مدة القراءة

2 دقائق

. الخلايا الجذعية والمستقبل

2317 قراءة
1

ترددت على مسامعنا في الاوقات الاخيرة كلمة الخلايا الجذعية و قدرتها المذهلة على علاج الأمراض المستعصية ولكن هل يأتي اليوم الذي نستخدم فيه الخلايا الجذعية للبقاء في عمر الشباب أو عامًة بصحة جيدة مهما تقدمنا في العمر ؟

حسنا لنرى!! جسم الإنسان يعتمد على الخلايا الجذعية البالغة في نخاع العظام لإصلاح الأضرار والبقاء في صحة جيدة.

فهي تلعب دور حيوي عظيم في كل من الصحة والمرض وتعتبر من أعظم الاكتشافات العصرية في العصر الحديث، ومع تقدمنا في العمر فان انتاج الخلايا الجذعية في نخاع العظام يقل، بطبيعة الحال هذا يعد أحد أسباب الشيخوخة ,بجانب أشياء أخرى كالتعرض لمختلف السموم البيئية والإجهاد وغيرهم .

وان تراجع إنتاج الخلايا العصبية البالغة قد يؤدي إلى عدم القدرة على إصلاح أي جزء في الجسم، مما يؤدي إلى الشيخوخة وانهيار الأنسجة وفقدان الصحة، كما تظهر البحوث العلمية في موضوع مكافحة الشيخوخة أن معدلات إنتاج الخلايا الجذعية يقل بمعدلات مذهلة مع تقدمنا بالعمر وفقًا للنسب التالية :

35 عاما – يقل معدل إطلاق الخلايا الجذعية بنسبة 45٪

50 عاما -يقل معدل إطلاق الخلايا الجذعية بنسبة 50٪

65 عاما -يقل معدل إطلاق الخلايا الجذعية بنسبة 90٪ (ترك 10٪ فقط من الخلايا الجذعية البالغة التي تدور في مجرى الدم، ونحتاجها في الغالب عند محاربة الأمراض . )

والأطفال لديهم خلايا جذعية بالغة في 100% من دمائهم، لذلك على سبيل المثال عند حدوث كسر في عظام طفل أو حدوث اي إصابات فإنهم يشفون بسرعة أسرع من البالغين لوجود خلايا جذعية بالغة في دمائهم تعمل بالطريقة المثلى، ومع التقدم في العمر كل شيء يبطىء، تستغرق وقتًا أطول للتخلص من نزلات البرد أو التخلص من السعال وشفاء الجروح وينتهي الأمر في نهاية المطاف تاخذ وقت اطول للنزول من السرير. وجزء من السبب في ذلك هو أن الخلايا الجذعية البالغة لا تصدر بكفاءة من نخاع العظام، مثل السيارات أو المعدات بعد مرور فترة من الوقت تُبلي وتصبح قديمة ليست بكفاءتها كما كان بالسابق .

والخبر السار هو أنه لم يفت الاوان لمكافحة الشيخوخة، فخلاياك الجذعية البالغة سوف تحارب الشعور بالكبر أو ظهور كبر السن عليك، فكر في الأمر أتذكر عندما كنت أصغر سنًا ان التئام الجروح كان أسرع ؟

كيف سيكون زيادة تعميم الخلايا الجذعية مرتبط بصحة أفضل ؟

تعميم الخلايا الجذعية يمكن أن تصل إلى مختلف الأجهزة وتصبح خلايا هذا الجهاز، مما يساعد هذا الجهاز على استعادة والحفاظ على الصحة المثلى، وأشارت الدراسات الحديثة أن زيادة الخلايا الجذعية يعطي قدرة أكبر للجسم على شفاء نفسه، والاهتمام العلمي في الخلايا الجذعية للبالغين قد اسرعت وخطت خطوات سريعة في قدرتها على الانقسام والتجديد الذاتي الى اجل غير مسمى، وتولد كل انواع الخلايا من تلك التي نشأت، ويحتمل تجديد الجهاز بالكامل من تلك التي نشأت، وبالفعل تم استخدام هذه الخلايا لعلاج الكثير من الأمراض، وتتضمن  علاج مختلف أنواع السرطانات أمراض المناعة الذاتية مثل التصلب المتعدد ومرض الذئبة والتهاب المفاصل، بما في ذلك فقر الدم الخلايا المنجلية ونقص المناعة.

كما يجري استخدام الخلايا الجذعية البالغة لعلاج المرضى من خلال تشكيل الغضروف، وإنتاج قرنيات جديدة لاستعادة البصر لمرضى العقم وعلاج السكتة الدماغية، والعديد من الجماعات تستخدم الخلايا الجذعية البالغة لإصلاح الضرر بعد النوبات القلبية. وقد أظهرت التجارب السريرية المبكرة النجاح الأولي في علاج المرضى بمرض باركنسون واصابات الحبل الشوكي.

ووافقت الـ FDA على إقامة تجربة لعلاج مرضى السكري في البشر و مستعدة للبدء في كلية الطب بجامعة هارفارد باستخدام الخلايا الجذعية، وتستمر الخلايا الجذعية بابهارنا .