مدة القراءة

2 دقائق

المانجا والأنمي والفرق بينهما

23074 قراءة

لعدة أسباب جيدة أصبح الأنمي والمانجا مشهوران وسط متحدثي الانجليزية. هذه القصص اليابانية تحتوي الكثير من التفاصيل الغنية والشخصيات المتغيرة والكثير من الأحداث الممتعة

لن تكون وحدك إذا فكرت ما الفرق بين الأنمي والمانجا. كلاهما نشأ في اليابان ولهما نفس ستايل الرسم، ولكن هناك اختلاف مهم بين النوعين.

ما الفرق بين الأنمي والمانجا؟

في هذا الموضوع سنقارن بين الأنمي والمانجا وسأتجنب إزعاج محبي النوعين. وسأعطي طريقة بسيطة للتفريق بين الإثنين في المستقبل.

متى تستخدم أنمي؟ 

“الأنمي هو نوع من الرسوم المتحركة، ينحدر من اليابان.”

الأنمي هو نوع من الرسوم المتحركة، ينحدر من اليابان. يتميز بالتباين العالي، الألوان الساطعة، الخيال العلمي والخرافات. بعض الناس يصنف الرسوم المتحركة اليابانية فقط على أنها أنمي، أما باقي الرسوم المتحركة فيقال أنها أنميشن (Animation) مهما كانت الدولة المنتجة له.

كلمة “أنمي” لها قصة مثيرة. الرسوم المتحركة اليابانية ((Japanese animēshiyon مأخوذة من الكلمة الإنجليزية (Animation)، والذي يعود معناها في الأصل إلى Anime. فمن الواضح أن اليابان استعارت الكلمة من الإنجليزية ثم استعارتها الإنجليزية مجددًا.

وهذه بعض الأمثلة للأنمي:

•    Sailor Moon وهو أنمي مشهور بين الفتيات المراهقات.

•    Howl’s Moving Castle والذي أخرجه هايو ميازاكي.

tumblr_npfl7wcoYV1rdfsmyo1_500-1.gif

متى تستخدم مانجا؟

“المانجا هي نوع كتب الرسوم اليابانية.”

المانجا هي نوع كتب الرسوم اليابانية والروايات المرسومة. مثل الأنمي، فهو يمتاز بالشخصيات الخيالية والألوان الساطعة. ويعود في الأصل كلمة مانجا إلى اليابان حيث تتكون من شقين: “مان” والذي يعني بدون هدف، و “جا” والذي يعني صور. وعلى سبيل المثال:

•    Belly Bat وهو يتحدث عن خفاش خيالي يتحدث إلى الناس ويرشدهم في مغامراتهم.

•    Naruto وهي مانجا تتحدث عن النينجا ولكن في إطار خيالي عن طريق قصة تربط البطل وهو طفل بالكثير من الأحداث المثيرة.

Billy_Bat.png

كيف تتذكر الفارق؟

“معظم المانجا لا يتم تحويلها إلي مسلسل أنمي”

لتسهيل إيضاح الفرق بين المانجا والأنمي، الأنمي هو مسلسل تليفزيوني أم فيلم، بينما المانجا في قصص مصورة أو روايات مصورة. كلا الإثنين يتشارك اسلوب مميز في الإيضاح ومعظم المانجا لا يتم تحويله إلى أنمي. كما أن ليس كل سلاسل الأنمي مبنية على مانجا.