مدة القراءة

3 دقائق

لماذا يوصى بالحديد في الأطعمة المختلفة !!

3203 قراءة

عندما كنا صغار كانوا يجبروننا على تناول السبانخ قائلين أنها غنية بالحديد، مما يجعلنا نتسائل ماهو الحديد؟ وكيف يفيد الحديد أجسامنا حتى يجبرونا على تناول الأطعمة الغنية بالحديد.

الحديد هو عنصر كيميائي فلزي، هو أحد أقدم المعادن اكتشافا. رمزه Fe وعدده الذري (26) يقع بالمجموعة الثامنة والدورة الرابعة من الجدول الدوري.  

-الحديد.jpg

هو ضروري لحياة الإنسان والحيوان، كذلك لحياة النباتات كونه أحد العناصر الضرورية لتكوين الكلوروفيل، يدخل في كل شيء تقريبًا.

بداية استخدام الحديد : 700_cfadb290720ac8f9670b898d7e62cabc.jpg

منذ قديم العصور، اعترف البشر بدور الحديد للصحة، كان الحديد يستخدم قديمًا من قبل المصريين والهندوس واليونانيين والرومان خلال القرن السابع عشر، كان يستخدم لعلاج مرض انعدام صبغيات البشرة وهي حالة غالبًا ما تنتج عن نقص الحديد، مع ذلك، فإنه لم يكن ذا أهمية حتى عام 1932، ظهرت أهميته عند تقديم أدلة على أن هناك حاجة إلى الحديد غير العضوي لتخليق الهيموغلوبين، لسنوات عديدة تركز الاهتمام الغذائي بالحديد على دوره في تكوين الهيموجلوبين ونقل الأكسجين، ظهرت أهمية الحديد الكبيرة للإنسان فهو عنصر أساسي لمعظم أشكال الحياة على الأرض، بما في ذلك البشر، هناك حاجة إلى الحديد لعدد من العمليات المعقدة للغاية التي تجري باستمرار على المستوى الجزيئي والتي لا غنى عنها للحياة البشرية، على سبيل المثال. نقل الأكسجين حول جسمك حيث الحديد جزء من تكوين الهيموجلوبين اللازم لنقل الأكسجين من الرئتين عن طريق الشرايين إلى جميع الخلايا في جميع أنحاء الجسم.

الحديد و جسم الانسان 

mineral.jpg

يتشكل حوالي 70% من الحديد في الجسم في الهيموجلوبين والميوجلوبين، الهيموجلوبين هو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن حمل الأكسجين إلى الأنسجة من الرئتين، ميوجلوبين هو البروتين الموجود في العضلات التي تستخدم لتخزين الأكسجين.

الهيموجلوبين هو المسئول عن نقل الأكسجين الموجود في خلايا الدم الحمراء في جميع الفقاريات وبعض اللافقاريات، في البشر، يتكون الهيموجلوبين من أربع وحدات بروتينية كروية. وتشكل الوحدات الفرعية الأربعة رابط لمجموعة الهيم التي تحتوي على الحديد.

 مثل الهيموجلوبين، الميوجلوبين يربط الحديد داخل مجموعة الهيم، يوجد فقط في عضلات القلب والعضلات والهيكل العظمي , ويشارك الحديد أيضًا في تحويل السكر في الدم إلى طاقة، تسمح للعضلات بالعمل بالحالة المثلى أثناء ممارسة الرياضة أو عند المنافسة.

 إنتاج الإنزيمات، الأحماض الأمينية، الهرمونات والناقلات العصبية، يعتمد أيضا على الحديد، الجهاز المناعي يعتمد على الحديد للقيام بعمله الطبيعي.

النمو يحتاج الى الحديد 

Health-Benefits-of-Iron-665x365-1.jpg

كلما ينمو الجسم فإنه يتطلب كميات متزايدة من الحديد لإنتاج الدم وتجديد الأنسجة العضلية، متطلبات الحديد هي الأكبر خلال مراحل النمو، يتم فقدان الحديد من خلال مجموعة متنوعة من الطرق بما في ذلك التبول، التعرق، تقشير خلايا الجلد القديمة، يساهم النزيف في فقدان المزيد من الحديد وهذا هو السبب في أن الطلب على الحديد من النساء أعلى من الرجال، إذا كانت مخزونات الحديد منخفضة يتباطأ إنتاج الهيموجلوبين العادي مما يعني أن نقل الأكسجين يتضاءل، مما يؤدي إلى أعراض مثل التعب.

بما أن أجسامنا لا تستطيع إنتاج الحديد بنفسها فنحن بحاجة إلى التأكد من أننا نستهلك كميات كافية من الحديد كجزء من نظامنا الغذائي المتوازن الصحي اليومي، يمكن تحقيق الاحتياجات اليومية من الحديد عن طريق أخذ مكملات الحديد (كبريتات الحديد 325 ملغ، تؤخذ عن طريق الفم مرة واحدة في اليوم)، عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالحديد، الأطعمة الغنية بفيتامين C لأن فيتامين C يساعد الجسم على امتصاص الحديد، بعض الأطعمة الغنية بالحديد تشمل:

اللحوم والدواجن: لحم البقر، العجول، لحم الخنزير، لحم الخروف، لحم الدجاج 

المأكولات البحرية: الأسماك، بلح البحر، المحار

 الخضروات: القرنبيط الحلو، البازلاء، السبانخ، الفاصوليا، الكرنب، البنجر، حبوب الذرة، البطاطس، الطماطم، الفلفل، الكوسة، البامية، الفول، البروكلي، كل ماهو أخضر اللون.

بعد معرفة أهمية الحديد داخل الجسم، لابد من تناول الأطعمة الغنية بالحديد لجميع العمليات الحيوية داخل الجسم، القدرة على نقل الأكسجين بطريقة صحيحة داخل الجسم، الحفاظ على الصحة العامة للجسم.

المصدر