مدة القراءة

3 دقائق

الحطام الفضائي لا يهدد من هم في الفضاء وحدهم , بل البشر على الأرض أيضا .

4115 قراءة

في عام 2014، اضطرت المحطة الفضائية الدولية إلى التحرك ثلاث مرات لتفادي قطع مميتة من الحطام الفضائي. هذه المشكلة تهدد السواتل (الاقمار الصناعية ) الاخرى  , لنبين لك حجم هذه المشكلة الحقيقية في السطور التالية .

ازدحام الفضاء !!

التطور الكبير و الانجازات التي حققها الانسان منذ بداية عصر الفضاء كان لها ثمنها و الذي ما زال يهدد أمن السواتل الفضائية و المحطات و حتى الانسان على الأرض , من المحزن أن البيئة الفضائية تحملت وطأة اعتمادنا المتزايد على السواتل واعتقادنا الطويل بأن الفضاء كبير ! .

هناك أكثر من 000 5 عملية إطلاق قد حدثت  منذ بداية عصر الفضاء، كل منها يحمل سواتل لرصد الأرض، او للاتصالات، او غيرها من المهمات الاخرى . جميع عمليات الاطلاق هذه أدت الى ازدحام الفضاء بالكثير من الحطام و يعرف تاريخيا ان اول المخلفات الفضائية هو القمر الصناعي فانفارد 1 الذي تم اطلاقه عام 1958 م و الذي لا يزال في مداره حول الأرض حتى الان .

بداية التهديد 

في تقرير لوكالة ناسا عام 1991، حذر دونالد كسلر من خطر التصادم المتسلسل للأقمار الصناعية، حيث على سبيل المثال المخلفات الناتجة عن تصادم فقط 2 من الاجسام الفضائية وليكن قمرين صناعيين ستؤدي الى مزيد من المخلفات الفاضئية و هذ ما حدث تمام في عام 2009 حيث اصطدم قمرين صناعيين إحداهما أمريكي والآخر روسي ونتج عن هذا التصادم ما بين 500 و 600 جسم لا يتعدى حجم بعضها 10 سنتيمترات. بعد هذه الحادثة قامت ناسا بقياس احتمالات حدوث حادث خطير لإطلاق المكوك الفضائي فوجدت أن هناك احتمال حدوث حادث خطير لكل 318 عملية إطلاق مكوكية.

في عام 2007، قام جزء من الحطام الفضائي بثقب هذا الجزء من مكوك الفضاء انديفور

h1.jpg

مراقبة الحطام 

شبكة مراقبة الفضاء الأمريكية تراقب عشرات الآلاف من الأجسام التي هي أكبر حجما من كرة التنس و تدور فوقنا، ونحن نعتقد أن هناك مائة مليون قطعة محطمة أكبر من  1 ملمتر ,و نظرا للسرعة المدارية الهائلة لهذه القطع (17500 ميل س ) , كل واحد من هذه القطع المتناثرة  يحمل معها القدرة على ضرب أو تدمير الأقمار الصناعية التي نعتمد عليها الآن و التي تكلف المليارات . لعل أكثر الأعراض وضوحا لهذه المشكلة هي المناورات التي تقوم بها محطة الفضاء الدولية لتفادي الاصطدام بهذا الحطام المتناثر.

الحطام الفضائي بالأرقام

500,000 قطعة من الحطام الفضائي يبلغ طولها  بين 1 و 10 سم

أكثر من 21000 قطعة أكبر من 10 سنتيمتر

أكثر من 100 مليون قطعة أقل من 1 سنتيمتر

يقع معظم الحطام المداري في حدود 000 2 كيلومتر من سطح الأرض

وتوجد أكبر تركيزات من الحطام في حدود 700 الى 800 كيلومتر

سرعة الحطام في الفضاء 17500 ميل ( 28 كيلومتر ساعة )

يدخل واحد من هذا الحطام المجال الأرضي يوميا و في حالات محددة قد ينجو من الاحتكاك بالغلاف الجوي و يصل سطح الأرض مثل ما حدث في الصورة أدناه و هي لجزء من حطام فضائي و صل الى سطح الارض في المملكة العربية السعودية .

s1.jpg

جزء اخر من حطام يبدو انه لاحد المحركات الصاروخية سقط في مينمار

m1-1.jpg

معالجة مشكلة الحطام الفضائي 

لا يوجد حلول تعالج جذرياً مشكلة الحطام الفضائي و لكن قامت ناسا بإصدار تقرير يتضمن قواعد للحد من المخلفات الفضائية وكان ذلك في عام 1995. وبعدها بعامين قامت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية بإصدار مذكرة بقواعد ممارسات التخفيف من المخلفات الفضائية  واعتمدت المذكرة على تقرير ناسا.