مدة القراءة

3 دقائق

كيف تٌصنع السعادة “وصفة علمية ” – الجزء الأول

3413 قراءة

لـنلقي نظرة على التفسير العلمي لشعورنا بالسعادة فهناك خيارات وتغيرات بسيطة إذا أضفناها لـنمط حياتنا وسلوكنا اليومي  فقد تؤثر علينا إيجابيا و ترفع مستوى إحساسنا بالسعادة و تجعلنا نشعر على نحو أفضل .

يفسر علماء الأحياء شعورنا بالسعادة أنه يعود لـمواد تفرز داخل أجسامنا و تؤثر على حالتنا العصبية و النفسية تسمى بـ ” المواد الكيميائية العصبية (  Neurochemicals )  ”  .

فما هي المواد الكيمائية العصبية ( Neurochemicals ) ؟؟

هي عبارة عن جزيئات عضوية صغيرة ” أو بيبتيدات ” تشارك في النشاط العصبي في الجسم ، و تنتج أجسامنا المئات من هذه المواد و لم يتعرف العلماء إلا على جزء صغير من الحالات اللتي يتم فيها إفراز تلك المواد .

synapse.jpg

إعتقد ألبرت أينشتاين أنه ” ينبغي أن نبسّط كل شيء بقدر الإمكان ، ولكن دون أن نفرط في تبسيطه “ , و إستنادا إلى هذا المنظور الفلسفي تمكن العلماء من ربط بين حالات شعورنا بالسعادة و تأثير ذالك داخل أجسامنا .

وهنا يجب أن نشير إلى أن واحد من الأثار الجانبية السلبية  لعصر التكنولوجيا الذي نعيش به الآن هو أننا فقدنا التوازن في ” المواد الكيميائية العصبية ( Neurochemicals ) ” في أدمغتنا فـأصبحنا أكثر عرضة للإكتئاب والقلق و الإستياء و السخط .

و من أهم هذه ” المواد الكيميائية العصبية  ” Neurochemicals  ” المسببة  للسعادة  ما يلي:

– السيروتونين (Serotonin ) : يسمى ” هرمون السعادة ” لأنه يلعب دور مهم في تنظيم مزاج الإنسان و الشعور بالطمانينة النفسية .

Serotonin-2D-skeletal.svg_.png

و أثبتت الدراسات أنه عند الإنتهاء من  أنواع الرياضة المختلفة  و بعد أن يتخلص الجسم من الإجهاد العضلي و يعود توازن الهورمونات في الجسم  فـيبدأ إفراز السيروتونين .. و هو السبب في حالة الهدوء و الإستجمام التي تحدث بعد ممارسة الرياضة .

و يسمى أيضا بجزئ الثقة .. حيث أنه هو السبب في الشعور بالنشوة و الفخر بالنفس بعد إنجاز عمل ما .

يستخدم السيراتونين كعلاج لـ مكافحة الاكتئاب , و أيضا اضطراب الوسواس القهري , و اضطرابات الهلع ( panic disorders ) ، واضطراب ما بعد الصدمة .

– الدوبامين ( Dopamine ) : وهو جزئ كيميائي يؤدي دوراً رئيسياً في الإحساس بالمتعة والسعادة و يتفاعل في الدماغ ليؤثر على كثير من الأحاسيس والسلوكيات بما في ذلك الإنتباه ، والتوجه وتحريك الجسم .

marijuana-and-dopamine-2.jpg

و يعد أنه المسؤول عن شعورنا بـ سعادة المكافأة , خاصة بعد السعي ، فإذا كنت تريد أن يفرز جسمك كميات عالية بنسب طبيعية من الدوبامين فقط ضع أهداف و قم بتحقيقها و حينها ستشعر بهذا النوع من السعادة .

– الإندوكانابينويدات ( Endocannabinoids ) : وهي مجموعة متنوعة من المركبات الكيميائية تفرزها أجسام الثديات ذاتيا ، و أشهرها الـ أنانداميد ( Anandamide ) و إسمه يعود إلى لغة هندية قديمة و هو مشتق من كلمة ( Ananda ) و تعني السعادة .  

دراسة في جامعة أريزونا نُشرت في أبريل 2012 , كشفت عن أن الإندوكانابينويدات على الأرجح هي المسؤولة عن السرعة في الجري والعكس فـإن الجري السريع يؤدي إلى الزيادة في إفراز الإندوكانابينويدات . بالتالي يمكننا القول بأننا إذا أضفنا الجري إلى روتين حياتنا .. سنصل إلى مرحله أعلى من شعورنا بالسعادة و الراحة .

– جريلين (Ghrelin ) : و هو هرمون منظم للشهية يتم إفرازه في الجسم إذا شعرت بالجوع و يعطيك إحساس بالمتعة والإسترخاء أثناء تناول الطعام و بعد تناولة , ولا يكون الطعام الكثير أو الأكل بشراهة فكرة جيدة في جلب هذه المتعة بل يجب أن تأكل قدر طاقتك فقط ولا تملأ معدتك حتى تحافظ على نسبة وجود الجريلين في الدم .