مدة القراءة

٥ دقائق

قد يغير الخوف الموقف السياسي أو المبدأ الفكري لبعض الناس ولو مؤقتاً ! العلم يجيب

100 قراءة

قد يغير الخوف الموقف السياسي أو المبدأ الفكري لبعض الناس ولو مؤقتاً ……… !!!

دائماً ما يتباهى ويفتخر الناس بمواقفهم السياسية أو آرائهم الفكرية ، وكيف أنهم اكتسبوها بالتجربة أو المقارنة أو بالجد والمثابرة العملية والفكرية .

لكن تقول الدراسات انه قد لايكون الموضوع كذلك ، فالعالم اللاواعي الذي يختبئ بين جوانحك قد يكون هو المسير أو المتحكم بك دون أن تعلم .

في دراسات متتالية ومتوالية حول أثر العالم اللاواعي وآخرها أجريت عقب أحداث 11 سبتمبر من قبل البروفيسور جون برغ من جامعة يال ، أن هناك تغيير كبير حدث بآراء الليبراليين ليتحولوا ويتبنوا آراء المحافظين وهذا ماحدث عند دعمهم للرئيس بوش بزيادة الإنفاق العسكري ، على الرغم من الاختلاف الجذري بين سياسة وفلسفة المحافظين والليبراليين.

والعكس يحدث أن تم رفع الخوف .

وهذا ماحدث اذ ان البروفيسور جون برغ صنع تجربة نفسية عملية ، استخدم فيها الإيحاء النفسي بأن للمتطوعين قوى خارقة وأنهم أشبه بسوبرمان ، ثم سألهم عن موقفهم السياسي والفلسفي فوجد أن المتطوعين الليبراليين لم يغيروا موقفهم اما المحافظين فقد تحولوا لليبراليين لشعورهم بالقوة وبالتالي شعورهم بالأمان، بل وحتى تم دعم ذلك بصور طبقية لجهاز الرنين المغناطيسي MRI وملاحظة الأميغدالا ( وهو جزء الدماغ الذي يتعامل مع الخوف ) كيف تغيرت نشاطاته وحدوده.

يقول البروفيسور إن المحرك الأساسي للسلامة الجسدية هو إرث قوي من ماضينا التطوري حيث يمارس تأثيرا كبير وواسع على العقل، خصوصاً في استجابته للحياة الحديثة، وغالبا بطرق مثيرة للدهشة – وهو واضح جداً عندما يصوت الناس لأشخاص يختلفون عنهم سياسياً وفلسفياً ، فقط لتجنب الخوف والاضطراب للشعور بالحماية والإسناد الجمعي.

## فيا صديقي ما انت الا عبارة عن إرث تطوري مبني على الاستجابات الفطرية والطبيعية للبيئة وماحولك اللاعب الأساسي والقوي فيها هو الخوف.

ملاحظة / الأفكار والتجارب العملية موجودة في كتاب البروفيسور جون برغ تحت عنوان Before You Know It: The Unconscious Reasons We Do What We Do

مصادر
Business Insider 

Science Alert