مدة القراءة

< 1 دقيقة

علماء إسرائيليون يتوصلوا لطرق لاختراق أنظمة السيارات ذاتية القيادة

1388 قراءة

كما لو كان ينقص العالم مزيداً من القلق، فقد تمكن علماء الحاسوب بجامعة إيلان الإسرائيلية اختراق نظم تشغيل السيارات ذاتية القيادة عن بعد، الأمر الذي قد يجعل منها نوعاً جديداً من الأسلحة.

وفي الوقت الذي يركز فيه العلماء على زيادة كفاءة الذكاء الاصطناعي عن طريق تدريبه وتقليل أخطاءه يتبع العالم يوسي كوشيت وطلابه طريقة أخرى تماماً وهي إرباكه وإغراقه في التفكير بشكل متعمد وهو نهج يبدأ بهدف معين وقد كان في هذه الحالة هو جعل السيارات ذاتية القيادة تتصادم مع المارة.

لقد عمل كوشيت وطالب الدكتوراه يوسي آدي على نموذج حاسوبي لتحديد طريقة تفكير وتعلم الذكاء الاصطناعي في السيارات ومن ثم ادخلوا للنظام تشويش رقمي قادر على إعادة هيكلة النظام وحساباته.

باستخدام هذه التقنية تمكنوا من إثبات إمكانية اختراق السيارة رقمياً وذلك ببساطة عن طريق إضافة رقعة بسيطة للصورة التي تحصل عليها السيارة من الكاميرا المستخدمة داخلها للتعرف على عوائق الطريق، هذه الرقعة قد تمنع السيارة من التعرف على المارة أمامها وذلك سيؤدي لعدم توقفها ودهس الشخص أمامها.

فالسيارة على عكس البشر تحول الصور الرقمية التي تأتي من الكاميرا إلى شفرة برمجية مثل الباركود حتى تستطيع تحليلها وفهمها وهو ما قد يجعلها في تهديد مستمر للاختراق وجعلها “عمياء” في حالة وجود عوائق أمامها.

يقول كوشيت أن الهدف من تجربته هذه هو كشف عيوب الأمان للنظم المميكنة التي لا يتحكم بها عنصر بشري وان العالم في حاجة للتعرف على هذه التهديدات أولاً بأول لمعالجتها وتجنبها وأن اكتشاف هذه العيوب على يد علماء هو أفضل مئة مرة من اكتشافها عن طريق المجرمين قراصنة الحاسوب.

المصدر