مدة القراءة

< 1 دقيقة

الثقب الأسود: نشأة وتعريف

1647 قراءة

ما هو الثقب الاسود ؟
سؤال قد طرحه الكثير من العلماء
وتعددت الكثير من الآراء لمحاولة الاجابة على هذا السؤال
سأحاول أن أجيب على هذا السؤال مستعيناً بالنتائج الى توصل اليها بعض العلماء ..
الثقب الاسود هو القاعدة التى قد كسرت معظم قوانين الفيزياء .وعلمنا اينشتاين ان الجاذبية تلوى الفضاء نفسه فتعطى موضع بكثافة اكتر ..فعندماا يستهلك نجم كبير جدا ” كتلته على الزمكان اكبر من الشمس ٢٥ مرة، كتلته أكبر من الشمس بنسبة 3.5 مرة ” موارده ومواده بشكل كبير ينفجر ويسمى هذا الإنفجار بالسوبرنوفا ويتحول لاحد الثقوب السودااء ..إذاً الثقب الاسود يتكون من انفجار النجوم ..
وتزداد الكثافة للثقب الأسود ” نتيجة تداخل جسيمات ذراته وانعدام الفراغ البيني بين الجسيمات “، فتصبح قوة جاذبيته قوية إلى درجة تجذب أي جسم يمر بالقرب منه، مهما بلغت سرعته وتبتلعه.
لتتحول الكرة الأرضية إلى ثقب أسود، يستدعي ذلك تحولها إلى كرة نصف قطرها 0.9 سم وكتلتها نفس كتلة الأرض الحالية، بمعنى انضغاط مادتها لجعلها بلا فراغات بينية في ذراتها وبين جسيمات نوى ذراتها، مما يجعلها صغيرة ككرة الطاولة في الحجم ووزنها الهائل يبقى على ما هو عليه، حيث إن الفراغات الهائلة بين الجسيمات الذرية نسبة لحجمها الصغير يحكمها قوانين فيزيائية لا يمكن تجاوزها أو تحطيمها في الظروف العادية. الكثافة = الكتلة÷الحجم
وعند الإقتراب اكتر من الثقب تزداد الموجات الثقالية الناتجة من الثقب بحيث أنها تكون أسرع من سرعة الضوء لان الضوء لا يستطيع أن يهرب من جاذبية الثقب الكبيرة جدا .عند اقتراب الضوء من النقطة التى عندها الثقب فلن يكون بمقدوره الهرب ولن يقدر أن يرجع ومن ثم ينحني داخل الثقب ..
وعند الإقتراب اكثر من الثقب يصبح الفضاء اكتر انحناءاً والتوائاً وهنا يقف الزمكان لا حول له ولا قوة محاولاً إيجاد اى تفسير لهذه الظاهرة التى يراها أمامه ويحاول يكون افكار لهاا معنى ..
وتقف قوانين الفيزياء مكتوفة الايدى محاولةً البحث عن اى تفسير علمى موضوعي للهذه الظاهرة الرائعة ..