مدة القراءة

< 1 دقيقة

كيف تستهدف مسكنات الالم اماكن الاصابة في جسم الانسان ؟

2875 قراءة

لنقل أنك على الشاطىء .. واستطاعت حبة رمل أن تصل إلى عينيك كيف ستعرف أن حبة الرمل هناك ؟ لانك كما تعلم لا يمكنك رؤيتها .. ولكن إن كنت صحيحاً معافى يمكنك الشعور بها, يدعي ذلك الشعور بعدم الارتياح المطلق, كما يدعي الألم كذلك
إن الألم يدفعك للقيام بأمر ما حيال الشعور المسبب له, في هذه الحالة تنظيف وغسل العينين حتى ازالة حبة الرمل.

  وكيف يمكنك أن تعرف أن حبة الرمل قد أزيلت ؟ ببساطة حين إختفاء الألم, إن الألم هو نظام الجسم البشري الأول للإنذار انه يحميك من البيئة المحيطة ويحميك من نفسك وأثناء نمونا نحن نطور مستقبلات ألم في معظم مناحي الجسد تمتد من الحبل الشوكي حتى بشرتك وعضلاتك ومفاصلك وأسنانك وحتى بعض أعضائك الداخلية تماما مثل الخلايا العصبية  فهي تولد شحنات كهربائية وترسل المعلومات من موقعها نحو الدماغ
عندما تتضرر او تُجرح خلية معينة ، فإنها تطلق مادة كيماوية تسمى ( prostaglandin ) بروستكلاندين ، والتي تكون النهايات العصبية للأعصاب المنتشرة في كل أنحاء الجسم تقريباً حساسة لها ، لذلك تلتقطها هذه النهايات العصبية وتوصلها للدماغ ، وتخبره بمكان وحجم الضرر وبالتالي الألم .

لذلك عندما تأخذ حبة دواء عن طريق فمك والتي تذهب لمعدتك ثم أمعائك فتُمتص هناك مباشرة لمجرى دمك ، فيتجول الدواء مع الدم في كل أنحاء جسمك وخلايا جسمك ، وفي رحلته يصادف مادة البروستكلاندين prostaglandin التي تطلقها الخلايا لينجذب لها كيمياوياً حيث يعمل على منع الخلايا من إفراز هذه المادة ، فيتوقف أو يخبو الالم .
ملاحظة : هناك الكثير من المحاولات اليوم بل أصبحت أكثر من ذلك في ظل امكانية النانوتكنولوجي ، والتوجيه الضوئي او الكهرومغناطيسي ، إلى التمكن من توجيه جرعات الدواء الخاصة الى مكان الألم مباشرة ودون تشتت وتفرع .