مدة القراءة

3 دقائق

10 ادوية تسبب الموت !!

262906 قراءة

بسبب إنتشار الأمراض و الأوبئة أصبح الكثير من الأشخاص يتناولون العلاج بنصيحة من أحد الأقارب أو الأصدقاء دون زيارة طبيب مختص .. فيضاعفون جرعة العلاج بغرض الشفاء الأسرع .. و يتناولون الأدوية الخاطئة اللتي قد تتعارض مع وضعهم الصحي أو مع أمراض اخرى مصابين بها أو حتى مع أدوية اخرى يتناولونها مما قد يؤدي في بعض الحالات إلى الموت.

ما هي الأضرار الناتجه عن التناول العشوائي للدواء ؟

يمكن أن يؤدي الافراط في استعمالها و تناول جرعات زائدة من الدواء إلى حدوث إضطرابات حيوية مرورا بالتسمم و تصل الى الوفاة !! حيث أن التفاعلات الدوائية الضارة وغير المقصودة (المعروفة بالتفاعلات الدوائية الضائرة) هي من أسباب الوفاة الرئيسية في العديد من البلدان.

و هناك ادوية تسبب الموت يجب علينا تجنبها أو تجنب استعملها الخاطئ حفاظا على أرواحنا و منها

1- يوجد 4 مجموعات من الأدوية اللتي يمنع استعمالها معا و هي

 مضادات الإكتئاب مع المسكنات الأفيونية

و المسكنات الأفيونية مع الادويه المضادة للقلق

والمسكنات الافيونية مع الادوية الباسطة للعضلات

و أدوية  مضادات الفطريات مع أدوية الكوليسترل .

2- الإفراط في استخدام المضادات الحيوية اللتي تحتوي على مادة أزيثرومايسين مثل أدوية زيثرون xithron، وزيثروماكس  Zithromax و زيسروسين zisrocin خاصة للمرضى الذين لديهم استعداد أمراض القلب.

3- دواء Crystal Meth : يحذر الأطباء منه لأن له  تأثيرات سلبية مباشرة على الجهاز العصبي المركزي للانسان.

4- دواء Opiates : يمنحه الأطباء بصورة شرعية لمعالجة الآلام التي قد يشعر بها الأشخاص، لكن يجب تناوله بحذر لأنه قد يسبب سكتة قلبية وأمراضا في الجهاز التنفسي.

5- هناك أيضًا أدو­ية مضادات الاكتئاب من نوع s.s.r.is قد تتسبب في موت قلبي مفاجئ مثل: سيتالوبرام Citalopram  ، وفلوكسيتين fluoxetine  وافيكسور effexor  .

6- ترامادول Tramadol : وهو مسكن قوي لالام و لكن يدمنه البعض بشكل واسع و يسبب الوفاه المفاجئه إما نتيجة جرعات زائده أو بسبب انخفاض السكر بشكل مفاجئ في الدم أو لزياده في مستوى السيراتونين في الدم خاصة ان تم استخدامه مع مضادات الاكتئاب .

7- باراسيتامول Paracetamol : إنه دواء مسكن للألام و خافض للحرارة و رغم أنه يمتيز بعدم وجود أثر جانبي على المعدة و يؤخـذ في فترة الحمل و الإرضاع بـ أمان ، إلا انه قد وجد بعض حالات الوفاة المفاجأة لدى بعض السيدات فوق الستين عاما خاصة عند الحقن الوريدي .

8- تايلينول Tylenol : و هو أسيتامينوفين ، تناوله بالجرعات العادية لا يؤثر بشكل سلبي حيث يتخلص منه الجسم في البول .. و لكن تناوله المفرط يؤدي إلى تجمع الجرعات الزائدة في الكبد .. و ثم يؤدي الى فشل كلوي .

9- أدفيل Advil : هو عقار مضاد للإتهابات و إذا تم تناوله بدون وصفة من الطبيب قد يؤدي ذلك الوفاة بسبب النزيف في قناة الجهاز الهضمي و قرح المعدة .

10-أملاح إبسوم Epsom salts : تستخدم أملاح إبسوم كـ ملين طبيعي لأنها تحتوي على كبريتات المغنيسيوم ، و هي خطيره جدا في بعض الاحيان حيث انا يمكن ان تمزق جدار المعدة فقد تتفاعل مع القهوة و بعض الاعشاب اللتي تتناولها .

ادوية تسبب الموت للجنين

article-2008864-0B2C35C4000005DC-890_233x423-1.jpg
المرأة أثناء فترة الحمل يجب عليها منع كثير من الأدوية  اللتي تؤثر سلبا على الجنين بدءا من احتمالية إصابته بتشوهات و تصل الى أنها قد تسسب في وفاتة .. و من الأدوية اللتي يجب على الحامل تجنبها :

1- الأدوية المضادة للسرطانات وبعض الأدوية الأخرى المثبطة للمناعة ومضادات التجلط .
2- المضادات الحيوية مثل المفينيكول و الستربتوميسين فـ يجب تجنبها تماما خلال الحمل و اذا احتجتي لها بشكل حتمى قد يصف الطبيب لك أحد الأنواع الآمنة.
3- الأندروجينات والجرعات العالية من البروجيستوجين .
4- أدوية القلب و الضغط قد تسبب أذية كلوية للجنين مثل  Angiotensin-converting ،Losartan .