مدة القراءة

2 دقائق

تعديل جينات جنين في الولايات المتحدة

1574 قراءة

تعديل جينات جنين في الولايات المتحدة في خرق واضح للقانون الذي وضعه الكونجرس بخصوص الهندسة الجينيةأول محاولة معروفة في خلق الأجنة البشرية المعدلة وراثيا في الولايات المتحدة تم تنفيذها من قبل فريق من الباحثين الأمريكيين, تلك التجربة تُعتبر كسر ولو جزئيا من الحظر الذي وضعه الكونجرس الامريكي نسبة لقرار الأكاديمية الوطنية للعلوم والأكاديمية الوطنية للطب الذي أقر استخدام الهندسة الجينية إذا لم يكن هناك بديل معقول ومتوفر.

العلماء قاموا بالتعديل جينيا علي خلايا جنين في المختبر كان الغرض من التجربة هو تجربة إنتقاء الصفات السيئة من الحمض النووي للجنين واستبدالها بمواصفات طبيعية يتعلق الأمر بخصوص الأمراض الوراثية أو الأمراض المزمنة المتوقع ظهورها في الأطفال, تمت التجربة بنجاح ولكن لم يتم تلقيح تلك الخلايا مرة أخري في الرحم.

\ يتم التعديل الجيني علي تلك الخلايا من خلال تقنية ” كريسبر ” وهي تقنية تسمح لنا بالتعديل علي الجينات واستبدال المعطوب منها أو تغيير خصائصه وصنع خلايا جينية مثالية قادرة علي مواجهة الفيروسات والأمراض جميعا.
ولكن كيف يتم ذلك بإستخدام تقنية كريسبر ؟  
كما ذكرنا سابقا تقنية كريسبر تقوم بقطع وفصل التسلسل الجيني داخل الخلية ويتحول لسلاسل متكررة عن طريق فحص تلك السلاسل بإمكاننا استبدال وتغيير أي منها حسب الحاجة
وليس ذلك فقط لكن يمكننا إدخال الشيفرة الوراثية الخاصة بالفيروسات داخل الحمض النووي وبدورها سوف تنشط تلك الخلايا وتكون علي دراية بأي فيرس ومستعدة لمواجهته والقضاء عليه

بدأت الثورة عندما اكتشف العلماء أن نظام كريسبر قابل للبرمجة. فقط يجب أن تقدم له نسخة من الحمض النووي الذي تريد تعديله وتضع النظام ضمن خلية حية. إذا كانت التقنيات القديمة في التلاعب الجيني مثل الخريطة، فإن كريسبر مثل نظام تحديد المواقع. بصرف النظر عن كونه دقيق، رخيص، وسهل، يوفر كريسبر القدرة على تعديل الخلايا الحية، تنشيط أو تثبيط الجينات، استهداف ودراسة تسلسلات معينة من الحمض النووي.

تقنية ثورية بالطبع ولكن هناك خلاف علي الاستخدامات الأخلاقية لها وبالطبع للخلاف خلفية دينية.

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3