ناسا تعلن أن ميزانيتها لا تقدر أن تتحمل مصاريف إرسال بشر للمريخ و اليك الاسباب .


  اعترفت وكالة ناسا اليوم بأنها في ظل الميزانية الحالية لا تستطيع تحمل تكلفة ارسال البشر على المريخ. ناسا تعتمد كليا علي التمويل والدعم ولكن الآن غير أي وقت مضي في ظل المشاريع الكثيرة المفتوحة  فهي لا تتحمل أي تكلفة إضافية لذلك

وقالت “ستكون تلك مهمة شركات الفضاء الخارجية مثل ” سبيس اكس ” وبلو اوريجين ” 

 

ما هي ميزانية ناسا العام الحالي وكيف تتصرف فيها ؟

استلمت ناسا ميزانية عام 2017 وكانت تقدر ب 19.653 مليار دولار وهذا الرقم اعلي بمقدار 368 مليون دولار عن ميزانية العام الماضي 

وبالنسبة للعام القادم في الذي تستشفه الوكالة من حالة الأقتصاد الأمريكي وطبيعة الرئيس دونالد ترامب أن لا نية في أن تزداد الميزانية برقم يسمح لهم لإستكشاف المريخ وارسال رحلات مؤهولة له.  

ناسا كانت تتحدث دوما عن المريخ وإرسال بشر إليه كأحد خططتهم القريبة جدا بل وسوقت إعلاميا لذلك عن طريق فيلم المريخي للممثل الأمريكي ” مات ديمون ” ، وكانت تواصل تقديم خطط محدثة للوصول إلى المريخ. 

لكن تأكد علي لسان ، وليام ج. جيرستنماير, المسئول عن الرحلات المؤهولة للفضاء في ناسا ، أن الوكالة لا يمكنها تحقيق هدف المريخ على ميزانيتها الحالية. 

وقال وليام 

“لا أستطيع بعد الآن التحدث عن ارسال بشر إلي المريخ ، والسبب في الحقيقة هو الميزانية ،لنتحدث بالأرقام ، العام الحالي زادت الميزانية ما يقرب من  2 في المئة ، وهذا رقم ضئيل جدا كي نبني عليه أمال لبرامج إرسال البشر حيث هذا يحتاج خطط طويلة نسبية  فليس لدينا النظم السطحية المتاحة لإرسالها للمريخ حتي ” 

 كان تصريح وليام  خلال اجتماع الدفع الذى عقده المعهد الامريكى للملاحة الجوية والملاحة الفضائية يوم الاربعاء.

ستجعل ناسا من القمر بوابة فضائية وستؤجل رحلات المريخ لأجل غير مسمي 

–  قال ويليام ” لن نصعد للمريخ ولكن سنستكشف القمر ثانية ونجعل منه بوابة فضائية علي الكون ” 

وستتوقف تحركات ناسا التالية على التمويل. واشار جيرستنماير الى ان الوكالة قد تكون مهتمة ببعثة استكشاف القمر وهى مهمة اكثر اتساعا من الخطة الحالية لبناء بوابة الفضاء العميقة فى مدار القمر. وبعيدا عن كونها مجرد منصة انطلاق لمزيد من استكشاف الفضاء، يمكن للبوابة  الفضائية “دعم برنامج  اسكتشاف سطح القمر “، كما يقول جيرستنماير.


ما الذي يمكن ان تعمل عليه ناسا لكي تتخطي مشكلة الميزانية ؟ 

لحسن الحظ  حلم الوصل للكوكب الأحمر ليست ناسا الوحيدة المتمسكة به, مؤخرا اهتمت شركات خاصة في الحلم بل وتعمل علي تحقيقه ويمكن لناسا إجراء شراكات مع تلك الشركات بغرض تبادل المعلومات او حتي المساعدة وتحقيق أقصي قدر من التأثير. 

هذا الشهر أعلن إلون موسك أننا قد نحصل علي تواريخ نهائية وأخبار مفرحة بشأن بعثة المريخ المقرر ان تطلقها شركته ” Space x ” في عام 2018  

وكانت مؤخرا اعلنت الشركة أن مواعيد رحلاتها النهائية الغير المؤهولة للمريخ عام 2018 وعام 2025 رحلة مؤهولة سيتم إرسال أول بشري للمريخ  ويخطط كل من   شركتي بوينغ و بلو أوريجين المملوكة لأمازون  أيضا لإرسال  البشر على سطح المريخ. وقد يتضح لنا أن تصريحات “نحن” في تصريحات نائب الرئيس بينس حول وضع الأقدام الأمريكية على المريخ هي أمريكا الكبيرة “نحن”، وليس الحكومة أو وكالة ناسا.  

يستضيف المريخ حالياً 5 مركبات فضائية لا تزال تعمل، ثلاث في مدار حول الكوكب وهم مارس أوديسي ومارس إكسبريس ومارس ريكونيسانس أوربيتر، واثنتان على سطح الكوكب وهما كيوريوسيتي روفر وأبورتيونيتي، كما أن هناك مركبات فضائية لم تعد تعمل سواء كانت مهمتها ناجحة أم لا مثل مركبة فينيكس لاندر التي أنهت مهمتها عام 2008 


عامة الشهور القليلة القادمة ستتضح الرؤية أكثر بشأن استعمار الكوكب الأحمر. 



What's Your Reaction?

Angry Angry
2
Angry
Cute Cute
0
Cute
Fail Fail
1
Fail
Geeky Geeky
2
Geeky
Lol Lol
0
Lol
Love Love
0
Love
WOW WOW
0
WOW
Win Win
0
Win
WTF WTF
0
WTF

ناسا تعلن أن ميزانيتها لا تقدر أن تتحمل مصاريف إرسال بشر للمريخ و اليك الاسباب .



OR


Note: Your password will be generated automatically and sent to your email address.

Forgot Your Password?

Enter your email address and we'll send you a link you can use to pick a new password.

log in

مرحبًا بك - قم بتسجيل الدخول

ليس لديك حساب؟
sign up

reset password

إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك

الرجوع إلى
log in

sign up

انضم إلينا الآن

الرجوع إلى
log in

Choose post type

News Image List Video
اختر نوع الموضوع الذي تريده ..
مقال
قم بكتابة موضوعك من هنا.
قائمة
اضغط هنا لتقوم بنشر قائمة من المعلومات القصيرة.