مدة القراءة

3 دقائق

٥ من أهم أعمال دريد لحام الفنية

471 قراءة

يزخر عالمنا العربي بالعديد من المبدعين في كافة المجالات والذين كرثوا حياتهم للفن فكان نتيجة ذلك أعمال فنية غاية في الروعة تناقش قضايا إنسانية غاية في الأهمية، في مقالنا اليوم سنقوم بتسليط الضوء على فنان قدير أضحكنا كثيرا وأحببناه لما قدمه من أعمال كوميدية أكثر من رائعة وناقش أهم قضايانا من خلال أعماله وخلال مسيرته فهو سفيرا للنوايا الحسنة إنه دريد لحام، إليك نبذة عن حياته وأعماله وأهم الجوائز والتكريمات التي حصل عليها خلال مسيرته.

نبذة عن دريد لحام

  • هو دريد محمد حسن لحام الفنان السوري الشهير وسفير النوايا الحسنة.
  • ولد دريد لحام في سوريا وبالتحديد في حي الأمين بدمشق وذلك  في الحادي والثلاثين من يناير عام ١٩٣٤م وهو مسلم شيعي.
  • حصل على تعليمه العالي من جامعة دمشق وذلك في عام ١٩٥٨م وأصبح أستاذا جامعيا في جامعة دمشق إلى أن إلتحق بعالم الفن وذلك عام ١٩٦٠م.
  • لم تقتصر موهبة دريد لحام على التمثيل بس إمتدت لتشمل الإخراج فقام بتمثيل وإخراج أعمال سينمائية ناجحة جدا كذلك قام بأدوار مهمة في المسلسلات والمسرحيات والبرامج وقام بإخراج الأغاني.
  • تزوج من السيدة هالة البيطار وأنجب منها ثلاثة أبناء وهم عبير وثائر ودينا.

أهم أعمال دريد لحام الفنية

فيلم الحدود

يعد فيلم الحدود أحد أروع أفلام الفنان القدير دريد لحام وقد شاركته في البطولة الفنانة المتألقة رغدة وهو فيلم من إخراج دريد لحام ومن إنتاج عام ١٩٨٤م وهو فيلم كوميدي سيناريو وحوار محمد الماغوط وتدور أحداث الفيلم حول شخص يقرر السفر إلى بلد جوار بلده ويشاء القدر أن تضيع أوراقه فيقيم في مكان بين البلدين وهو فيلم كوميدي ساخر ينتقد الوحدة العربية.

 دريد لحام

مسرحية كاسك يا وطن

تعد مسرحية كاسك يا وطن من أشهر وأهم أعمال دريد لحام ومن أهم وأشهر المسرحيات على مستوى العالم العربي وقد شاركه في البطولة الفنان عمر حجو وهى مسرحية تنتقد الوضع السياسي والإجتماعي بشكل كوميدي، تم عرضها عام ١٩٧٩م وهى من إخراج خلدون المالح.

اقرأ ايضا ٦ من أهم وأشهر روايات نجيب محفوظ

مسلسل الدوغري

يعد مسلسل الدوغري رائعة من روائع دريد لحام الفنية وهو مسلسل كوميدي عبارة عن ٢٠ حلقة وقد تم إنتاجه عام ١٩٩٢م وأخرجه المخرج القدير هيثم حقي وقد شارك في المسلسل النجم جمال سليمان والمتألقة جيانا عيد ويحكي المسلسل قصة رجل محتال يقوم بإستغلال شذاجة أهالي قرية وينصب عليهم ليستولي على أموالهم.

 دريد لحام

مسلسل عودة غوار

المسلسل الدرامي الكوميدي عودة غوار يعد من أجمل مسلسلاته حيث قام دريد لحام بشخصية غوار الطوشة الشهيرة التي أحبها المجتمع العربي حيث أن غوار الطوشة يمثل كل الشباب المكافح ويوضح كم المعاناة بشكل كوميدي ساخر وهو مسلسل من إنتاج عام ١٩٩٨م ومن إخراج مروان بركات.

فيلم الآباء الصغار

يعالج فيلم الآباء الصغار قضايا الأطفال وقد كرم دريد لحام عن عمله الفني هذا بدرع هيئة قصور الثقافة المصرية عام ٢٠٠٦م وقد نجح الفيلم نجاحا كبيرا منذ إنتاجه في عام ٢٠٠٦م وقد شاركته المتألقة حنان ترك في البطولة وقد قام دريد لحام بكتابة سيناريو الفيلم وحواره كما قام بإخراجه وتدور أحداث الفيلم حول اب وأطفاله الخمسة الذين يعملون جاهدا كي يحققوا وصية والدتهم وهى أن يكمل أباهم دراسته لكي يتحسن وضعهم المادي فيقرروا العمل كي يساعدوا والدهم في مصاريف البيت.

اقرأ ايضا رحلة العالمي “جوني ديب” الفنية السينمائية

أهم المناصب والجوائز والأوسمة

حصل الفنان القدير دريد لحام على العديد من الأوسمة وشهادات التقدير تكريما لأعماله الخالدة ومن أهم هذه الشهادات والأوسمة ما يلي:

    • درع مهرجان القاهرة للإعلام العربي وذلك في عام ٢٠٠٨ تكريما لأعماله الفنية.
  • عينته منظمة اليونيسيف سفيرا للنوايا الحسنة لمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط وذلك في عام ١٩٩٩م.
  • تقديرا لدوره الكبير في مساندة قضايا الأطفال والذي دعمها من خلال أعماله الفنية، حصل دريد لحام على درع هيئة قصور الثقافة المصرية وذلك في عام ٢٠٠٦م.
  • كرمته الجامعة الأمريكية ببيروت فمنحته الدكتوراه الفخرية وذلك في عام ٢٠١٠م.

الخاتمة

فنان قدير ومسيرة فنية حافلة بالأعمال المميزة والمبتكرة فهو علامة في تاريخ الفن العربي ناقش قضايا هامة وأوصل معاناة الشباب والأطفال لكبار المسئولين عن طريق فنه وشخصياته المبتكرة غير المسبوقة.

المصادر

دريد لحام – أراجيك