مدة القراءة

3 دقائق

الكوكب الشاذ !! بلوتو يخرج من تصنيف الكواكب

4942 قراءة

تم إكتشاف بلوتو من قبل  العالم كلايد تومبو في عام 1930 م وكان يعتبر في الأصل أصغر و أبعد كواكب المجموعة الشمسية التسعة – سابقا – .

و كانت الكتب العلمية و المناهج الدراسية مليئة بوصف كواكب المجموعة  الشمسية على أنهم تسعة إلى عام 2016 , حيث إتفق علماء الاتحاد الفلكي الدولي IAU  في مؤتمر لهم على إسقاط لقب ” كوكب ” عن بلوتو و وضع تعريف جديد لمفهوم كلمة “كوكب” يتمثل بشكل رئيسي في وجود نوعين منه ( كواكب كلاسيكية -Planet  ) و( كواكب أقزام – Dwarf Planets ) , و خرج بلوتو من تصنيفه كـ”كوكب” إلى كونه أحد ” الكواكب الأقزام ” .

فلم يعد على قائمة كواكب المجموعة الشمسية سوى ثمانية أجرام هي عطارد والزهرة والأرض والمريخ وزحل والمشتري ونبتون و أورانوس.

ما هي أسباب قرار إبعاد بلوتو من المجموعة  الشمسية ؟و لماذا إعتبر العلماء بلوتو شاذاً عن باقي الكواكب ؟

pluto.jpg

تعددت الأسباب و من ضمنها :

– أن الكوكب القزم بلوتو يختلف كثيرا عن الأجسام الأخرى التابعة للنظام الشمسي حيث أنه منها الأجسام الصخرية ( الكواكب القريبة من الشمس ) و منها الأجسام الغازية ( البعيدة عن الشمس ) , إلا أن بلوتو مكون من الجليد !! و ذالك نظرا لـ طول مسافة بعده عن الشمس .

– كما تبين أن بلوتو أصغر مما كان يُعتقد في البداية عندما إكتشفه عالم الفضاء كلايد تومبو ، حيث أن بلوتو أصغر حجماَ حتى من قمرنا التابع للأرض !!.

– و أيضا أجسام النظام الشمسي جميعهم يتبعون مدارا دائريا حول الشمس , أما بلوتو مداره غير دائري تماما وطويل جدا حيث تستغرق دورته حول الشمس 247 عاما ، و من الجدير بالذكر أن الجسم ليكون تابع للشمس ينبغي أن يدور حولها من اليمين إلى اليسار كحال بقية الكواكب ، فسبب دوران الكواكب حول الشمس ناتج عن دوران الشمس حول نفسها وبالتالي تسحب معها بقية الكواكب في نفس اتجاه دورانها بواسطة الجاذبية التي فيها، ولكن نظام دوران بلوتو مختلف ف إذا حاولنا تعليل دورته فـيُعتقد أنه يدور حول نبتون كما يدور القمر حول الأرض أو أنه كان تابعاً لنبتون ثم انفصل عنه ، فمصطلح كوكب أصبح يطلق على كل جرم سماوي له شكل مكور بسبب الجاذبية الخاصة به وله مدارا حول الشمس لايتقاطع مع مدار كوكب آخر ،وبلوتو يخالف هذه القاعدة إذ يتقاطع مع مدار نبتون .

800px-Pluto-01_Stern_03_Pluto_Color_TXT-1.jpg

ما هي المركبة الفضائية  نيو هورايزونز ” New Horizons ” ؟ و ماذا أضافت لـلكوكب القزم بلوتو ؟

– خلال شهر يناير 2006 أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا المسبار نيو هورايزونز من قاعدة كاب كانافيرال بولاية فلوريدا ، ينطلق بسرعة 75600 كم في الساعة وقام المسبار بالدوران حول كوكب المشتري وذلك للإستفادة من قوة الجاذبية و ذلك زاد من سرعة المسبار إلى 21 كم في الثانية  ، وصلت المركبة الفضائية نيوهورايزونز لكوكب بلوتو في يوليو 2015 .

قامت نيوهورايزونز بإرسال صورة عالية الدقة لـلكوكب القزم بلوتو ، و إلتقطت الصور الأفضل على الإطلاق لسطحه ، لتعطينا نظرةً جديدةً لجيولوجيته ، في المحتوى والغلاف الجوي .

و كان من أفضل و أغرب ما إكتُشف عن بلوتو هو أن له محيطًا جوفيًا جاريًا !! إن أدهشك هذا الأمر بسبب غرابته، فأنت محق. إنه أمر فائق الغرابة ! إذ كيف لكوكب يبعد نحو 6 مليارات كم (3,67 مليون ميل) عن الشمس، ألاّ يكون متجمدًا حتى لُبه ! و أظهرت عمليات المحاكاة، التي أجراها  العالم هاموند، أنه لو كان محيط بلوتو السائل جامدًا، فتأثير الضغط لقشرته الخارجية الثقيلة سيحوله لبًه إلى جليد كثيف من النمط الثاني ” وجليد النمط الثاني غريب من حيث أنه يتقلص عندما يتجمد بدلًا من أن يتمدد مثل الجليد الذي نعرفه! ” وبالتالي لو كان لـبلوتو محيط جليدي من النمط الثاني تحت قشرته المتجمدة، لأدى ذلك إلى انكماشه بالكامل !!!

و تتوالى الحقائق و الأسئلة أيضا حول بلوتو و حول أسباب خروجة من المجموعة الشمسية .