نيل ديجراس تايسون يعطي تلات أسباب عن لماذا يعتبر البشر لازالوا يجهلون الكون – بالعربي


لدينا الآن أجهزة تستطيع أن تسبح داخل أجسامنا وتراقب أعضائنا الحيوية. لدينا روبوتات مستقلة تعمل جنباً إلى جنب مع أطباء بشريين لإجراء عمليات جراحية معقدة. هناك مركبة روفر تسير على سطح المريخ ، وأثناء قراءة لتلك المقالة ، فإن البشر يدورون فوقك عالياً ، ويعيشون في الفراغ البارد في الفضاء.

من نواح عديدة ، يبدو أننا نعيش في المستقبل. ولكن إذا سألت نيل دي غراس تايسون ، يبدو أننا أكثر بقليل من الأطفال الرضع الذين يحاولون حمل أشعة الشمس في قبضاتنا. ولا نعرف الكثير عن الكون الذي نعيش فيه الآن.
في مؤتمر القمة العالمي للحكومات في دبي عام 2018 ، قدم تايسون عرضًا تقديميًا وضح فيه ثلاث مواضيع عن الكون نجهل أي تفاصيل عنهم.

المادة المظلمة

جزء من كوننا مفقود. جزء مهم إلى حد ما ، في الواقع. يقدر العلماء أن أقل من 5٪ من كوننا يتكون من مادة عادية (بروتونات ونيوترونات وإلكترونات وكل الأشياء التي تصنع أجسامنا وكوكبنا وكل ما رأيناه أو لمسناه). ما تبقى من المادة في كوننا؟ حسنا ، ليس لدينا أي فكرة عما هي عليه.

وقال تايسون: “المادة المظلمة هي أطول مشكلة دائمة في الفيزياء الفلكية الحديثة”. وتابع مع تنهد متضايق قليلا ، “لقد عرفنا المادة المظلمة لمدة ثمانين عاما ، واعتقد حان الوقت الآن لكي نكتشف كل الأسرار عنها”. ومع ذلك ، نحن لسنا قريبين حتي من ذلك.

تنبع المشكلة من حقيقة أن المادة المظلمة لا تتفاعل مع الإشعاع الكهرومغناطيسي (المعروف أيضًا باسم الضوء). يمكننا أن نلاحظها فقط بسبب تأثيرها التثاقلي

الطاقة المظلمة


ربما تكون الطاقة المظلمة واحدة من أكثر الاكتشافات العلمية إثارة للاهتمام على الإطلاق. هذا لأنه قد يحمل مفاتيح المصير النهائي لكوننا. يشرح تايسون ذلك على أنه “ضغط في فراغ الفضاء يجبر تسريع [توسيع] الكون”.
إذا لم تكن على دراية ، فكل المساحة في الكون الآن تتوسع – المسافة بين المجرات والمسافة بين الأرض والشمس والمسافة بين عينيك وشاشة الكمبيوتر. بالطبع ، هذا التوسع ضئيل. إنها قليلة جدًا لدرجة أننا لا نلاحظها عندما ننظر إلى النظام الشمسي المحلي. لكن على المستوى الكوني ، فإن تأثيره عميق.
ولأن الفضاء واسع للغاية ، فإن مليارات السنين الضوئية من الفضاء تتوسع ، مما يتسبب في تحليق العديد من المجرات بعيدا عنا بسرعة لا يمكن تصورها. وإذا استمرت هذه الرحلة ، فإن الكون في النهاية لن يكون أكثر من فراغ مظلم لا ينقطع. إذا انعكس ذلك ، سوف ينهار الكون على نفسه في أزمة كبيرة.
لسوء الحظ ، ليس لدينا على الإطلاق أي فكرة عما سيحدث ، لأننا لا نملك أي فكرة عن الطاقة المظلمة.

التولد التلقائي Abiogenesis

نحن نعرف الكثير عن كيفية تطور الحياة على الأرض. قبل حوالي 3.5 بليون سنة ، ظهرت أولى أشكال الحياة. هيمنت هذه المخلوقات ذات الخلية المفردة على كوكبنا
لبلايين وبلايين السنين. قبل أكثر من 600 مليون سنة بقليل ، ظهرت أولى الكائنات الحية متعددة الخلايا.. قبل 500 مليون سنة ، بدأت النباتات تظهر في الأرض. سرعان ما تبعت الحيوانات ، و ها نحن هنا اليوم.

ومع ذلك ، يسارع تايسون إلى الإشارة إلى أننا لا نفهم العنصر الأكثر أهمية في التطور – البداية. وقال تايسون: “ما زلنا لا نعرف كيف ننتقل من جزيئات عضوية إلى حياة ذاتية التكاثر” ، وأشار إلى مدى سوء الحظ لأن “هذا هو أساسًا أصل الحياة كما نعرفها”. . في لغة غير علمية ، فإنه يتعامل مع كيفية نشأة الحياة من المادة غير الحية. على الرغم من وجود عدد من الفرضيات المتعلقة بهذه العملية ، إلا أنه ليس لدينا فهم شامل أو أي دليل يدعم ذلك.

قدمت لكم أهم وأكبر ألغاز في الكون, إذاً ، متى سنتمكن في النهاية من اكتشاف هذه الألغاز العلمية والخروج من مرحلة الطفولة؟ يسأل تايسون ولكنه يرفض الاجابة ولا التنبؤ بذلك.

Neil deGrasse Tyson: We Don’t Understand the Most Fundamental Aspects of Our Universe


إذا أعجبك الموضوع شاركنا بتعليقك ونشر الموضوع

74
0
74 shares

What's Your Reaction?

Angry Angry
0
Angry
Cute Cute
0
Cute
Fail Fail
0
Fail
Geeky Geeky
0
Geeky
Lol Lol
0
Lol
Love Love
0
Love
WOW WOW
1
WOW
Win Win
0
Win
WTF WTF
0
WTF

نيل ديجراس تايسون يعطي تلات أسباب عن لماذا يعتبر البشر لازالوا يجهلون الكون – بالعربي



OR


Note: Your password will be generated automatically and sent to your email address.

Forgot Your Password?

Enter your email address and we'll send you a link you can use to pick a new password.

log in

مرحبًا بك - قم بتسجيل الدخول

ليس لديك حساب؟
sign up

reset password

إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك

الرجوع إلى
log in

sign up

انضم إلينا الآن

الرجوع إلى
log in

Choose post type

News Image List Video
اختر نوع الموضوع الذي تريده ..
مقال
قم بكتابة موضوعك من هنا.
قائمة
اضغط هنا لتقوم بنشر قائمة من المعلومات القصيرة.