هل التنجيم علم ؟ هل تحدد الأبراج شخصية الأنسان ؟


من المرجح أنكم واجهتم في الأيام الأخيرة تنبّؤات فلكية كثيرة حول العام 2014، هل هي تسلية غير مؤذية أم أنها تنبؤات جدّيّة؟ مقالة تتنبأ كيف  ستكون بداية السنة الجديدة
بعض الكلمات عن علم التنجيم: بحسب ويكيبيديا، فإن علم التنجيم (Astrology) مركب من كلمتين، أوسترو: النجوم، ولوجي: علم. وبحسب هذا العلم، هنالك علاقة بين حالة الأجرام السماوية وبين أعمال وصفات البشر. وتحديدًا، يحاول علم التنجيم أن يتكهّن بالمستقبل بحسب أماكن الأجرام السماوية. والأجرام السماوية الرئيسية التي يستخدمها علم التنجيم هي: الشمس، القمر، الكواكب السيارة في المجموعة الشمسية، خط الأفق والنقطة الأعلى في السماء.

ويهدف علم التنجيم إلى رفع الوعي حول القوانين التي تنظم الكون، وتأثيرها على صفات الإنسان واستشراف مستقبله، بناء على حالة النجوم التي تتشكّل في السماء في يوم، مكان وساعة ولادة الإنسان.

والأداة الأساسية في علم النجوم هي "توقعات الأبراج" (horoscope، هورو: الساعة. سكوب: مراقبة). وهو عبارة عن مخطط لمواقع الكواكب وقت الولادة. والأبراج هي 12 رمزًا رسمت على الشريط الخارجي لخارطة الولادة والتي تسمى "دولاب الأبراج". وكل شخص يعرف برجه بالتأكيد، ولذا فلا حاجة لسردها.

والنجوم هي العلامات العشر المخططة داخل الرسم البياني للولادة، وتمثّل 10 أجرام سماوية، وهي: الشمس، القمر، عطارد، الزهرة، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس، نبتون وبلوتو. 

صورة " دائرة البورج من حجر الفسيفساء في كنيس عتيق في طبريا (ويكيبيديا) 

هل التنجيم علم ؟
لا تعترف الأوساط العلمية والأكاديمية بالتنجيم كعلم ولا توجد أى جامعة مرموقة فى العالم تعطى شهادة فى التنجيم ، بل أنه يعتبر علم زائف “ pseudo Science ” حسب أغلب المصادر العلمية
إذن لماذا يؤمن الناس بالأبراج رغم كل ذلك؟
ثمة تفسير محتمل بأنّ الكثير من الناس مستعدون لتقبّل الأبراج تحت تأثير فورير (ويعرف أيضًا بـ "تأثير بارنوم")، وهو تأثير يجعل الناس ينظرون إلى الصيغ العامة والغامضة والتي يكون اتجاهها العام إيجابيًا (مثل: "في بعض الأحيان أنت منفتح واجتماعي ولكنك انطوائي في حالات أخرى) يجعلهم ينظرون إلى هذه الصيغ على أنها توصيفات في محلّها بالنسبة لشخصيتهم.
 حسنا، لا يمكن الكتابة عن علم التنجيم دون تقديم توقعات.

دائرة الأبراج

هل تحدد الأبراج شخصية الإنسان ؟
أثبتت دراسة شهيرة من جامعة كاليفورينا أنه لا توجد أى علاقة بين برجك و شخصيتك الدراسة أثبتت أيضاً أن تحليل شخصيتك بناء على برجك ليس أفضل من التخمين العشوائى ، لأن احتمالية الإصابة فى الحالتين شبه متساوية هذا يعنى أنك قد تصيب فى تخمين شخصية أحد الناس عشوائياً بينما يفشل قارئ الأبراج بذلك .


إذا أعجبك الموضوع شاركنا بتعليقك ونشر الموضوع

49
0
49 shares

What's Your Reaction?

Angry Angry
1
Angry
Cute Cute
3
Cute
Fail Fail
0
Fail
Geeky Geeky
2
Geeky
Lol Lol
0
Lol
Love Love
2
Love
WOW WOW
0
WOW
Win Win
1
Win
WTF WTF
2
WTF

هل التنجيم علم ؟ هل تحدد الأبراج شخصية الأنسان ؟



OR


Note: Your password will be generated automatically and sent to your email address.

Forgot Your Password?

Enter your email address and we'll send you a link you can use to pick a new password.

log in

مرحبًا بك - قم بتسجيل الدخول

ليس لديك حساب؟
sign up

reset password

إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك

الرجوع إلى
log in

sign up

انضم إلينا الآن

الرجوع إلى
log in

Choose post type

News Image List Video
اختر نوع الموضوع الذي تريده ..
مقال
قم بكتابة موضوعك من هنا.
قائمة
اضغط هنا لتقوم بنشر قائمة من المعلومات القصيرة.