مدة القراءة

2 دقائق

ستة خطوات مهمة يجب أن تعرفها قبل أن تقرر توظيف شخص ما

2886 قراءة

عندما قرر داكس كريج عام 2004 التوسع بشركته الناشئة آنذاك والتي أطلق عليها اسم فالين وظف أولاً مهندس برمجيات وقد كان عبقرياً منزويا ولكنه كان يشارك كريج رؤيته المستقبلية وقد لاقى الاثنان نجاحاً واسعاً لم يتخيلوه ويقول كريج عن المهندس إنه كان يفوقه ذكاءً وقد ساعده كثيراً في تطوير برمجيات التحليل الإنتاجي لشركات التأمين إنه قام بإنتاج 75% من البرمجيات وحده دون مساعدة.

كما ترى أن من توظفه وخاصةً في بداية حياة أي شركة هو أهم الركائز التي سيقوم عليها مستقبل عملك ولذلك سنقدم لك 6 نصائح مهمة للغاية تساعدك على توظيف الشخص المناسب لشركتك.

1-     قبل كل شيء اطرح رؤيتك للشركة

يجب أن توضح بدقة بيئة العمل والثقافة التي تتبناها شركتك

أن تشارك موظفيك نفس الرؤية والمبادئ لهو أمر حاسم في مستقبل الشركة وجودة الخدمات التي تقدمها

فمثلاً انت تهتم بالجودة ولكن من توظف يهتم بالكم، ستجد إنك في صراع دائم معه محاولاً توضيح مبادئ العمل و سينتهي غالباً المطاف بالاستغناء عن الموظف و إهدار وقتك ومالك وسمعتك.

2-     املاً الفراغ.

يجب أن تضع نصب عينيك حاجة الشركة، فإن كنت تحتاج منتجاً يتم بسرعة عين مهندساً، إن كانت خلفيتك في التسويق بسيطة عين شخصاً له خبرة أوسع منك وتذكر دائماً ان كل موظف تعينه من المفترض أن يقلل من مسئولياتك وليس العكس.

3-     دوام كامل او دوام جزئي؟

هل ستستفيد بشكل أكبر مما ستعينه ان كان دوامه بالعمل بشكل كامل أم أن عدد ساعات أسبوعيا أقل سيفي بالغرض؟

يجب أن تكون على دراية تامة بنقاط ضعف الشركة وتزيد من تركيزك عليها حتى تستطيع ان تصنع فرقاً ملحوظاً باستخدام موظفيك وتذكر إنه في حالة التوظيف بشكل جزئي او بالقطعة سيكلفك الأمر على المدى الطويل أكثر من التعيين بشكل دائم.

4-     دم، عرق ودموع

أن تعييناتك الأولى تتمحور دوماً على إيجاد من يتوافق ثقافياً مع الشركة وبيئتها وان لم تجد هذا التوافق ستهدر وقتاً أطول في العثور على بدائل.

ومن المعروف أن إنشاء شركتك الخاصة ليس بأمر سهل لذلك يتطلب الامر ان تجد من يستطيع التكيف مع البدايات القاسية للعمل والساعات الممتدة والسهر المستمر وبالطبع احتمال الضغط النفسي

5-     قادر على التأقلم

أن الأولويات والخطط تتغير بشكل مستمر لذلك يجب أن تجد من له القدرة على التأقلم السريع لهذه التغيرات بل وعليك ان تجد من يشجع هذا التغير ويزيده وله القدرة على خوض المخاطرات

6-     ابحث عمن يستطيع مواجهتك بالحقيقة

من المعروف في مجال الموارد البشرية أنه يفضل دائماً إيجاد من يستطيع زيادة التباين والاختلاف والتميز ولكن أهم ما يميز أي شخص دون الباقي هو قدرته على النطق بالحقيقة من وجهة نظره. وينصح بشدة أن تسأل موظفيك منذ البداية عما يرونه في حاجة للتغيير بالشركة إن سنحت لهم الفرصة.

المصدر : Cnet

——————