مدة القراءة

3 دقائق

الطرق الأكثر إنتاجية لقضاء وقت فراغك !

3354 قراءة

إذا كان لديك الكثير من وقت الفراغ، فإن أفضل طريقة لقضاء وقت فراغك هو الاسترخاء، والمتعة، وإزالة الضغط من يوم مُجهد، أو قضاء بعض الوقت مع أفراد الأسرة.

إذا كان لديك الكثير من وقت الفراغ، فإن أفضل طريقة لقضاء وقت فراغك هو الاسترخاء، والمتعة، وإزالة الضغط من يوم مُجهد، أو قضاء بعض الوقت مع أفراد الأسرة، ولكن إذا كان لديك القليل من وقت الفراغ، أى خمس إلى عشر دقائق، فليس هناك وقت لعمل تلك الأِشياء السابقة، ضع تلك الخطط الصغيرة ضمن وقتك الخاص لتصبح أكثر إنتاجية فى بوقت  الفراغ.

كل شخص يعمل بشكل مختلف، وبالتالي فإن أفضل استخدام لوقت فراغك يعتمد عليك، وعلى أسلوب عملك، وما هو على لائحة المهمات التى تقوم بها، ولكن من المفيد أن يكون لديك قائمة من هذا القبيل من أجل العثور بسرعة على طريقة لتستخدم وقت الفراغ  والعمل على الفور، دون أي تفكير .

استخدم القائمة التالية كوسيلة لإثارة الأفكار حول ما يمكنك القيام به في وقت فراغك القصير :

ملف للقراءة
قم بشراء مجلة تحو العديد من المقالات أو طباعة مقالات جيدة أو تقارير للقراءة في وقت لاحق، والاحتفاظ بها في مجلد ملحوظ ” ملف للقراءة “. خذ هذا أينما ذهبت، وفي أي وقت تمتلك فيه بعض من وقت الفراغ يمكنك قراءة وتحضير بعض المقالات فى ملف القراءة، ثم قم بحفظ ملف القراءة على جهاز الكمبيوتر (أو في الإشارات المرجعية) لقراءة سريعة أثناء وجودك في مكتبك (أو على الطريق إذا كان معك جهاز كمبيوتر محمول).

تصفح البريد الوارد
هل حصلت على وقت فراغ 5 دقائق؟ إذاً يمكنك استخدامه للرد على البريد الوارد أو البريد الإلكتروني لكي تقوم بتفريغه من الرسائل .
إذا كنت قد حصلت على الكثير في البريد الوارد الخاص بك، سيكون لديك عمل تصفح جميع الرسائل واستهلاك بعض الوقت في مسحها، مسح الرسائل وتقليل الرسائل الموجودة فى بريدك الإلكتروني هو أمر مفيد للغاية، حيث وجود صندوق البريد الوارد فارغ هو شعور رائع .

اتصالات هاتفية
احتفظ بقائمة المكالمات الهاتفية التي تحتاج إلى إجرائها فى هاتفك من خلال التذكير مثلًا وحملها في كل مكان معك سواء كنت في مكتبك أو على الطريق، يمكنك القيام بإتصالات هاتفية فى فترة قصيرة من الزمن .

جني المال 
هذا هو أفضل شئ تفعله فى وقت فراغك بالنسبة لكثير من الناس، وهذا هو الاستخدام المثمر والمفضل من قبل الجميع فى أوقات فراغهم.
من منا لا يرغب فى كتابة قائمة مثل “10 أشياء تحتاج لمعرفتها قبل دخول الجامعة” وكتابة تلك المقالة والحصول على المال مقابل ذلك .

إذا كنت تحصل على 5-10 دقائق من وقت الفراغ في اليوم، يمكنك عمل دخل آخر لائق، قم بالتسجيل فى موقع فريلانسر(موقع مختص في إيجاد شغل عن طريق الإنترنت مقابل المال) فى المهارة التى تتقنها بجانب عملك وكل يوم فى وقت فراغك قم بالوصول إلى الموقع وتصفح المشاريع، وإن وجدت مشاريع خفيفة تليق بوقتك قم بالتسجيل فيها وستأخذ مالًا جيدًا مقابل ذلك .

قم بترتيب مكتبك

لا أحد يحب القيام بذلك، الجميع يريد أن يعيش فى الفوضى ولا توجد مشكلة فى ذلك، ولكن التنظيم يزيد من إنجازك للأمور ويحسن النفسية، إذا كان لديك كومة كبيرة من الملفات والورق، فاستغل وقت فراغك وقم بترتيب مكتبك وتلك الأوراق.

الإنترنت
إذا كان لديك دقيقتين فقط، يمكنك إستخدامها بالطبع فى تصفح الإنترنت، مثل تصفح الرسائل التى تنتظرها من زميل أو معرفة بعض الأجوبة لأشهر الأسئلة على موقع كورا، أو قم بطرح أسئلة على موقع كورا وقم بالمتابعة فى وقت لاحق .

وقت الأهداف

خذ 10 دقائق للتفكير في أهدافك الشخصية والمهنية. إذا لم يكن لديك قائمة بتلك الأهداف، فابدأ بكتابة تلك الأهداف. إذا كانت لديك قائمة بالأهداف، فراجعها فى ذلك الوقت . اكتب قائمة بخطوات العمل التي يمكنك اتخاذها خلال الأسبوعين المقبلين لجعل هذه الأهداف حقيقة واقعية.
إذًا ما الإجراء الذي يمكنك القيام به اليوم لتحقيق أحد تلك الأهداف؟ وكلما زاد تركيزك على هذه الأهداف واستعراضها، كلما زاد احتمال تحققها.

النظر فى الأمور المالية

كثير من الناس يتخلفون عن فواتيرهم، إما في دفع الأقساط (ليس لديهم الوقت)، أو حساب الأمور المالية الخاصة بهم، أو مراجعة ميزانيتهم. استغرق بضع دقائق للنظر فى تلك الأشياء، فهذا يستغرق فقط من 10ل15 دقيقة في كل مرة تنظر فيها .

وضع الأفكار

قم بالعصف الذهني وضع بعضل الأفكار مهما كان لديك من الأعمال والضغوط،  قد تأتي الأفكار  في عملك أو حياتك الشخصية بدون مواعيد، يمكن أن تستفيد من العصف الذهني وهذا لا يستغرق وقتا طويلا.

تنظيف المكتب
أى ورقة مُلقى بها على الأرض حول مكتبك قم بجمعها فى سلة المهملات، وضع كل شئ فى مكانه حتى يتسنى لك العمل بإنتاجية .

قم بممارسة الرياضة
إذا كان لديك عدة دقائق يوميًا، قم بممارسة الرياضة، قم بممارسة المشي، والتمارين الرياضية البسيطة فى المكتب أو البيت .

التأمل
قم بفعل ذلك فى مكتبك، قم بالتأمل وتصفية ذهنك من المشاكل ومن ضغط العمل، أو حتى قم بأخذ قيلولة عمل قصيرة حتى تستعيد يقظتك من جديد.

المصدر:

Life Hack