مدة القراءة

2 دقائق

لماذا يسبب البصل حرقة العين ؟

12671 قراءة

تحب مطبخك، تستمتع بعملية الطهي لكن تقطيع البصل يعكر عليكِ ذلك الاستمتاع

 عرف الفراعنه البصل، قدسوه وخلدوا إسمه في كتابات على جدران الأهرامات والمعابد وأوراق البردي، كانوا يضعونه في توابيت الموتى مع الجثث المحنطة لإعتقادهم أنه يساعد الميت على التنفس عندما تعود إليه الحياة.

وقد قدسه ايضًا اليونانيون ووصفه أطباؤهم لعدة أمراض ونُسجت الإعتقادات القديمة حوله خرافات كثيره منها أن القشور الرفيعة التي تحيط بالبصل تقدم تنبؤات رصدية عن الطقس فإذا كانت عديدة ورقيقة وشفافة كان الشتاء قاسيًا، يروي بعض مؤرخي القارة الامريكية ان الهنود الحمر عرفوا البصل وتداولوا استعماله واطلقوا عليه إسم “شيكاغو” وسميت مدينة “شيكاغو” بإسم البصل، ومعنى شيكاغو: القوة والعظمة.

البصل صحي للغاية لتناوله مع الطعام. فهو مليء بالفيتامينات، البوتاسيوم، الفوسفور، الألياف، البروتين، والنشا، كما ثبت أنه يساعد في خفض الكولسترول، تقليل فرص السكتة الدماغية، تقليل فرص ظهور أنواع مختلفة من السرطان، العمل كعامل مضاد للالتهابات، تخفيف ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع السكر في الدم، والدهون، العمل كمضاد من مضادات الإكسدة، فعال كمضاد للفطريات والبكتيريا، وأمور أخرى كثيرة من فوائده.

لكنه أكثر مسبب للدموع وحرقة العين 

تحب مطبخك، تستمتع بعملية الطهي لكن تقطيع البصل يعكر عليكِ ذلك الاستمتاع ، من الناحية العلمية تعتبر الدموع الناتجة عن تقطيع وفرم البصل مفيدة لصحة عينيك حيث لها مفعول الغسول المطهر، منح العينين صفاءً وبريقًا جميلاً، أما من الناحية العملية، فأنت بالطبع ترغب في التخلص من تلك الدموع المؤلمة.

الخطوة الأولى لذلك هي أن تعرف ما السبب في ألم عينيك، نزول دموعك عند تقطيع البصل 

البصل، بجانب العديد من النباتات الأخرى (الثوم هو الأكثر شعبية)، يمتصون الكبريت من التربة، عندما يتم قطع البصل فإنه يتم كسر الخلايا داخل البصل، ينطلق بعض الإنزيمات الموجودة داخل الخلايا، تلك الانزيمات تتفاعل مع الهواء الجوي وتخلق بعض الأحماض الأمينية والتي بدورها تتحول لمركبات غير مستقرة للغاية ( سينبروبثيال S– أكسيد) وهو مزيج من حامض الكبريتيك، ثاني أكسيد الكبريت، كبريتيد الهيدروجين، عندما تُصبح هذه المادة في حالة الغازية وتكون في اتصال مع الرطوبة في العين فإن هذا يؤدي إلى حرقان عن طريق العصب الهدبي.

يتم تنظيم الدموع في العينين من قبل الغدة الدمعية، والتي تقع فوق جفونك، عندما يتلقى الدماغ رسالة أن هناك تهيج في العين، مثل وجود مركب (سينبروثيال-S– أكسيد)، والذي يعطي إحساس بالحرقان، تبدأ الغدد الدمعية في إفراز الدموع في محاولة لطرد ذلك المهيج من العين عن طريق الدموع.

لن يُنتج البصل المطبوخ هذا التأثير نفسه لأن عملية طهي البصل تُعطل الإنزيمات اللازمة للتفاعل مع الكبريت وتخليق مادة (سين-بروبانيثيال-S-أوكسيد). حتى تتمكن من مضغ البصل المطبوخ بأمان دون الحصول على تهيج العينين.

 

أفضل الطرق لوقف البصل عن إدماع عينيك

  • تبريد البصل لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل تقطيعه، بدلًا من ذلك، ضع البصل في الماء المثلج لبضع دقائق قبل التقطيع، عن طريق تبريد البصل، وسوف تبطئ عمل الانزيمات وبالتالي تبطيء معدل التفاعل، والتقليل من إنتاج مركب (سينبروثيال-S– أكسيد) المتسبب في حرقة العين.
  • تركيز مروحةتهب عبر البصل وتحمل الإنزيمات بعيدًا عنك.
  • تشغيل المياه على البصل أثناء تقطيعه لأن مركب (سين-بروبانيثيال-S-أوكسيد) الذي يسبب تهيج العين قابل للذوبان في الماء، لذلك يمكن ببساطة أن تغسل البصل قبل أن يكون هناك فرصة للتفاعل مع الهواء.
  • طهي البصل في كثير من الأحيان. وقد أظهرت البحوث أن كلما كانت قطع البصل مطهية أكثر، يصبح هناك معدلات أقل من مركبات الكبريتيك المؤثرة على عينيك.

وهناك العديد من الطرق الأخري يمكن بها التخلص من دموع البصل.

وقد قام الباحثون في نيوزيلندا مؤخرا بإنشاء بصل “خالي من الغازات المسيلة للدموع”. في الأساس، إنه معدل وراثيًا نوع جديد من البصل الذي يعوق انزيم (لاكريماتوري) الذي يتفاعل مع الهواء الجوي، وبالتالي فإن مركب (سين-بروبانيثيال S– أكسيد) المسبب لحرقة العين لن يتم تخليقه بكميات كبيرة. وهكذا يتم الحد من “الغازات المسيلة للدموع” الناجمة عن تقطيع البصل إلى قطع، الآن تقول نيوزلاندا للعالم لا دموع بعد اليوم.

مصادر
مصدر (1)