مدة القراءة

2 دقائق

العملات الافتراضية : “لا يوجد خطر مالي” … في الوقت الحالي!

2195 قراءة

في  تقييم نُشر يوم الأحد بمناسبة قمة العشرين المالية ، التي عقدت يومي  الاثنين والثلاثاء 26 – 27 مارس في بوينس آيرس . قام  مجلس الاستقرار المالي (FSB) ، بتكليف  من مجموعة العشرين لتنفيذ الإصلاحات بعد أزمة 2007-2008 ، باستعراض المشاكل التي يطرحها النمو السريع للعملات الافتراضية . ومع  ذلك ، شددت الوكالة المالية على الحاجة إلى تنسيق دولي أكبر في مراقبة هذه  التكنولوجيات المتطورة بسرعة ، والتي لا تزال تمثل قطاعًا ضئيلًا يعادل  أقل من 1٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

bitcoin-cash-close-up-843700-1.jpg

 “لا يوجد خطر ، […] ولكن يمكن أن يتغير” 

في نهاية  هذه الدراسة ، التي أُرسلت عبر البريد إلى جميع وزراء المالية ومحافظي  البنوك المركزية في مجموعة العشرين ، يخلص FSB إلى أن العملات الافتراضية ،  مثل Bitcoin ، “لا تشكل خطراً على الاستقرار المالي العالمي. في هاته اللحظة”.

يهدف  مجلس الاستقرار المالي ، الذي تم إنشاؤه في أعقاب إفلاس بنك ليمان براذرز  الأمريكي ، إلى تعزيز القطاع لمنع المزيد من عدم الاستقرار في النظام  المالي. تنشر بانتظام توصيات لأعضاء مجموعة العشرين. وقد طرح هذا الأخير ، بناء على طلب من فرنسا وألمانيا ، على جدول أعمال قمة بوينس آيرس مسألة التشابهات.

البيتكوين محكوم  بالفشل حسب الحاكم السابق 

شن مارك كارني هجومًا  في بداية شهر مارس ضد العملات الافتراضية في خطاب  ألقاه في إدنبره ، اسكتلندا ، قام حاكم بنك كندا السابق بمهاجمة “جنون  المضاربة العالمي” الذي عزز الزيادة الأخيرة في المعاملات السرية. وقال إنه يجب أن يخضعوا “لنفس المعايير” مثل بقية النظام المالي. وقال مارك كارني إن كونه جزءًا من النظام المالي يمنح منافع هائلة ، لكنه يفرض أيضًا مسؤوليات كبيرة. وهو يعتقد أن مصير العملات الافتراضية محكوم عليه بالفشل ، لأن قيمة الكثير منها تعطي علامات كلاسيكية على فقاعة المضاربة. وتشير إلى أنه يمكن استخدامها أيضا لغسل الأموال وتمويل الإرهاب وأغراض التهرب من الضرائب.