مدة القراءة

2 دقائق

أصبح من المستحيل الآن تقدير القيمة السوقية لشركة تسلا إليك السبب !

1415 قراءة

 تيسلا موتورز هى شركة تقع في كاليفورنيا متخصصة في صناعة السيارات الكهربائية والمكونات الكهربائية للقطارات الكهربائية. هي شركة عامة يتم تداول أسهمها في بورصة ناسداك بشعار TSLA

على مستوى الإيرادات، ارتفعت مبيعات شركة “تسلا” بنحو 120% خلال الثلاث أشهر المنتهية في يونيو، لتسجل مستوى 2.78 مليار دولار، مقابل إيرادات عند 1.27 مليار دولار بنفس الفترة من عام 2016. 

ويبدو أن الشركة الأمريكية تتطلع للمستقبل بصورة أكبر من الحاضر، فهي تؤسس مصانع سوف تخرج للنور بعد فترة من الوقت وبتكاليف ضخمة، كما أنها تهتم بالاستثمارات في مجالها الرئيس وتنفق مليارات الدولارات لتمويل تطلعاتها بشأن صناعتها. 

وفي الشهر الماضي قررت شركة “تسلا” بناء أكبر محطة في العالم لإنتاج بطاريات “ليثيوم أيون” لتخزين الطاقة، في جنوب أستراليا، وفي غضون 100 يوم.

وقال “إيلون موسك”، رئيس “تسلا” عن المشروع: “يمكنك شحن البطارية بشكل أساسي عندما يكون لديك طاقة زائدة وتكلفة الإنتاج منخفضة جداً، ثم تصريفها عندما تكون تكلفة إنتاج الطاقة عالية”، مشيراً إلى أن هذا سيخفض بشكل فعّال متوسط التكلفة للعميل النهائي.

كما أن الشركة تعمل على تطوير صناعة سياراتها وتبذل كل مجهودها لتوفير التمويل اللازم، فهي خلال شهر يوليو أطلقت نموذج سيارات “تسلا3″، ومنذ إصدارها تسلمت “تسلا” 1800 طلب يوميا. 

وبعد ذلك النجاح قررت الشركة الأمريكية طرح سندات بقيمة 1.5 مليار دولار، لتعزيز ميزانيتها العمومية، و للأغراض العامة بالشركة.

لماذا من الصعب فعليا تقدير القيمة السوقية لشركة بحجم شركة تسلا ؟
الأمر هنا يقدره علماء الاقتصاد بعاملين أساسيين ” الفكرة – المستقبل ”
الفكرة هنا سيارات اعتمادية بالكامل على الكهرباء سوف تخرج المركبات عموما من قضية التلوث البيئي
المستقبل هنا أن شركات وليدة أعوام قليلة والمستقبل أمامها كي تنتشر سوقيا أقوى وأكثر تفائل من السيارات التي تعمل بالوقود.
الأيديولوجية التي تعمل بها تسلا الآن هي تفضيل النمو علي الأرباح لذلك من خلال الأرقام السابقة نجد أن شركة تطمح في التوسع والانتشار قدر الإمكان  

أما عن المستقبل أعلن وزير الطرق في الهند الأسبوع الماضي أن بلاده تسعى إلى أن تكون جميع السيارات في البلاد كهربائية مع حلول عام 2030 في حين ستحقق النرويج هذا الهدف عام 2025، وأعلنت هولندا بدورها أنها ستمنع بيع السيارات العادية مع حلول عام 2030.

تخيل حجم تلك الدول وفي خلال عقود قليلة سيعتمد كامل مواطنيها علي سيارات تعمل بالكهرباء ؟ 

المصدر :  Business Insider