مدة القراءة

2 دقائق

٥ سلوكيات عليك التوقف عن قبولها في علاقتك بشريك حياتك

48 قراءة


 


وجودك في علاقة حب ورومانسية مع شريك حياتك هي من أجمل الأمور التي يمكن أن تعيشها ويدعمك نفسيا في حياتك، ولكن أحيانا ذلك الحب يجعلك تتقبل أمور لن تقبلها مع شخص أخر، مثل تصرفات بعينها، أو شكل مزاح معين، أو حتى طريقة كلام.

على المدى البعيد قبولك لتلك الأمور سيكون ذو تأثير سلبي عليك وعلى شريكك وعلى العلاقة نفسها.

لذلك إليك بعض السلوكيات التي لا يجب عليك قبولها:


1- عدم تحمل المسئولية المزمن: قد تعتقد أن ذلك الأمر يمكن أن يتغير مع مرور الزمن، ولكن ضرر ذلك الأمر سيكون كبيراً إن لم يحدث ذلك التغيير الذي تأمله. مشكلة ذلك السلوك هو أنه يخلق حالة من الضغط وعدم الثقة في متى يمكن أن تلقى دعماً ما تحتاجه، أو من سيقف بجانبك إن تدهورت بك الأمور، كل هذا يخلق حالة من عدم الأمان مع شريك حياتك.


2- المزاح الذي يتعدى الحدود: لكل شريكين حياة تفاصيل هم وحدهم يعلموها، وكل طرف منهم يعلم جيدا ما يمكن أن يصيب الشخص الآخر بالضيق، لذلك المزاح الذي يحمل في داخله إستفزاز للطرف الأخر لايجب عليك أبداً قبوله، أو المزاح الذي يتعدى حدود أحد الطرفين سيعود بنتائج سلبية على العلاقة، لذلك عندما يحدث ذلك الأمر عليك التحدث فورا ورفض ذاك النوع من المزاح.


3- الإحتياج ليكون أحدكم على صواب دائماً: إن لاحظت أن أحدكم يحاول دائما أن يثبت وجهة نظره ويقنع بها الطرف الأخر ويرفض تماماً أن يكون هو المخطئ، بل ويحاول أن يصحح من أفكار الطرف الأخر وتصرفاته، فذلك إنذار مهم عليك أن تنتبه له، لأن لا أحد يحب أن يشعر باللوم دائما ويشعر أن احدهم لا يهتم لرأيه ولا يدعمه في قراراته الصحيحة ويحاول دائما التعديل عليها.


4- عدم وجود مساحة آمنة للتعبير عن المشاعر: بعض الأشخاص يشعرون أنهم لا يستطيعون التعبير بحرية عن مشاعرهم، وذلك بسبب مواقف متكررة قديمة شعروا فيها بالضيق عندما فعلوا هذا، سواء بسبب نقد شريكهم لهم، او عدم قبوله لما يقال، او غيرها من التصرفات التي تشعر الإنسان بجرح داخله عندما لا يتم الاهتمام بمشاعره.


5- التقليل من إحترام بعضكم البعض: لا تسمح لشريك حياتك أن يكسر الحدود فيما بينكما لدرجة أن يقلل من احترامه لك، ذلك الخط الأحمر عندما يتم انتهاكه، يكن الطريق بلا عودة، وستبدأ أساسات علاقتكم في الإنهيار من عند تلك النقطة.