هل أوشك العالم على الانهيار مع نهاية 2016؟ ستيفن بنكر يفند هذا الزعم.


"ان العالم مستمر في التحسن بكل شكل يمكن تخيله" 

مرت علينا كثير من اللحظات في هذا العام 2016 جعلتنا نظن ان العالم في حالة انهيار.

ففي شهر يونيو/حزيران مررنا بعملية إطلاق النار بملهى ليلي بأورلاندو حيث وقع ضحيتها العشرات من قتلى ومصابين في الحدث الإرهابي الأكثر ترويعاً الذي مرت به الولايات المتحدة منذ احداث الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول، جاء بعده يوم الباستيل الدموي بنيس عندما دهس إرهابي المارة مستخدماً شاحنة حيث وقع إثر ذلك 84 شخص من بينهم 10 أطفال، ثم يأتي دور التنظيم الإرهابي المسمى داعش والذي قتل مرتزقيه كاهناً فرنسياً في كنيسته وقتلوا بعدها صاحب مقهى بداكا في بنجلاديش بالإضافة إلى طاقم العمل بأكمله.

كل ما سبق كانت مجرد عينة من الأعمال الإرهابية التي حدثت هذا العام، فلم نذكر مثلاً تمزق النسيج الأوروبي بعد خروج بريطانيا منه (بريكست: Brexit: Britain Exit) ولا اشتداد موجة العنصرية العرقية بين رجال شرطة الولايات المتحدة والرجال ذوي البشرة السوداء ولا حتى ذكرنا انتخاب دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة.

"اردت بعض المساعدة في وضع كل هذه الأحداث في سياقها " تقول لنا الصحفية جوليا بيلوز

لذا توجهت لأستاذ علم النفس والمفكر ستيفن بنكر.

عالم اللغويات وعلوم الإدراك.. ركز بنكر في دراسته عن الطبيعة البشرية على ميل البشر للعنف وعلى نقيض ذلك تعاونهم معاً وذلك في كتابه "الملائكة الأسمى في طبيعتنا" “The Better Angels of Our Nature”

الذي صدر في عام 2011.

وثّق بنكر انخفاض ثابت في معدلات العنف على مدار القرون الماضية والذي كتب عنه "يعتبر التطور الأكثر أهمية والأقل تقديراً في تاريخ البشرية"

ففي شهر أغسطس/آب قال لي بنكر ان العالم الان في أكثر فتراته سلاماً منذ بداية التاريخ.

ومنذ عدة أيام تواصلت معه مرة أخرى أردت ان اعرف كيف يرى بنكر عام 2016 الذي أوشك على الانتهاء وإذا كان انتخاب ترامب والعنف المنتشر بالعالم الذي تبعه قد نجحوا في تغيير أي شيء عن رؤيته لعالمنا المسالم.

 

ان الرسائل الإليكترونية الأتية تم تعديلها للتوضيح والتلخيص.

جوليا: كان عام 2016 مليئاً بالتوتر والعنف من منظور الأخبار الصحفية لكثير من الناس، هل لديك أي نصيحة عن كيف نضع الأمور في نصابها؟

بنكر: انظري إلى التاريخ وما نعرفه عنه لا لعناوين الأخبار، ان العالم مستمر في التحسن بكل شكل يمكن تخيله، فالفقر الشديد، وفيات الأطفال، الأمية، وعدم التكافؤ العالمي في أقل معدلاتهم على مر التاريخ

أما التطعيمات، التعليم الأساسي حتى للفتيات والديموقراطية يسجلون اعلى مستوياتهم بشكل مطلق

ارتفعت نسبة وفيات الحروب منذ اندلاع الحرب الاهلية في سوريا عام 2011 ولكن تظل تعتبر هذه النسبة كسراً أمام نسب الأعوام 1950 وحتى بداية التسعينات حيث كانت الحروب تنزف الاف القتلى وارتفعت مستويات القتل في العالم كله.

ربما تعتبر اتفاقية السلام التي وقعتها كولومبيا اخر حرب شهدها العالم الغربي وأخر بقايا للحرب الباردة.

فجرائم القتل تقل في العالم عاماً بعد عام ونسبتها في الولايات المتحدة هي الأدنى بالمقارنة بأي فترة بين أعوام 1966 و2009.

جوليا: تغير شيء كبير منذ أخر حديث بيننا، انتخاب ترامب، لدينا الان رئيس يزعم انه لن يدافع عن حلفائنا في الناتو في حالة الهجوم علينا من بلد اخري وله ايضاً صلة قوية بروسيا وقد تم انتخابه بعد بريكست.

كل هذه الاحداث تبدو كتهديدات للمؤسسات العالمية التي ساعدت على استمرار السلام في السنوات الماضية

بنكر: حدثت الكثير من الاحداث الشنيعة للديموقراطية العالمية في عام 2016 وانتخاب الرئيس الجاهل يحقن المجتمع العالمي بالكثير من الشك وعلامات الاستفهام.

ولكنه من الضروري ان نحتفظ بهدوئنا ونحدد ما يواجهنا من اخطار بدلاً من الغرق في أوهام نهايات العالم.

ان بريكست حدث يشعرنا بالندم ولكنه لن يسبب حرباً بين بريطانيا وألمانيا.

والقرب من روسيا يثير القلق بالفعل ولكنه قد يقلل بدلاً من ان يزيد احتمالية حدوث حرب.

من السهل ان نجد قصص شبيهة في التاريخ لكيما نتوقع ما سيحدث في التضخم في ممالك الصين وبريطانيا ولكن كما يقول زميلي جراهام اليسون "يجب ان تأخذ في اعتبارك الاختلافات بين ما حدث في الماضي وما يحدث حالياً وليس فقط نقاط التشابه.. والاختلافات بينهم جذرية"

جوليا: واحد من نواقيس الخطر التي تتبع توحش قوة ترامب هو ان نجح في ان ينتخب وحقق ذلك بشكل جزئي عن طريق حث بعض الميول العنصرية.. نحن نعرف ان الأقليات في حالة ذعر من وصول هؤلاء العنصريين إلى مراكز القوة عن طريق ترامب ورأينا بعض البشائر إثر فوزه في تصاعد العنف العرقي.

هل انت قلق على خسارة المكاسب التي ربحتها الولايات المتحدة في قضية المساواة العرقية؟

بنكر: اتخذوا الحذر من عناوين الاخبار وكذلك الاحصائيات التي تنشرها منظمات الدفاع والتي يعتمد تمويلها على نشر الذعر والغضب.. لقد تعلمت ان كلامهم لا يجب ان يؤخذ على محمل الجد.

توجد أسباب تدعو للشك اننا سنرى موجة من جرائم الكراهية إثر رئاسة ترامب.

ومعدلات هذه الجرائم غالباً ما تشير لمعدلات الجريمة بشكل عام والتي كانت في ازدياد بالأساس في عام 2015 قبل انتخاب ترامب.

بالفعل استغل ترامب ازدياد معدل الجريمة ليجني نشر الذعر والخوف على حالة الدولة

وسلم التقدميين بحماقة زمام الأمور اليه.

يلاحظ عالم البيانات سيث ستيفينس لحظة بلحظة ما يتم البحث عنه في محرك البحث جوجل واستنتج ان فوبيا الإسلام تتبع بقوة الحوادث الإرهابية التي يقوم بها شخص مسلم.

لذا جرائم الكراهية ستعتمد على معدلات الجريمة بشكل عام وفي حالة جرائم فوبيا الإسلام ستعتمد على الهجمات الإرهابية أكثر من اعتمادها على المناخ الذي خلقه ترامب.

جوليا: هل انت متفاءل بالمستقبل؟

بنكر: لم أكن شخصاً "تفاؤلياً" بمعني انني أرى نصف الكوب الممتلئ.. فتجاهل التطورات الجيدة أو وضع وجه مبتسم فوق السيئة منها اعتبره في الحالتين درب من عدم المنطقية.

كما هو الحال، فان معظم التوجهات العالمية طويلة المدى إيجابية، اما بالنسبة للمستقبل أحب التمييز الذي رسمه الاقتصادي بول رومر بين التفاؤل عن رضى كطفل في انتظار هديته والتفاؤل الشرطي كشعور طفل يود بيت شجرة ويكتشف انه إذا جلب بعض من الخشب والمسامير واستطاع اقناع بعض من زملائه بأن يساعدوه سيستطيع ان يبني واحداً. انا لا أشعر كالطفل الأول تجاه المستقبل.. أود ان أفكر في نفسي كالطفل الثاني.


إذا أعجبك الموضوع شاركنا بتعليقك ونشر الموضوع

66
3
66 shares, 3 points

What's Your Reaction?

Angry Angry
3
Angry
Cute Cute
2
Cute
Fail Fail
0
Fail
Geeky Geeky
2
Geeky
Lol Lol
2
Lol
Love Love
4
Love
WOW WOW
1
WOW
Win Win
2
Win
WTF WTF
0
WTF
مينا فهمى
طالب بكلية الهندسة جامعة عين شمس قسم الميكاترونيات، هاوي علوم الفيزياء واهتماماتي تنحصر في العلوم، التكنولوجيا، القراءة، الموسيقى والترجمة.

هل أوشك العالم على الانهيار مع نهاية 2016؟ ستيفن بنكر يفند هذا الزعم.



OR


Note: Your password will be generated automatically and sent to your email address.

Forgot Your Password?

Enter your email address and we'll send you a link you can use to pick a new password.

log in

مرحبًا بك - قم بتسجيل الدخول

ليس لديك حساب؟
sign up

reset password

إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك

الرجوع إلى
log in

sign up

انضم إلينا الآن

الرجوع إلى
log in

Choose post type

News Image List Video
اختر نوع الموضوع الذي تريده ..
مقال
قم بكتابة موضوعك من هنا.
قائمة
اضغط هنا لتقوم بنشر قائمة من المعلومات القصيرة.