مطاط أقوى 200 مرة من الصلب, قريبا في الأسواق – بالعربي


أقوى من الماس ومادة موصلة اكثر من النحاس ومطاطه بشكل يضاهي المطاط إنها مادة اطلق عليها العلماء المعجزة دوَّخت خصائصها الباهرة العاملين في مجال العلوم، الذين اطلقوا عليها اسم ” مادة المعجزات”.

انها مادة الجرافين المأخوذة من الكربون التي قد تشكل ثورة في عالمنا.

قالت شركة ” آلينس رابر ” وهي أكبر شركة عالمية لصناعة الأربطة المطاطية إنها تعمل علي تزويد منتجاتها بقوة تفوق الصلب مئتي مرة وذلك عن طريق إضافة مادة الجرافين مادة الجرافين لا يتعدي سمكها ذرة كربون واحدة فقط ولكن خصائصها المتميزة والمختلفة سوف تحدث ثورة في عالم الصناعة.

عام 2008 كان هناك تصريح للباحث “جيمز هون “من جامعة كولومبيا أنه سيجعل فيل يقف علي قلم رصاص بإستخدام مادة الجرافين”

الآن تقوم الشركة بأبحاث دقيقة لمعرفة نسبة الجرافين للمطاط في المواد المنتجة للوصول لأفضل منتج والتي صرحت الشركة أنه سيكون في الأسواق خلال أقل من عام.

ومن المميزات القوية لمادة الجرافين تغيير لونها حسب درجة الحرارة فتخيل معي إستخدامها كمتحسسات للحرارة أو لاصقات علي الأفران أو علي أي مادة كي تخبرنا بدرجة حرارتها أو التغيير الطارئ عليها.

مادة تحمل تلك المميزات العبقرية قد تُغير من طريقة تصنيع المكونات الالكترونية وتساعد في نمو الأداء الحسابي. اقترح العديد من الباحثين إمكانية مساهمة هذه المادة في تعزيز سرعة الانترنت، ، ومن الممكن استغلالها لإطالة حياة الحواسيب العادية، فهذه المادة أقوى من الألماس و توصل الكهرباء والحرارة أفضل من أي مادة أخرى، كما أنه من المرجح أن تلعب دوراً مهماً في العديد من المنتجات والعمليات في المستقبل.

قال «تشاو جون هان»، أحد الباحثين من منظمة الكومونولث للأبحاث العلمية والصناعية (CSIRO) في أستراليا، إن عملية تصنيع الجرافين التي تحدث في الهواء المحيط سريعة وبسيطة وآمنة ويمكن أن تكون قابلة للتطوير وسهلة التكامل.

أطلق الفريق على التقنية الحديثة اسم «GraphAir»، والتي تتضمن تسخين زيت فول الصويا في فرن أنبوبي لمدة حوالي 30 دقيقة، مما يؤدي إلى تحلله إلى وحدات بناء كربونية.

ثم يبرّد الكربون بسرعة فوق رقاقة من النيكل، حيث ينتشر على هيئة مستطيل رفيع من الجرافين يبلغ سمكه 1 نانومتر (أي أرفع من شعرة إنسان بحوالي 80 ألف مرة).

بالإضافة إلى أن تلك الطريقة أسهل وأقل تكلفةً من الطرق الأخرى، ولكنها أسرع بكثير، فإن صناعة الجرافين في الفراغ يحتاج إلى ساعات عديدة. كما أن تلك الطريقة توفر خيار أكثر استدامة لتدوير مخلفات زيت الطهي.

إن السؤال الآن هو إذا كان من الممكن توسيع نطاق تلك التقنية الجديدة، فإن طبقة الجرافين التي تُنتجها هذه الطريقة حتى الآن يبلغ حجمها 5 سنتيمتر في سنتيمترين.

لذا لكي يناسب هذا الجرافين الاستخدام التجاري، سيحتاج الباحثون أن ينتجوا طبقات جرافين أكبر. 

اللدائن الصلبة بالحرارة (صلب بالحرارة) هو مصطلح خاص بنوعية خاصة من البوليمرات التي يحدث لها تصلب, عن طريق الطاقة لتنتقل لحالة أصلب من حالتها الأولى. وقد تكون هذه الطاقة في شكل حرارة (غالبا أكبر من 200 درجة مئوية), أو عن طريق تفاعل كيميائي (جزئان من الإيبوكسي مثلا), أو عن طريق التعرض للإشعاع. المواد الصلبى بالحرارة غالبا ما تكون سائلة أو قابلة للطرق قبل عملية التصلب, ومصممة بحيث تأخذ الشكل المراد لها بعد التصلب, كما تستخدم أيضا كلواصق.

يمكن لراتينجات البوليمرات أن تتحول إلى لدائن أو مطاط عن طريق عملية التشابك. كما يتم استخدام الحرارة للحصول على تفرع ثلاثي صلب الأبعاد من السلاسل الجزيئية. ولا تذوب المواد الصلبة بالحرارة بعد تصلبها.

المواد الصلبة بالحرارة غالبا ما تكون أصلب من المواد اللدنة بالحرارة. كما أنها أفضل عند التعامل مع تطبيقات الحرارات العالية. ومن الصعب عمل إعاد تشغيل لهامثل المواد اللدنة بالحرارة, والتي يمكن أن تذوب ويعاد تشكيلها مرة أخرى.

المصادر:  businessinsider  sciencealert 


إذا أعجبك الموضوع شاركنا بتعليقك ونشر الموضوع

163
0
163 shares

What's Your Reaction?

Angry Angry
0
Angry
Cute Cute
0
Cute
Fail Fail
0
Fail
Geeky Geeky
0
Geeky
Lol Lol
0
Lol
Love Love
0
Love
WOW WOW
0
WOW
Win Win
0
Win
WTF WTF
0
WTF

مطاط أقوى 200 مرة من الصلب, قريبا في الأسواق – بالعربي



OR


Note: Your password will be generated automatically and sent to your email address.

Forgot Your Password?

Enter your email address and we'll send you a link you can use to pick a new password.

log in

مرحبًا بك - قم بتسجيل الدخول

ليس لديك حساب؟
sign up

reset password

إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك

الرجوع إلى
log in

sign up

انضم إلينا الآن

الرجوع إلى
log in

Choose post type

News Image List Video
اختر نوع الموضوع الذي تريده ..
مقال
قم بكتابة موضوعك من هنا.
قائمة
اضغط هنا لتقوم بنشر قائمة من المعلومات القصيرة.