مدة القراءة

2 دقائق

السر الذي استمر 4500 عام , اكتشاف فراغ كبيرا داخل الهرم الأكبر

3105 قراءة

لآلاف السنين ظل  الهرم الأكبر في الجيزة أطول هيكل من صنع الإنسان على الأرض، القرون الطويلة التي مرت على هذا الهيكل العملاق اخفت سرا يمثل لغز .

اكتشف العلماء مؤخرا فراغ عملاق مخفي داخل هرم خوفو او كما يعرف بالهرم الاكبر ،  أننا لا نعرف حتى الآن ما الغرض من هذه الغرفة أو ربما هي قاعة للخدم، الحجم الكبير لهذا الفراغ يبدو انه يشير إلى أمر هام او ربما يلعب دورا هاما في قبر الفرعون , او ربما حتى حياته في الآخرة كما يتصور المصريون القدماء .

821-great-pyramid-void-2.jpg

القصة بداءت منذ عام 2015 مع انطلاق مشروع اكتشاف الهرم  ScanPyramids نتائج هذا المشروع جاءت مثمرة مؤخرا حينما اكتشف الفريق هذا الفراغ الكبير داخل الهرم الأكبر .

و قد كشف هذا الفريق في السابق حالات الشذوذ الحراري في هيكل الهرم الأكبر، كما أجرى تحليلا للهرم المنحني (احد اهرامات سنفرو) جنوب القاهرة، مما مكنهم من رسم خريطة لهيكله الداخلي.

821-great-pyramid-void-1.jpg

هنا، طبق الباحثون نفس أنواع التقنيات التي تستخدم في التصوير غير الجراحي للعظام , هذه الطريقة التي تسمى التصوير الشعاعي , تشبه في طريقتها تصوير X ray حيث توفر الاشعة المرتدة مخطط ثلاثي الابعاد لداخل الاجسام . التقنية المستخدمة هنا قد يعتبرها البعض جزء من  الخيال ، لكنها في الواقع  يعمل بها فريق (مسح الاهرامات ) الذي يمتلك معدات ذات حساسية عالية جدا تحت تصرفهم . 

قال مهدى الطيوبى، المشارك فى تأسيس مشروع  (مسح الأهرامات) ورئيس معهد تجديد التراث والحفاظ عليه أن هذا الأمر مهم، فيمكن أن يكون مكونا من هيكل أو عدة هياكل، وربما يكون معرضا آخرا كبيرا، وقد يكون غرفة، وقد يكون الكثير من الأمور.

ربما مستقبليا مع توفر تكنولوجيا أكثر تقدما سنتمكن من معرفة محتويات هذه الغرفة الكبيرة التي سيبقى ما تحويه لغزا حتى يتم اكتشافها في المستقبل .

المصدر