مدة القراءة

10 دقائق

أشهر 100 لوحه في العالم”الجزء الاول”

68081 قراءة

_بين ملايين اللوحات التي تم رسمها، منذ أن كان الرسم عبارة عن تمثيل رمزي على جدران الكهف حتى الرسم الرقمي حالياً (الديجتال)، هذه أشهر 100لوحه في التاريخ:

1-1.jpg

1_موناليزا

للفنان  الإيطالي ليوناردو دا فينشي،رسمت بين 1503 و 1506،وهي أكثر اللوحات شهرة و زيارة في متحف اللوفر في باريس،ودخلت في موسوعه غينيس.

2-1.jpg

2_ليلة النجوم

للفنان الهولندي فنسنت فان جوخ،رسمت في عام 1889،عندما رسم فنسنت هذه اللوحة..كان أُهل لمستشفى مجانين بسبب مرض Psychosis – اضطراب عقلي،والذي يغير نظرة الانسان للواقع.

3.jpg 3_الصرخة

للفنان النرويجي إدوارد مونش،رسمت في عام 1893،ذكر إدوارد في مذكراته الأدبية شرحا لظروف رسمه لهذه اللوحة قائلا:

“كنت أمشي في الطريق بصحبة صديقي،وكانت الشمس ميالة للغروب،عندما غمرني شعورا بالحزن والكاّبة مباغتا أياي.وتحولت السماء هي الآخري الي لون أحمر بلون الدم.توقفت وأسندت ظهري علي القضبان الحديدية من فرط احساسي بالانهاك والتعب.واصل صديقي مشيهما…ووقفت هناك وحدي أرتجف من شدة الخوف الذي لا اجد له سببا ولا سبيلا.وفجأة سمعت صوت صرخه عظيمه تردد صداها طويلا عبر الطبيعه المجاوره”

4.jpg

4_دورية الليل أو مشاهدة الليل.

للفنان الهولندي ريمبراندت فان رين،رسمت في عام 1642،وهي واحدة من أكثر لوحات العصر الذهبي الهولندية شهرة.

5-1.jpg

5_قبلة (العشاق) أو قبلة (كليمت)

للفنان النمساوي غوستاف كليمت،رسمت بين عامي 1907 و 1908،وتعتبر تحفة من تحف أوائل العصر الحديث.

6.jpg

6_لوحه أرنولفيني أو الزوجين

للفنان الفلامنكي جان فان إيك،رسمت في عام عام 1434،وتعتبر واحدة من أكثر اللوحات تعقيدا في الفن الغربي،تمثل اللوحة شكلا فريدا من أشكال عقد الزواج.

7-1.jpg

7_ الفتاه ذات القرط اللؤلؤي.

للفنان الهولندي يوهانس فيرمير،رسمت في عام 1902،واللوحه مشهورة بأسم (الموناليزا من الشمال)..في عام 2003 تم عمل فيلم سينمائي عن اللوحه وكانت بطولته لسكارليت جوهانسون وكولن فيرث.

8.jpg

8_انطباع،شروق الشمس

للفنان الفرنسي كلود مونيه،رسمت في عام 1872،اللوحه تصور شروق الشمس لميناء لو هافر وهو مسقط رأس كلود مونيه.

9-1.jpg

9_لاس مينيناس أو الوصيفات.

للفنان الإسباني دييغو فيلاثكيث،رسمت في عام 1656،من أهم اللوحات الفنية في التاريخ.وأطلق عليها الرسام الإنجليزي توماس لورنس”فلسفة الفن”،و الغرفة المرسومة للوحة هي أحد غرف  قصر الملك فيليب الرابع.

10.jpg

10_خلق آدم

للفنان الايطالي ميكيلانجيلو،رسمت في عام 1511،وتجسد القصة الواردة حسب الانجيل في سفر التكوين حين قام “الله الآب بنفخ الحياة في آدم أول انسان”.

11.jpg

11_غداء حفل المركب

للفنان الفرنسي بيير أوغست رينوار،رسمت بين عامي 1880-1881،تجمع هذه اللوحة بين الشخصيات والحياة والمناظر الطبيعية في عمل واحد بشكل رائع وهادئ.

12.jpg

12_الجارية الكبيرة

للفنان الفرنسي  جان أوغست دومينيك،رسمت في عام 1814،تعرض أوغست للكثير من الأنتقادات بسبب هذه اللوحه..حيث أنه قد تجاهل الواقعية التشريحية بناءا علي رأي أحد النقاد الذي قال:”لا عظام ولا عضلات، ولا دم ولا حياة ولا إغاثة، بل لا شيء تقليدي”.

13.jpg

13_الأرجوحة أو الحوادث السعيدة

للفنان الفرنسي جان هونوري فراغونارد،رسمت في عام 1767،وتعتبر واحده من روائع عصر الروكوكو.

14.jpg

14_الحرية تقود الشعب

للفنان الفرنسي أوجين ديلاكروا،رسمت في1830،رسمها إحياءً لذكرى ثوره يوليو الفرنسيه التي قادتها المعارضة الليبراليه للإطاحة بالملك شارل العاشر وإعادة الجمهورية الفرنسية…تجسد اللوحة إلهه الحريه (ماريان) كأمراه وهي الشعار الوطني للجمهوريه الفرنسيه، وهي تجسيد للحريه والعقل ،حاملة لراية الثورة التي لا تزال العلم القومي لفرنسا حتي الان بيد، وبندقية باليد الأخرى وتقود الشعب إلى الإمام على جثث الذين سقطوا.

15.jpg

15_مولد فينوس

للفنان الايطالي ساندرو بوتيتشيلي،رسمت بين عامي ١٤٨٤–١٤٨٦،و فينوس في علم الميثولوجيا(ألاساطير)هي آلهة العلاقات غير الشرعية الجنسية لدي الرومان واسمها في اليونانيه الآلهة أفروديت، اعتقد الرومان أن الإلهة فينوس ولدت في البحر وجاءت إلى شواطئ قبرص في محارة.

16.jpg

16_نابليون عابرا جبال الألب

للفنان الفرنسي جاك لوي دافيد،رسمت بين عامي 1801 و1805،ورسم جاك لوي دافيد هذه اللوحة بناءً على طلب القائد نابليون بونابارت نفسه، الذي لم يكن قد تُوج إمبراطورًا حتى ذلك الوقت.وتظهر اللوحة نسخة مثالية معبرة بدرجة كبيرة عن قيادة بونابرت لجيشه وعبورهم جبال الألب عام 1800 في محاولة منهم لمفاجأة جيش النمسا الذي كان متمركزا في ايطاليا،وبالرغم من أن بونابرت قام بامتطاء البغل بدلًا من الحصان عند عبوره جبال الألب، على نصيحة مستشاريه الذين أقنعوه أن البغال أكثر قدرة على التحمل والعمل في الأجواء الشديدة البرودة، إلا أنه في الوقت ذاته فضل أن يظهر بحصانه في اللوحه بطريقة معينة تعطي انطباعًا عن صاحب الحصان وجسارته.

17.jpg

17_الموسيقيون أو حفلة الشباب

للفنان الايطالي ميكيلانجلو ميريزي والملقب ب(كارافاجيو)،رسمت في عام 1595،تظهراللوحه أن الأولاد يحتفلون بالحب ويغنون له، والشخصيه الرئيسيه الممسكه بالكمان في المقدمه و عينيه رطبة بالدموع تجعلنا نفترض أن ألاغاني التي ينشدوها تصف حزن الحب أكثر من ملذاته.

18.jpg

18_القوطية الأمريكية

للفنان ألامريكي غرانت وود،رسمت في عام 1930،وهي واحدة من أكثر اللوحات المألوفة في الفن الأميركي في القرن العشرين، وقد سخرت على نطاق واسع في الثقافة الشعبية الأمريكية.

19.jpg

19_بعد ظهر يوم أحد في جزيرة لاجراند جات

للفنان الفرنسي جورج سورا،رسمت بين عامي١٨٨٤–١٨٨٦،هذه اللوحه واحدة من الأعمال الأكثر شهرة ل جورج سورا.وهي مثال رائد من تقنية بوينتيليست، وتصور عددا من الباريسيين في حديقة على ضفاف نهر السين.

20.jpg

20_الغجر النائم

للفنان الفرنسي هنري روسو،رسمت في عام 1897،وهي تصوير خيالي لأسد يمر على امرأة نائمة في ليلة مقمرة..ووصف روسو قائلا:”أنها لاعبه مندولين،مع جره مليئه بالماء،ذهبت في نوم عميق بعدما تغلب التعب عليها،ومر بجانبها أسد بعدما ألتقط رائحتها ولكنه لايلتهمها،وكأنه تحت تأثير ضوء القمر،في ليله شاعريه جدا” 

21.jpg

21_انتصار غالاتيا

للفنان الإيطالي رفائيلو سانزيو،تم الانتهاء من رسمها في عام 1514، وهي أحد قصص الأساطير اليونانية.

22.jpg

22_الجامعات أو نساء يجمعن الحصاد

للفنان الفرنسي جان فرانسوا ميليه،رسمت في عام1857،هذه اللوحه أثارت جدلا كبيرا في فرنسا وقتها،فنقاد الفن لم يستحسنوا فكره ان يصور الفلاحون في هيئه من الاحترام والهيبه أو أن تصبح هذه الطبقه المجهوله و المتواضعه والمهمشه موضوعا رئيسيا في عمل فني .

23.jpg

23_نايثاوكس

للفنان الأمريكي إدوارد هوبر،رسمت في عام١٩٤٢،هوبر تصور اللوحة في خياله قبل أن يقوم برسمها.ويكاد يكون أفضل رسام عبر عن الوحده فى لوحاته.

24-1.jpg

24_الثالث من مايو 1808 أو الأعدام رميا بالرصاص

للفنان الأسباني فرانثيسكو جويا،رسمت في عام1814،نقل الفنان جويا مرحلة أنتصار وطنه على أعدائه،حينما قام نابليون بأحتلال أسبانيا بقوة فرنسية تتكون من مائة ألف جندى وقام بذبح كل من يقف أمام جيشه فخرج الشعب ثائرا على قوات نابليون ورافض تحالف أسبانيا مع قوات الجيش الفرنسى .

25.jpg

25_تشارلز الأول في ثلاثة مواقع أو ثلاثية تشارلز الأول

للفنان الفلامنكي أنطوني فان ديك،رسمت بين عامي١٦٣٥–١٦٣٦،تبين اللوحه الملك من ثلاث وجهات نظر.

26.jpg

26_متجول فوق بحر من الضباب

للفنان الألماني كاسبر ديفيد فريدريك،رسمت في عام 1818،وكان معروف عن كاسبر أه الفنان الرومانسي، تحوي اللوحة منظرا لقمم جبال الب ساندستون.

27.jpg

27_اوليمبيا

للفنان الفرنسي ادوار مانيه، تم الانتهاء من رسم اللوحه في عام 1863،وتعتبر اول عمل فنى يكون ذات طليعة عارية.

28.jpg

28_برج بابل

للفنان الفلمنكي بيتر بروغل الأكبر،رسمت في عام 1563،و برج بابا هو  مزار سياحي في العراق، كان يدور في خلد بنائيه أن يوصلوا البرج إلى السماء،لكن الله هدم عزيمتهم.

29.jpg

29_مدينه طليطلة

للفنان اليوناني الأسباني إل غريكو،رسمت بين عامي 1596-1600،خلد  إل غريكو هذه المدينه طليطله في لوحته رغم أنه لم يزُرها قط وهذا ما يوضح مدي عبقريته.

30.jpg

30_مكتب القطن في نيو أورليانز

للفنان الفرنسي إدغار ديغا،رسمت في عام ١٨٧٣،إدغار هو أول راسمين هذا المكتب،ويشار إلى هذه اللوحة عن طريق الخطأ على أنها “بورصة القطن” في نيو أورليانز، في إشارة إلى بورصة القطن الجديدة في أورليانز.

31.jpg

31_باخوس وأريادن

للفنان الايطالي تيتسيانو فيتشيليو (تيتيان)،رسمت بين عامي١٥٢٠–١٥٢٣،وهي واحدة من اللوحات التي ترتكز على المواضيع الأسطورية التي تنتجها ألفونسو الأول ديستي،وقد كان من المفترض أن يرسمها الرسام رافاييل لكنه توفي قبل أن يتم الانتهاء من اللوحه ثم تم تسليمها إلى تيتيان.

32.jpg

32_النائمون أو الإندولنس والشهوة

للفنان الفرنسي غوستاف كوربيت،رسمت في عام1866،تركت هذه اللوحه تأثيرا كبيرا عند الفنانين و للناس عن المثليين وأثارت هذه اللوحه ضجه كبيره بعد رسمها.

33.jpg

33_عيادة غروس كلينيك أو عيادة الدكتور غروس

للفنان الأمريكي توماس إيكنز،رسمت في عام 1875،د. غروس هو أستاذ يبلغ من العمر سبعين عاما يرتدون معطف الفستان الأسود،ويعطي محاضرات لمجموعة من طلاب كلية الطب جيفرسون،وهذه اللوحه رسمت عندما شهد توماس عمليه جراحيه للدكتور لشاب..حيث كان يعالج غروس شابايعاني من التهاب العظام والنقي من عظم الفخذ.

34.jpg

34_الموجه التاسعه 

للفنان الروسي ذو الاصول الأرمنيه إيفان إيفازوفسكي،رسمت في عام1850،وهي تصور بحر بعد عاصفة ليلية ويواجه الناس موتهم،وهم يحاولون إنقاذ أنفسهم بالتشبث بالحطام من سفينة محطمة.

35.jpg

35_العشاء الأخير

للفنان الإيطالي ليوناردو دا فينشي،رسمت بين عامي1495_1498،هو عشاء عيد الفصح اليهودي التقليدي، وكان آخر ما احتفل به يسوع مع تلاميذه، قبل أن يتم اعتقاله ومحاكمته وصلبه.

36.jpg

36_القديس جرجس والتنين

للفنان الإيطالي باولو أوشيلو،رسمت في عام 1470،العين في العاصفة تجمع على حق القديس جورج واصطفافها مع الرمح له تبين أن هناك تدخل إلهي يسانده.

37.jpg

37_السيد والسيدة روبرت أندروز

للفنان إلانجليزي توماس غينزبره،رسمت في عام 1750،اللوحه هي مزيج غير عادي من نوعين شائعين من اللوح في هذه الفترة: صورة مزدوجة، هنا من زوجين متزوجين مؤخرا، وعرض المناظر الطبيعية من الريف الإنجليزي.

38.jpg

38_بوليس فيرسو أو الابهام لأسفل

للفنان الفرنسي جان ليون جيروم،رسمت في عام1872،وتضم اللوحه لفتة رومانية عن موجهة المصارعين الفوز.وقد ألهمت اللوحة مخرج  فيلم المصارع (Gladiator)عام 2000 في فيلمه.

39.jpg

39_الحج إلى جزيرة سيتير أو رحله إلى جزيرة سيثيرا

للفنان الفرنسي أنطوان واتو،رسمت في عام 1717او 1718 تقريبا،اللوحة الآن في متحف اللوفر في باريس.

40.jpg

40_المستحمات

للفنان الفرنسي بول سيزان،رسمت بين عامي عام 1898-1905،وتعتبر اللوحة واحدة من روائع الفن الحديث،وغالبا ما يعتبر أفضل عمل قام به سيزان،عمل سيزان على هذه اللوحة لمدة سبع سنوات..تناشد على قدم المساواة لجميع الأجيال.

41.jpg

41_الفلكي

للفنان الهولندي  يوهانس فيرمير،رسمت في عام 1668،كانت صور العلماء موضوعا محوريا في اللوح الهولندية في القرن السابع عشر.المجلد المفتوح في اللوحه للكتاب الثالث..وهو قسم ينصح الفلكي بالبحث عن “الإلهام من الله” .

42.jpg

42_الموجة

للفنان الفرنسي وليام أدولف بوغريو،رسمت في عام1896،كان وليام رساما أكاديمي فرنسي وتقليدي.استخدم الموضوعات الأسطورية في لوحاته الفنية الواقعية مع التركيز على جسم الإنسان الأنثوي.

43.jpg

43_سقوط اللعينة أو سقوط الملائكة المتمردة

للفنان الفلامنكي بيتر بول روبنس،رسمت في عام 1620،وتم عمل فيلم بأسم سقوط الملائكه المتمردين أستلهاما من هذه اللوحه.

44.jpg

44_حانه في فوليس بيرجير

للفنان الفرنسي إدوارد مانيه،رسمت في عام 1882،اللوحة غنية بالتفاصيل التي توفر أدلة على الطبقة الاجتماعية والبيئات. المرأة في اللوحه هي شخصيه حقيقيه والمعروفة باسم سوزون، التي كانت تعمل في فوليس-بيرجير في أوائل 1880. رسمها إدوارد في استديو له..كانت اللوحة مصدر إلهام لأغنية{ربما من قبل سيدني كارتر} في إنتاج المسرح الشعبي.

45.jpg

45_العاصفة على بحر الجليل

للفنان الهولندي رامبرانت،رسمت في عام 1633،اللوحة تصور معجزة يسوع وهو يهدأ العاصفة على بحر الجليل، كما هو مبين في الفصل الرابع من إنجيل مرقس في العهد الجديد للكتاب المقدس المسيحي.

46.jpg

46_ضحك الفارس أو ضحكه كافالير

للفنان الهولندي فرانز هالز،رسمت في عام 1624،وصفت بأنها “واحدة من أكثر اللوحات الرائعة من الباروك”.

47.jpg

47_شارع باريس في الطقس الممطر

للفنان الفرنسي غوستاف كاييبوت،رسمت في1877،ويظهر في اللوحه عدد من الأفراد الذين يسيرون في ساحة دبلن في 1877 المعروفة باسم كارفور دي موسكو في يوم ممطر.

48.jpg

48_الثعالب

للفنان الألماني فرانتس مارك،رسمت في عام1913،كانت الحيوانات تعطي أهميه كبيره للبعد الروحي وشعور ديني بتسجيل وحدة الوجود في وئام مع الطبيعة كممثلين الكون الأبدية لموضوع الصورة المركزي.و مارك أتخذ الثعلب لهذه الرمزيه.

49.jpg

49_سيدة مع قاقم

للفنان الإيطالي ليوناردو دا فينشي،رسمت بين عامي 1489 و 1490،المرأة التي في الصورة يعتقد أنها (سيسيليا) وأن اللوحة تم رسمها عندما كانت عشيقة (لودوفيكو سفورزا) دوق ميلان الذي كان ليوناردو يعمل في خدمته.

50.jpg

50_واتسون والقرش

للفنان الإنكليزي جون سينغلتون كوبلي،رسمت في عام 1778،اللوحه تصور إنقاذ البروفيسور بروك واتسون من هجوم سمك القرش في هافانا، كوبا..وتستند هذه اللوحة إلى هجوم وقع في ميناء هافانا في عام 1749وفقد بروك واطسون، وهو صبي مقصورة يبلغ من العمر 14 عاما، ساقه في الهجوم ولم ينقذ إلا بعد المحاولة الثالثة.

_المصادر

http://www.brushwiz.com/most-famous-paintings/

https://www.wikipedia.org/