مدة القراءة

< 1 دقيقة

بعد “إرما” اعصار جديد يصل إلي درجة قصوي من الخطورة يهدد بلاد وجزر عدة

1407 قراءة

قال المركز الوطني الأمريكي للأعاصیر، إن الإعصار ماريا اشتد وتحول إلى إعصار خطیر للغاية من الفئة الخامسة على مقیاس “سافیر سیمبسون” المؤلف من خمس درجات في الوقت الذي اجتاح فیه الكاريبي لیل الاثنین.

 وأضاف المركز ومقره میامي، أن الإعصار ماريا بات على بعد 25 كیلومترا جنوب شرقي الدومنیكا محملا برياح سرعتھا القصوى 260 كیلومترا في الساعة.
وقال المركز “من المحتمل أن يكتسب (الإعصار) قوة إضافیة اللیلة ولكن من المحتمل أن يشھد مستوى الشدة بعض التقلبات خلال الیومین القادمین”.

 وغادر السكان بعض الجزر قبل وصول العاصفة إلیھا.

 ودخلت تحذيرات الأعاصیر حیز التنفیذ في سلسلة من الجزر في المنطقة من بینھا الجزر العذراء الأمیركیة والبريطانیة وأنتیجوا وباربودا وسان مارتان المقسمة بین ھولندا وفرنسا.
وتعرض عدد كبیر من ھذه الجزر للدمار ھذا الشھر عندما ضرب الإعصار إرما منطقة الكاريبي.

وبدأت بويرتوريكو مسبقا بالتحضیر للإعصار ماريا وكان الإعصار إرما قد اجتاح المنطقة التابعة للولايات المتحدة أثناء توجھه نحو كوبا وفلوريدا. وفتحت بويرتوريكو مراكز إيواء وبدأت تفكیك رافعات البناء التي ربما تتعرض للخطر من الرياح العاتیة لإعصار ماريا.

وتم إجلاء أكثر من 1700 شخص من سكان باربودا إلى جارتھا أنتیجوا بعدما دمر الإعصار إرما أغلب المنازل ھناك. كما يتتبع خبراء الأرصاد الإعصار ھوزيه وھو من الفئة الأولى وتصل سرعة رياحه إلى 120 كیلومترا في الساعة وتم تحديد موقعه على بعد 430 كیلومترا إلى الشرق وجنوب شرقي كیب ھاتیراس في نورث كارولاينا.

ومن المتوقع أن يبقى مركز الإعصار ھوزيه قبالة الساحل الشرقي للولايات المتحدة في الأيام القلیلة المقبلة مصاحبا بأمواج قوية خطیرة إلى الشواطئ الممتدة من ديلاوير إلى ماساتشوستس.