مدة القراءة

2 دقائق

إليك كيف تجعل علاقتك العاطفية مميزة؟

955 قراءة

أظهرت دراسة أجريت بولاية كاليفورنيا أن الأشخاص الذين لديهم صداقات وزيجات عاشوا فترة أطول من أولئك الذين لا علاقات قوية في حياتهم. وفي دراسة أخرى أجريت على ٢٨٠٠ رجل وأمرأة تجاوزت أعمارهم الخامسة والستين، وجد أن الأشخاص الذين لديهم أصدقاء أكثر كانوا أقل عرضة للمشاكل الصحية، وعندما يحدث ويتعرض أحدهم لمشكلة صحية ما، تكون نسبة الشفاء أسرع من نظرائهم الذين لا أصدقاء لهم.

البروفيسور جون غوتمان، أستاذ فخري في علم النفس بجامعة واشنطن، كتب عن السر وراء ما قد يجعل علاقتك تدوم بسعادة أو تتدمر فوق رأسك، لذلك إليك السر الذي يجعل علاقتك العاطفية مميزة على حسب ما ذكر جون غوتمان:

 

التواصل وفهم ما وراء الكلام:

يعتقد غوتمان أن السر في نجاح علاقة ما ليس فهم “المعلومات” داخل الجمل التي يقولها شريكك، وليس اتفاقهم أو اختلافهم عليها، السر هو فهم المشاعر المخفية وراء تلك الجمل وفهم الكلمات التي لم تقال، فهم النظرات واللمسات وفهم حتى لحظات الصمت التي يمر بها شريكك، فمثلاً عندما يخبرك شريكك ” إن اليوم جميل ” ربما هو يخبرك أنه سعيد لوجوده معك في تلك اللحظة، وينتظر منك أي إشارة عن مشاعرك حيال هذا الأمر. لذلك رد فعلك على تلك الأمور هو السر الذي قد يجعلك علاقتك تزدهر أو تموت بالبطيء.

هناك ثلاث طرق للتفاعل مع ما يقوله شريكك:

 

١- التفاعل الإيجابي: وهو التأكيد على فهم ما يشعر به شريكك وإظهار إهتمام في استماعك له وردك عليه حتى لو ستختلف معه، وذاك النوع من التفاعل هو ما سيقوي من علاقتك بشريكك ويجعلها مميزة.

٢- التفاعل السلبي: هو التفاعل بشكل عنيف أو إعطاء ردود مثيرة للشكوك وغير مطمئنة، مثل أن ترد عليه ” ما الجميل في هذا اليوم المزعج!! “

٣- التجاهل أو تغيير الموضوع: تجاهل ما حاول شريكك أن ينقله لك من مشاعر ورسائل ضمنية او حتى الرد بشيء لا علاقة له بالأمر، هو الشوك الذي سيخنق علاقتكم مع مرور الوقت دون أن يشعر أحدكم.

 

عندما تسمع أن أحد الأزواج تشاجروا بسبب أن أحدهم نسي شراء شيئا ما طلبه منه شريكه، قد تعتقد أن الأمر أتفه من أن يتم الشجار حوله وهذا ما يبدو عليه الأمر فعلا.

إلا أن السبب الحقيقي ليس في أهمية ذلك الشيء الذي تم نسيانه، السبب يكمن في الشعور بعدم الاهتمام وعدم الاحترام الذي الذي تم نقله في ذلك الموقف للطرف الأخر.