ناسا تريد ان تطلق درعً مغناطيسياً لجعل المريخ قابل للعيش..!


اقترح علماء ناسا خطة جريئة جداً نحو تحديهم المستمر في الوصول و إستعمار الكوكب الأحمر و بناء غلاف جوي لهذا الكوكب ..!

الخطة عبارة عن إطلاق درع مغناطيسي عملاق في الفضاء لحماية المريخ من الرياح الشمسية , قالت وكالة ناسا أنه من الممكن إستعادة الغلاف الجوي للمريخ , بالنظر الي أن المريخ يبدو قاحلاً بارداً هذه الايام لكن يُعتقد أنه كان يملك في السابق غلاف جوي سميك حيث من الممكن وجود محيطات بها مياه , جميع هذه الظروف تصب في صالح فكرة إمكانية سكن هذا الكوكب لكن يعتقد العلماء أيضا ان المريخ خسر كل هذا عندما إنهار المجال المغناطيسي الواقي له منذ مليارات السنين مما جعل الرياح الشمسية و الجسيمات عالية الطاقة القادمة من الشمس تجرده من غلافه الجوي من ذلك الوقت.

الأن و مع المحاكاة الجديدة فإن وكالة ناسا تعتقد ان هناك طريقة لإمكانية إعادة بناء الغلاف الجوي للمريخ طبيعياً مرة أخري  من خلال إطلاق درع مغناطيسيا يمكنه تعويض ما فقده المريخ لذا فهذه الفكرة الجريئة قادرة علي إعطاء المريخ فرصة لإستعادة غلافه الجوي بصورة طبيعية .

الأبحاث و المحاكاة

مع النتائج التي قدمت في وقت قريب من خلال ورشة عمل لمناقشة رؤية 2050 اوضح مدير قسم علوم الكواكب في ناسا Jim Green  إن فكرة وجود درع مغناطيسي بين المريخ و الشمس يمكنه ان يحمي الكوكب نظريا لذا فإن هذا الوضع سيلغي عمليات التعرية المستمرة التي تتسبب بها الرياح الشمسية التي تحدث في طبقات الأيونوسفير و الجزء العلوي من الغلاف الجوي لهذا الكوكب لذا سيسمح للغلاف الجوي في ان ينمو مجددا من الضغط و درجة الحرارة مع مرور الوقت .

الفريق بطبيعة الحال يقر بأن هذا المفهوم قد يبدو (خيالي) لكن مع وجود هذه التكنولوجيا التي تعتمد عليها ناسا في حمياة رواد الفضاء و المركبات الفضائية من الأشعة الكونية لذا فيعتقد ان نفس التكنولوجيا يمكن تنفيذها علي نطاق اوسع لحماية كوكب المريخ  , اوضحوا أيضا " نحن بحاجة الا ان نكون قادرين علي تعديل اتجاه الحقل المغناطيسي ليمنح امكانية دفع الرياح الشمسية بعيدا..!"  وفقا للمحاكاة التي سيقوم بها الفريق فأن الرياح الشمسيه اذا تم التصدي لها عن طريق هذا الدرع المغناطيسي فان خسائر المريخ فيما يتعلق بغلافه الجوي سوف تتوقف و سوف يكون قادراً علي إستعادة ضغطه الجوي بقدر نصف الضغط الجوي للإرض في غضون سنوات , هذا سينقل الكوكب الي مرحلة اخري حيث مع حدوث ما تم ذكره فإن الكربون في الغلاف الجوي سيساعد علي إحتباس الحرارة علي سطح هذا الكوكب بالظبط كما يفعل علي كوكب الأرض مما سيكون له التأثير في إذابة جليد كوكب المريخ و ستكون نتيجته تدفق مياه سائلة علي سطحه.

يقر الفريق أيضا ان هذه الخطة إفتراضية إلي حد كبير في هذه المرحلة لكنها قد تكون مدهشة جداً لما قد يكون ممكناً في السنوات القادمة كما يعتزم الباحثون علي مواصلة درسة الإحتمالات للحصول علي تقديرات أكثر دقة من حيث المدة التي ستستغرقها أثار تغيير المناخ .

"مثل الأرض حيث تعزيز الغلاف الجوي سيسمح بمعدات اكبر للهبوط علي سطح الكوكب و مع وجود درع يحمي من الأشعة الكونية و الإشعاعات الشمسية من شانه توسيع نطاق القدرة علي إستخلاص الاوكسجين و توفير الهواء " و إن كان هذا قد لا يتحقق في حياتنا نحن الا إن إستعمار المريخ لن يكون بعيداً.


إذا أعجبك الموضوع شاركنا بتعليقك ونشر الموضوع

103
0
103 shares

What's Your Reaction?

Angry Angry
3
Angry
Cute Cute
1
Cute
Fail Fail
0
Fail
Geeky Geeky
6
Geeky
Lol Lol
2
Lol
Love Love
3
Love
WOW WOW
9
WOW
Win Win
0
Win
WTF WTF
1
WTF
Ahmed Awni
أعمل كـ HR/Recruiter , في مرحلة الماجستير في الموارد البشرية , محب للفيزياء النظرية و التاريخ العسكري . أؤمن بان كل شخص لديه رسالة سيؤديها ربما لم يعرفها حتي الأن لكنه سيقدمها يوم ما.

ناسا تريد ان تطلق درعً مغناطيسياً لجعل المريخ قابل للعيش..!



OR


Note: Your password will be generated automatically and sent to your email address.

Forgot Your Password?

Enter your email address and we'll send you a link you can use to pick a new password.

log in

مرحبًا بك - قم بتسجيل الدخول

ليس لديك حساب؟
sign up

reset password

إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك

الرجوع إلى
log in

sign up

انضم إلينا الآن

الرجوع إلى
log in

Choose post type

News Image List Video
اختر نوع الموضوع الذي تريده ..
مقال
قم بكتابة موضوعك من هنا.
قائمة
اضغط هنا لتقوم بنشر قائمة من المعلومات القصيرة.