مدة القراءة

٥ دقائق

مايكروسوفت تعلنها أخيرًا.. لقد انتهى ويندوز فون “Windows Phone”

100 قراءة

في سلسلة من التغريدات، أعلن جو بلفيور -نائب رئيس الشركة في مجموعة نظم التشغيل- أن عملاق البرمجة لن يطور أي خطائص جديدة أو تصنيع أي شيء متعلق ب Windows 10 Mobile. بينما كان يأمل محبي Windows Phone أن تحدث مايكروسوفت المنصة بخصائص جديدة، ولكن الآن من الواضح أن نظام التشغيل الآن في مرحلة الصيانة فقط من أجل تصليح العيوب وتحديثات الآمان للمستخدمين الحاليين.

يقول بلفيور: “بالطبع سوف نستمر في دعم المنصة.. وإصلاح العيوب، وتحديثات الأمان. ولكن لن نبني أي شيء جديد.” وفي آخر تحديثات Windows 10 Fall Creators بدا من الواضح أن مايكروسوفت لا تعمل على الجزء الخاص بالموبايل. وذلك مما ترك محبي Windows Phone في خيبة أمل.

twwet.jpg

لقد انتهى Windows Phone منذ أكثر من عام، ولكن الشركة لم تعترف بذلك من قبل. لقد تخلت مايكروسوفت عن الجزء الخاص بالموبايل العام الفائت مما أدى إلى قطع جزء كبير جدًا في العمالة. أثناء مؤتمر مايكروسوفت الأخير، استبدل الرئيس التنفيذي للشركة الشعار “محمول أولًا، السحابة* أولًا” (mobile-first, cloud-first) بما دعاه بـ السحابة الذكية والحافة الذكية (the intelligent cloud and intelligent edge). وهذا يعني أن مايكروسوفت تعمل الآن على مسار الأجهزة التعددة والتكنولوجية المدارة عن بعد والتي لا تتضمن وندوز.

CZ1tSgkVIAAOU7F.png

ويعترف بلفيور أنه قد تحول لاستخدام أندرويد، مثلما فعل بيل جيتس، وأن مايكروسوفت سوف تدعم عملاءها -مستخدمي Windows 10- الذين يودون استخدام أندرويد أو iOS على أجهزتهم. وواحد من أكبر أسباب استغناء مايكروسوفت عن Windows Phone هو أن المطورين لم يدعموا المنصة أبدًا. فقد كان لدى مايكروسوفت الكثير من المشاكل المتعلقة بمنصة البرامج الخاصة بالنظام، وعدم القدرة على الاحتفاظ بالبرامج بمجرد تطويرهم. ويشرح فيلفور: “لقد حاولنا بكل جد تحفيز المطورين، ودفعنا أموالًا.. وكتبنا برامج من أجلهم.. ولكن عدد المستخدمين كان قليل جدًا من أجل الاستثمار.”

twwet-2.jpg

يبدو واضحًا أن مايكروسوفت واجهت واقع أن المستخدمين لا يريدون Windows على أجهزتهم. فقد قام مطوري السوفت وير بالتركيز على برامج الأندرويد و iOS في العامين الماضيين. ومتصفح Microsoft’s Edge في طريقه إليهم كذلك، ويبدو أن الشركة تصب تركيزها في الربط بين الهاتف والحاسب واستكمال البرامج والمستندات بين الإثنين.

حتّى أن منصة مايكروسوفت الخاصة بأندرويد وصلت إلى مرحلة جيدة في تطوير الاستخدام بشكل عام في أندرويد، باستخدام تخصيصات ذكية وخصائص المشاركة مع الحاسب. ويبدو أننا لن نرى أي جهاز جديد يعمل ب Windows 10 Mobile. استثمار مايكروسوفت في أندرويد و iOS سيفيد فقط مستخدمي Windows 10، وقد يعوض ذلك الجهود المهدرة في السنوات الفائتة.