هل سمعٍت عن “Rh null” أكثر فصيلة دم نادرة فى العالم تسمى بال “الدم الذهبى” ؟


هناك ثمانية فصائل شائعة لنوع الدم البشرى…..

اذا كانت هذه المعلومة هى كل ما تعرفه عن فصائل الدم, فحتماً هذه المقالة ستزيد معلوماتك عن هذه الموضوع الشائك بشكل كبير.

هناك حرفياً الملايين من أنواع فصائل الدم، و أكثرهم نُدرة يتقاسمها أقل من 45 شخصا على الأرض وهى الفصيلة التى سنتحدث عنها فى هذه المقالة. 

فموضوع فصائل الدم به تفاصيل أكثر تعقيداً مما قد ترغب في أن تكون عليه, ولكن اليك بعض المعلومات: أجسامنا مليئة بخلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين  لجميع مناطق الجسم. تغطي المستضدات هذه الخلايا. تشابه المستضدات على خلايا الدم الحمراء يُمثل كأنه يقول لجسمك الى أى عضو سيذهب لتوصيل الأكسجين فيقوم الجسم بمنع الأجسام المُضادة من الوصول اليها, فخلايا الدم البيضاء الخاصة بك تلتصق بهذه المستضدات لتكون بمثابة درع ضد العدوى.

المستضدات الرئيسية هما A و B. النوع الذي يتم تحديده بالجينات المتوارثة من الأب والأم وهى جينات مُهيمنة. بينما مُستضاد O يُعتبر جينات نادرة.وهناك أيضاً مُستضاد وهو المسئول عن تحديد ما اذا كانت فصيلة دمك موجبة أم سالبة (-A+, A-, B+, B) وهكذا.

هناك 35 مجموعة من فصائل الدم المُعترف بها من قبل الجمعية الدولية لنقل الدم، ولكن من أجل التبسيط، معظم الناس فقط بحاجة حقا إلى معرفة أهم اثنين منها:

نظام ABO ونظام”Rhesus D” .

هناك المئات من المستضدات المُختلفة، وتُقسم ل 33 من الأنظمة المُعترف بها, ومع ذلك مُعظمهم ليس مشهور لأنه كمثال 99.9% من الناس يحملون المستضاد “ Vel ” ولذلك لا يتم اضافة  VEL لفصيلة دمك على سبيل المثال (ABVel+). ولذلك يتم تبسيط واختصار تحليل فصيلة الدم لنوع المُستضاد الأهم والأكثر تأثيراً.

بعيداً عن الثمانية أنواع من فصائل الدم الشائعة، لدينا عدد قليل من الاستثناءات. مثلاً 160 من 342 من مستضدات فصيلة الدم لها نسبة انتشار عالية فى أجسامنا، وهذا يعني أن معظم الناس لديهم هذه المُستضدات فى خلايا الدم الحمراء.

إذا كنت تفتقر إلى مستضد يحمله 99% من الناس ،ففصيلة دمك تُعتبر نادرة. أما إذا كنت تفتقر إلى مستضد يحمله 99.99% من الناس فمبروك فأنت شخصية خارقة ! 

أندر فصيلة دم موجودة على الاطلاق هى فصيلة “Rh null blood” وتتميز هذه الفصيلة بعدم وجود نظام ال”RH” فى الدم وهو أكبر والأكثر انتشاراً فى فصائل دم مُعظم البشر. مُتضمناً نظام  D بالإضافة لأكثر من 50 نظام آخر من المُستضدات الأكثر انتشاراً.

هذا النوع من الدم يُعتبر نادر جداً حيثُ أن 43 شخصا فقط على كوكب الأرض قد ذُكر فى أي وقت مضى أن يكون هذا فصيلة دمه، وهناك تسعة فقط من المُتبرعين النشطين حالياً.

حتى عام 1961، افترض الأطباء أن الشخص الذي يفتقر إلى جميع مستضدات”Rh” لن يستطيع النجاة فور ولادته.

بجانب شعور الأشخاص أصحاب هذه الفصيلة النادرة بالتميُز، فإن “Rh Null” وفصائل الدم النادرة الأخرى تُعتبر قيمة للغاية. “لأن فصيلة “Rh Null” يمكن اعتبارها  فصيلة دم شامل يستطيع صاحبها التبرُع لأي شخص لديه أنواع دم نادرة داخل نظام “Rh”، فإن قدرته على إنقاذ الحياة هائلة، وعلى هذا النحو، فهو أيضا ذو قيمة كبيرة من قبل الأطباء – على الرغم من أنه سيتم إعطاءه للمرضى فقط في أقصى الظروف، وبعد دراسة متأنية جداً، لأنه قد يكون من المستحيل استبداله بأى فصيلة أُخرى.

المصدر


إذا أعجبك الموضوع شاركنا بتعليقك ونشر الموضوع

214
0
214 shares

What's Your Reaction?

Angry Angry
0
Angry
Cute Cute
0
Cute
Fail Fail
0
Fail
Geeky Geeky
0
Geeky
Lol Lol
0
Lol
Love Love
0
Love
WOW WOW
2
WOW
Win Win
0
Win
WTF WTF
0
WTF

هل سمعٍت عن “Rh null” أكثر فصيلة دم نادرة فى العالم تسمى بال “الدم الذهبى” ؟



OR


Note: Your password will be generated automatically and sent to your email address.

Forgot Your Password?

Enter your email address and we'll send you a link you can use to pick a new password.

log in

مرحبًا بك - قم بتسجيل الدخول

ليس لديك حساب؟
sign up

reset password

إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك

الرجوع إلى
log in

sign up

انضم إلينا الآن

الرجوع إلى
log in

Choose post type

News Image List Video
اختر نوع الموضوع الذي تريده ..
مقال
قم بكتابة موضوعك من هنا.
قائمة
اضغط هنا لتقوم بنشر قائمة من المعلومات القصيرة.