مدة القراءة

< 1 دقيقة

أهم الحقائق العلمية الأكثر إثارة في ٢٠١٨ حتى الآن 

2524 قراءة

١- شركة SpaceX قامت بإطلاق سيارة تسلا رودستر محملة داخل الصاروخ Falcon، وداخل السيارة تم وضع حمولة مخبأة صنعت خصيصا لتدوم لملايين السنين في القضاء تحمل بداخلها معلومات قيمة جداً عن الجنس البشري.

 

٢- الطيور الجارحة في أستراليا تتعمد إشعال حرائق الغابات الخطيرة، ذاك الأمر الذي طالما لوحظ من الشعوب الأصلية وتم تأكيده من قبل العلماء في يناير السابق.

 

٣- تمكن العلماء من تحديد المنطقة المسئولة عن القلق في الدماغ البشري ووجدوا طريقة للتحكم فيه بالضوء.

 

٤- لأول مرة على الإطلاق تمكن العلماء من اكتشاف كواكب خارج مجرتنا، تلك المجرة الأخرى تبعد عنا بحوالي ٣.٨ مليار سنة ضوئية.

 

٥- بعد قرون من إلقاء اللوم على القوارض عامة والفئران خاصة في نشر مرض الطاعون في القرن الرابع عشر، اكتشف العلماء ان السبب الحقيقي وراء انتشاره كان القمل والبراغيث والذي نتج عنه مقتل عشرات الملايين من البشر.

 

٦- وجد العلماء دليل قوي يؤكد أن الكحوليات تدمر الحمض النووي مباشرة في الخلايا الجذعية الحاسمة، مما يفسر العلاقة القوية بين شرب الخمر والإصابة بمرض السرطان.

 

٧- حسب العلماء عدد جزيئات البروتين في خلية خميرة واحدة، والنتيجة كانت ٤٢ مليون خلية.

 

٨- فصيلة من القوارض تعرف بـ Naked mole rat، وجد أنها محصنة تماماً من الإصابة بالسرطان، كما أنها لا تتقدم بالسن، مما يثير فضول العلماء لإكتشاف أسرارها.

 

٩- حصى صغيرة تم اكتشافها في جنوب غرب مصر، وهي تعد الأغرب على الإطلاق حيث يقول العلماء أنها ليست من هذا الكوكب ولا حتى من نظامنا الشمسي على الإطلاق. تحتوى تلك الحصى على مركبات معدنية دقيقة غير معروفة في أي مكان على الأرض ولا توجد في أي نيازك أخرى، تم إطلاق أسم هيباتيا على هذا الحجر.