مدة القراءة

< 1 دقيقة

فيسبوك تخترع وحدة وقت جديدة، والسبب مقنع

865 قراءة

 

فيسبوك اخترعت وحدة جديدة للوقت وأطلقت عليها اسم “فليك” Flick وهي تساوي تحديداً 705.600.000 جزء من الثانية، وهي أكبر من النانو ثانية وأصغر من المايكرو ثانية.

والكلمة فليك لها أصل لغوي وهو Frame Tick أي لقطة الإطار وذلك مصطلح سينمائي معروف.

وأما بالنسبة للسبب وراء حاجة فيسبوك لوحدة وقت جديدة فالأمر بسيط، قسم الواقع الافتراضي Oculus VR الموجود داخل الشركة يحتاج وحدة جديدة للوقت.

ففي الأفلام وألعاب الفيديو أو أي شكل من أشكال المؤثرات البصرية يفكر المطورون على مستوى الجزء من الثانية.

فأغلب الأفلام مثلاً يتم التقاطها بمقدار 24 إطار في الثانية الواحدة مما يعني أن خلال كل ثانية سيتم عرض 24 صورة بشكل سريع جداً لن يكون ملحوظاً مما يخلق وهم الحركة أمامك.

المشكلة تظهر عندما ننظر للأمر من منظور رياضي، فباستخدام 24 إطار في الثانية سيأخذ كل إطار ما يقرب من 0.04166666 نانو ثانية.

وكما ترى هذه الأرقام ليست منتظمة أو كاملة الوحدة إنما هي على هيئة رقم حقيقي متكرر مما قد يسبب مشكلة لمطوري البرامج والأفلام عند عملهم مع هذه القياسات.

وهنا تحديداً تأتي وحدة فليك الجديدة، فهي تعبر عن زمن عرض الإطارات في أناقة رياضية رائعة وفي حالة استخدام 24 إطار في الثانية سنجد أن زمنهم هو 29.400.000 فليك.

وفي حالة 60 إطار في الثانية، مجد أن ذلك يأخذ 11.760.000 فليك، وكما نرى كم يبدو الرقم منظم ومتساوي ولا تعبث في طياته فوضى الأرقام والكسور.

وقد أعلنت الشركة عن الوحدة الجديدة وقدمتها للعامة بشكل مفتوح المصدر مما يعني أن الفليك قد تصير قريباً وحدة رسمية في مجال الفنون البصرية

المصدر