مدة القراءة

< 1 دقيقة

الاموال التي ستصادرها المملكة العربية السعودية من (مكفاحة الفساد ) سيتخطى ال800 مليار دولار !

1176 قراءة

الأمير محمد بن سلمان هو أصل موجة مكافحة الفساد هذه. في الرياض، يوم 24 أكتوبر 2017.


كجزء من حملة مكافحة الفساد التى بدأت فى نهاية الاسبوع الماضى اعلنت الحكومة السعودية عزمها على مصادرة الأرصدة والسيولة من الفساد  , وفى المجموع يمكن اعادة 800 مليار دولار الى خزائن الدولة. هذا الاحتمال يقلق عالم الأعمال.

وبعد تجميد 1200 حساب بنكي، أعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أنه يريد مصادرة الأصول المالية من الفساد. وسوف يتم إعادتهم ببساطة إلى خزائن الدولة. ووفقا لصحيفة وول ستريت جورنال، يمكن للرياض أن تسترد 3 تريليونات ريال أو نحو 800 مليار دولار.

98636029_mediaitem98636028.jpg

إن الحملة التي قامت بها السلطات السعودية لم يسبق لها مثيل. وهو يتعلق بالأمراء الذين هم أعضاء في الأسرة المالكة والوزراء ورجال الأعمال والمستأجرين الأثرياء. وقد ألقي القبض على بعضهم و هم رهن التحقيقات بمن فيهم الأمير الملياردير الوليد بن طلال، ووليد الإبراهيم، صاحب شبكة الأقمار الصناعية العربية مبك، والبناء بن بكر بن لادن، والملياردير صالح كمال.

وهناك شعور بالقلق بالفعل في عالم الأعمال، ويمكن لبعض أصحاب المشاريع أن يأخذوا زمام المبادرة في نقل رؤوس أموالهم إلى الخارج. ولمواجهة هذا الخطر، تحاول السلطات السعودية طمأنة المستثمرين من خلال التصديق على أن الشركات التي يشارك قادتها في موجة الفساد ستستمر في العمل بشكل طبيعي. كما أنها تحدد أن الحسابات المجمدة هي حسابات الأفراد وليس الشركات.

و غير متأكدين من أن هذه البيانات كافية لطمأنة أو حتى جذب المستثمرين  فالبلاد بحاجة لمواجهة الصعوبات المتعلقة بتراجع أسعار النفط وسط هذه الاجواء الحالية .