مدة القراءة

٥ دقائق

فلسفة كونفوشيوس وأهم أقواله

100 قراءة

كان كونفوشيوس فيلسوفًا ومعلمًا وشخصية سياسية صينية مؤثرة معروفًا بأمثاله الشعبية ونماذجه للتفاعل الاجتماعي. يُعرف أيضًا باسم كونغ كوي أو كونج فو تزو . ركزت تعاليمه ، المحفوظة في المحاضرات ، على إنشاء نماذج أخلاقية للتفاعل الأسري والجمهور ووضع المعايير التعليمية. بعد وفاته ، أصبحت فلسفة كونفوشيوس هي الفلسفة الإمبراطورية الرسمية للصين ، والتي كانت مؤثرة للغاية خلال سلالات هان وتانغ وسونغ.

نشأة كونفوشيوس

كونفوشيوس

  • ولد كونفوشيوس حوالي عام 551 قبل الميلاد بحسب التقويم القمري في مقاطعة شاندونغ في الصين.
  • لا يُعرف سوى القليل عن طفولة كونفوشيوس، وقد قدمت سجلات المؤرخ Ssu-ma Chi’en سردًا أكثر تفصيلاً لحياة كونفوشيوس، ومع ذلك يشك بعض المؤرخين المعاصرين في دقة التسجيل ، حيث يعتبرونه أسطورة وليس حقيقة.
  • وفقًا لسجلات هذا المؤرخ ، ولد كونفوشيوس في عائلة ملكية من أسرة “تشو” وتصفه السجلات الأخرى بأنه ولد في أسرة فقيرة ، وما لا جدال فيه حول حياة كونفوشيوس هو أنه كان موجودًا خلال فترة أزمة أيديولوجية الصين.

ماهي نظرية أو عقيدة الكونفوشيوسية

  • الكونفوشيوسية هي النظرة العالمية للسياسة والتعليم والأخلاق التي درسها كونفوشيوس وأتباعه في القرنين الخامس والسادس قبل الميلاد.
  • على الرغم من أن الكونفوشيوسية ليست دينًا معروفًا إلا أنها تشتمل على قواعد للتفكير والحياة وتركز على الحب الإنسانية ، وعبادة ما قدَّمه الأسلاف، واحترام كبار السن، والانضباط الذاتي والالتزام بالطقوس.
  • إعتبارًا من القرن الرابع قبل الميلاد، أُعتبر كونفوشيوس حكيمًا وله ثقلاً كبيراً في عصره.
  • بحلول القرن الثاني قبل الميلاد خلال سلالة هان الأولى في الصين ، أصبحت أفكار كونفوشيوس أساس إيديولوجية الدولة. ويُعتبر كونفوشيوس اليوم واحدًا من أكثر المعلمين تأثيراً في التاريخ الصيني، ولا تزال الفلسفات الخاصة به يتبعها الكثير من الأشخاص الذين يعيشون في الصين اليوم، وقد أثرت على التفكير في اليابان وكوريا وفيتنام.

فلسفة كونفوشيوس

خلال القرن السادس قبل الميلاد ، تنافست الدول الصينية على سلطة “إمبراطورية تشو ” التي كانت تحتفظ بالسلطة العليا لأكثر من 500 عام. وقد بدأت المبادئ الصينية التقليدية في التدهور، مما أدى إلى فترة من التدهور الأخلاقي. إستغل كونفوشيوس هذه الفرصة ودعى للالتزام لتعزيز القيم المجتمعية والتقاليد.

قاعدة كونفوشيوس الذهبية

إستندت فلسفة كونفوشيوس الاجتماعية في المقام الأول إلى مبدأ “حب الآخرين” مع ممارسة الانضباط الذاتي. وأعرب عن اعتقاده أن حب الأخرين يمكن تنفيذه باستخدام القاعدة الذهبية والتي تنص على “ما لا تتمناه لنفسك ، لا تفعله للآخرين”.

فلسفة كونفوشيوس في السياسة

وبالمثل ، كانت معتقدات كونفوشيوس السياسية مبنية على مفهوم انضباط الذات، كان معتقده أن القائد بحاجة إلى ممارسة الانضباط الذاتي من أجل أن يبقى متواضعاً ويعامل أتباعه برأفة. وبهذه الطريقة، يمكن أن يقدم القادة مثال إيجابي لأتباعهم. وفقًا لكونفوشيوس ، يمكن للقادة تحفيز أتباعهم على اتباع القانون من خلال تعليمهم الفضيلة وممارسة الطقوس.

فلسفة كونفوشيوس في التعليم

ركزت فلسفة كونفوشيوس في التعليم على الفنون الستة وهم : “الرماية والخط والحساب والموسيقى وقيادة المركبات وممارسة الطقوس”. بالنسبة لكونفوشيوس، كان الهدف الرئيسي لمهنة المعلم هو تعليم الناس العيش بنزاهة من خلال تعاليمه ، وقد سعى إلى إحياء القيم التقليدية للخير واللياقة وممارسة الطقوس في المجتمع الصيني.

ما كتب عن وفاة كونفوشيوس

توفي كونفوشيوس في 21 نوفمبر 479 قبل الميلاد. في تشوفو في الصين وحدثت وفاته بعد عام من فقدان ابنه والذي يدعى “تزو لو” كان قد توفى في معركة. في وقت وفاته كان كونفوشيوس مقتنعًا بأن تعاليمه لم يكن لها تأثير كبير على الثقافة الصينية ، على الرغم من أن تعاليمه استمرت لتصبح الفلسفة الإمبراطورية الرسمية للصين. وقد أقام أتباعه بجنازة له، ودعوا لفترة حداد على شرفه.

بعض من أقوال كونفوشيوس

أينما ذهبت ، إذهب بكل قلبك.
لا يهم إن كنت تتحرك ببطء طالما أنك لم تتوقف.
من يدعي أنه يعرف كل الأجوبة لم يطرح جميع الأسئلة الممكنة.
الحياة بسيطة حقًا ، لكننا نصر على جعلها معقدة.
الرجل الذي يمكنه نقل الجبل يبدأ عمله بحمل الحجارة الصغيرة.
إذا ارتكبت خطأ ولم تقم بتصحيحه، فإن هذا ما يسمى خطأ.
أكثر الناس مرحاً هم الأكثر حزنًا.
قبل الشروع في رحلة الانتقام ، أحفر قبرين.
أن تكون مظلومًا لا شيء ، إلا إذا مازلت تذكر هذا الظلم.

اقرأ ايضا :

هاروكي موراكامي .. أهم أعماله و انجازاته

جون لوك الفيلسوف والمفكر السياسي والداعي للتسامح الديني