مدة القراءة

< 1 دقيقة

لماذا قد يفشل الأذكياء في تحقيق آمالهم؟

3967 قراءة

 

يتعجب البعض أشد العجب عندما يرون شخص ذكي ولكن يفشل في تحقيق النجاح والوصول لآماله، فمن المفهوم لديهم أن الشخص الذكي هو بالتأكيد شخص ناجح.

إذا لماذا يفشل بعض الأذكياء في تحقيق آمالهم؟

 

١- العديد من الأشخاص الأذكياء يقللون من شأن ذكائهم وقدراتهم و دائمًا ما ينظرون لأشخاصًا حققوا الكثير من آمالهم ويدركون مدى ضآلة معرفتهم عن هذا العالم. هذا قد يؤدي إلى عقدة الدونية المستمرة والتي تؤدي إلى فقدان الأمل.

 

٢- نادرا ما يرضى الأذكياء عن أنفسهم. إنهم دائمًا ما يبحثون عن تحديات أكثر صعوبة، و في كثير من الأحيان تفشل محاولاتهم. وعندما ينجحوا لا يعتبرونه نصرا، لذلك العديد من الأشخاص الأذكياء يشعرون أنهم لم يصلون أبدا إلى آمالهم.

 

٣- يميل الأشخاص الأذكياء إلى التفكير كثيرًا قبل القيام بأي شيء. وهو أمر يجعلهم غير قادرين على استغلال الفرص التي تحتاج لقنص سريع، وبدلا من ذلك يجرون تحليل كامل أولا وتضيع الفرصة من أيديهم.

 

٤- على الجانب الآخر هناك بعض الأذكياء الذين يقللون من درجة ذكاء الناس من حولهم، وهو ما يجعل قياسهم للمواقف وتقديراتهم للأشخاص غير صحيحة، وبالتالي قد يخطئون في قراراتهم المتعلقة بهؤلاء الأشخاص.

 

٥- يمكن أن يصبح الشخص الذكي ناجحًا للغاية إذا التقى بالأشخاص المناسبين في الوقت المناسب. وأفضل مثال حي لذلك هو قصة ستيف جوبز وستيف وزناك شريكه المؤسس لشركة آبل، وزناك كان عبقريا وذكي للغاية لكن بدون ستيف جوبز لم نكن نسمع عنه.