفين من الزجاج لكي يكون عدسة مكبرة تلتقط الأشياء البعيدة 

كان أول شخص يقدم طلبا للحصول علي براءة اختراع التلسكوب هو صناع النظارات الهولندية ويدعي ( هانز ليبرشي أو ليبرهي – hans lippershey )

هانز ليبرشي – مخترع التلسكوب  

ولد هانس ليبرشي في فيزل، غرب ألمانيا، عام 1570. استقر في ميدلبورخ عاصمة مقاطعة زيلاند في هولندا ،  تزوج عام 1594 وأصبح مواطن زيلاندي في عام 1602. خلال تلك الفترة احترف تجليخ العدسات وأصبح صانع نظارات وأنشأ متجر. وبقي في ميدلبورخ حتى وفاته في سبتمبر 1619.

القصة وراء الفكرة من إختراع التلسكوب ؟ 

يُحكي أن هانز حصل علي فكرة تصميم التلسكوب من خلال طفليين كانوا يقوموا باللعب في متجره بالعدسات ولاحظ أن عند تقريبهم لعدسات مختلفة تبدو الأشياء أقرب , جرب هانز تلك الفكرة علي أنواع مختلفة من العدسات عن طريقة تغيير الحالة الفيزيائية للزجاج ليحصل علي أعلي معدل انكسار لتبدو الأشياء قريبة من خلال إستخدام عدستين من خلال تقريب عدسة مقعرة لعدسة محدبة, لتظهر الأشياء قريبة ” ثلاث أضعاف “.
قدم ليبرشي طلبه للحصول علي براءة اختراع التلسكوب وحصل علي مكافأة مجزية من قبل الحكومة مقابل حقوق تصنيع التلسكوب.  (1)

هناك شكوك حول أحقية هانز في لقب ” مخترع التلسكوب “.  

في ذلك الوقت كان هناك صانع نظارات يسمي زكريا يانسن او جاسن في نفس المدينة أدعي أن ليبرشي سرق حقوق براءة الأختراع وانه صاحب الفكرة ولكن لا يوجد دليل علي ذلك
ولكن يرجع الفضل لزكريا يانسن في حقوق براءة اختراع المجهر المركب, يبدو أن كليهما أسهموا في تطوير التلسكوب والمجهر.

ليس ذلك محل الشك الوحيد حول احقية ليبرشي في لقب مخترع التليسكوب لأن كان هناك رجل هولندي آخر يسمي يعقوب ميتيوس طلب الحصول علي براءة اختراع التلسكوب بعد أسابيع قريبة من طلب ليبرشي ولكن رفضت حكومة هولندا في نهاية المطاف كلا الطلبين طلب ليبرشي وطلب يعقوب ميتيوس بسبب المطالبات المضادة لكليهما ولأن كل منهما يحمل أدلة قوية في نهاية المطاف حصل ميتيوس علي مكافأة ضئيلة جدا لكن هانز ليبرشي حصل علي مكافأة كبيرة جدا من الحكومة بسبب اعتماد الحكومة تصميمه للتليسكوب وانتاجه.  (2)

ولكن كيف تم التطوير علي أول تليسكوب بدائي لكي نصل لتليسكوب هابل العظيم مثلا والتليسكوبات الرهيبة التي تخترق الفضاء وتسترق النظر للكون وتذهب بعيدا لملايين الكيلومترات 

سنتعرض لذلك في موضوع لاحقا … !

مصادر 

مصدر 1
مصدر 2