مدة القراءة

2 دقائق

فيسبوك يطلب من المستخدمين صورهم العارية لغرض نبيل

1801 قراءة

طلب موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” من مستخدمين إرسال صورهم العارية إلى الشركة، وذلك لغرض نبيل هو محاولة لمعالجة وحل مشكلة “الثأر الإباحي”.

ووفق ما ذكرته صحيفة “الغارديان” البريطانية، فإن عددا من المستخدمين يرسلون صورا حميمية وعارية إلى أصدقائهم، مما يجعلهم متخوفين من إعادة نشرها أمام الجميع أو من أن يتم ابتزازهم بها.

ولذلك طلب “فيسبوك” من المستخدمين مراسلة الشركة بصورهم العارية حتى يحولها الموقع إلى بصمة رقمية خاصة، تهدف إلى منع نشر أو تعميم نفس الصورة مرة أخرى.

وفي بعض الحالات يتبادل أزواج صورا عارية، ثم يستخدمونها لابتزاز بعض فيما بعد إذا طرأت مشاكل على حياتهم.

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن فيسبوك يختبر، حاليا، هذه التكنولوجيا في أستراليا بالشراكة مع وكالة حكومية.

وقال فيسبوك إن هذه الخاصية ستسمح لضحايا “الصور العارية” باتخاذ إجراءات قبل إعادة نشر صورهم على فيسبوك أو إنستغرام أو مسنجر أو حتى واتساب.

وتمر شركة فيسبوك بأوقات عصيبة في الآونة الأخيرة بسبب المشاكل المتعلقة بعمليات “الفلترة” للمحتوى الذي يتم تحميله على منصاتها على الإنترنت.

يمكنك قراءة مقالتنا عن ماذا يعرف فيسبوك عنك كمعلومات علي أساسها يتم استهدافك في الإعلانات؟  اضغط هنا

كيف يحلل فيسبوك معلوماتنا؟

هنا يأتي دور خوارزميات فيسبوك التي تجمع البيانات بشكل مرتب وتسلسلي لتحللها من خلال صياغة الإعجابات التي تضعها على بعض المحتويات وعن طريق التفاعلات على بعض المنشورات وهذا كافٍ لتبدأ برسم ملامح شخصيتك، عن طريق ملحق لمتصفح بيانات شخصية SELFIE DATA يمكن أن تعرف ماذا فعلت ومتى، وبشكل أكثر تفصيلًا فإنك سترى سجل نشاطاتك الذي يحتوي على كل المنشورات التي قمت بالإعجاب بها أو التعليق عليها، كل الروابط التي قمت بالضغط عليها وكل ما قمت بطباعته حتى وإن كان يحمل خاصية الخصوصية، سيعرض لك أيضًا ما تصفحته بشكل متكرر ومع أي من الأصدقاء كنت أكثر تفاعلاً.

هذه التفاصيل المدهشة تعرفنا بمدى دقة المعلومات التي يجمعها عنا فيسبوك، إذ إنه لجأ إلى علم النفس الاجتماعي ليفهم ملامح شخصيتك بصورة مقربة وقد لا يعرفها عنك أقرب المقربين منك

المثير للدهشة أن فيسبوك يحلل شخصيتك بشكل علمي وتفصيلي، وذلك بناء على نظرية السمات الخمسة وهم:

– الانفتاح: أي أنه يقيس درجة فضول الشخص ورغبته للاكتشاف واستعداده لسماع الجديد والغريب، بالمقابل يقيس إن كان متحفظًا وثابتًا.

– الوعي أو الضمير: في هذا المحور يقيس مدى تنظيم هذا الشخص والتزامه بالتعليمات والواجبات والفروض.

– الاختلاط: يقيس درجة اندماج وانخرط هذا الشخص في المجتمع، هذا أيضًا متعلق بدرجة ثقة الشخص بنفسه وفعاليته ونشاطه.

– التوافق: يحدد فيسبوك عن طريقه مدى ثقتك بالآخرين وحبك لمساعدتهم.

– الانفعال العاطفي: يصيغ حالتك النفسية وما تشعر به من اضطرابات نفسية كالقلق والتوتر والراحة.