مدة القراءة

< 1 دقيقة

ماذا حدث لسكان لوس أنجلوس عندما رأوا مجرتنا "درب التبانة" لأول مرة ؟!

2762 قراءة

بعد حالة إنقطاع كهرباء في أغلب مناطق لوس أنجلوس عام 1994 أتصل المواطنون بالطوارئ بكثافة مذعورين من شكل السماء الغريب . هذا كان بسبب ظهور النجوم ومجرة ” درب التبانة” في السماء التي أخفى جمالها أضواء المدينة الباهرة . الجدير بالذكر أن ألاف المواطنين حول العالم يخرجون في أغسطس كل عام من المدن لمشاهدة ظاهرة Meteor shower أو الإنهمار النيزكي بوضوح .

Meteor shower أو الإنهمار النيزكي 
 هو حدث فلكي يُلاحظ فيه عدد من الشهب المنطلقة من نقطة واحدة في السماء ليلاً، هذه الشهب تنشأ عن تيارات من الحطام الكوني تدعى النيازك حيث تدخل هذه النيازك الغلاف الجوي للأرض بسرعات عالية جداً وفي مسارات متوازية. معظم هذه النيازك اصغر من حبات الرمل ولذلك فكلها تقريباً يتفكك قبل أن يصل لسطح الأرض. وابل الشهب الكثيف يسمى بعاصفة الشهب أو انفجار الشهب والذي يمكن أن يولد أكثر من الف شهاب في الساعة الواحدة.
هي عبارة عن زخة عادية من الشهب وسميت بالبرشاويات لأنها – ظاهريا – كأنها تخرج من كوكبة برشاوش يعود سبب تزايد عدد الشهب في أيام معينة من العام إلى دخول الأرض أثناء حركتها المدارية حول الشمس ضمن منطقة مخلفات أحد المذنبات في أغلب الأحيان أو أحد الكويكبات في أحيان أخرى, حيث إن هذه المذنبات تدور حول الشمس وخلال هذه الدورات تخلف وراءها جسيمات صغيرة والتي تبقى سابحة في الفضاء ضمن مناطق معينة.
وإذا ما قطعت الأرض أثناء دورانها مدار أحد هذه الأجرام سواء أكانت مذنبات أم كويكبات فإن جاذبية الأرض ستؤثر على الجسيمات التي خلفتها هذه الأجرام مما يؤدي إلى دخول العديد منها إلى الغلاف الجوي الأرضي, وبما أن هذه الجسيمات موجودة بكثرة في هذه المناطق من الفضاء فهذا يؤدي إلى ظهور أعداد من الشهب أكثر من المعتاد في الأوقات الأخرى من العام، وهذا ما يدعى بالزخة الشهابية.