مشادة بين ايلون ماسك ومارك زوكربيرج حول الذكاء الأصطناعي – القصة كاملة


تصريح ماسك الأخير ” أن فهم مارك للذكاء الأصطناعي محدود ” جملة قوية وعنيفة ولكن دعنا في البداية نتحري أصل القصة.
ايلون ماسك ومارك زوكربيرج الشابان الأصغر والأغني حاليا  !

نظرة سريعة عن كلاهما

مارك زوكربيرج صاحب ال 33 عاماً مؤسس فيسبوك, ثروته تقارب ال 70 مليار دولار.
ايلون ماسك صاحب ال 46 عاماً رجل أعمال ومؤسس لعديد من الشركات في مجالات مختلفة منها  ”  تسلا  Tesla – بي بال Pay pal – سبيس اكس Space x – نيورال لينك Neural link ” ثروته تقارب ال 20 مليار دولار.
لاشك ان ماسك وزوكربيرج يشكلوا العالم حرفيا بالأدوات التي يملكوها من شركات تعمل علي التكنولوجيا وتخطط لمستقبل عالم بأكلمه.
ولكن ما هي حدود تلك التكنولوجيا وكيف من الممكن أن يكون ذلك التطور الرهيب قادر أن يكتب نهايتنا كبشر ؟  (1)

إلي أي حد وصلت تكنولوجيا الذكاء الأصطناعي ؟

 

أصبحت تقنيات الذكاء الأصطناعي تؤثر علي حياتنا بشكل ملموس قد تكون لا تعلم ماهية التأثير ولكن جميع الصناعات والأعمال حاليا تستخدم تطبيقات تعتمد علي الذكاء الأصطناعي لتوجيهك لرأي او اختيار معين الأمر الذي يستدعي قانون أخلاقي للحد في تطور تلك التطبيقات.

الذكاء الأصطناعي يمكنه اختيار الكتب التي ستقرأها او أي الأفلام سوف تشاهد او المنتجات التي قد تود أن تشتريها بناء علي بيانات قد حصل عليها من أنشطتك المختلفة واستخداماتك للأنترنت والبنوك الآن تستعمل مثل تلك الأنظمة لكي تقرر إذا كنت مستحق لقرض مصرفي أو لا بناء علي بيانات حصل عليها الذكاء الأصطناعي عنك والأكثر من ذلك حاليا يمكن للذكاء الأصطناعي أن يشخص مرضك ويقترح عليك العلاج المناسب.

في الأعوام الماضية قطع الذكاء الأصطناعي شوطاً هائلا من التقدم الرهيب بإستخدام برمجيات معقدة وانتقل الأمر من مجرد تطبيق “برنامج” يستعمل تلك البيانات إلي “روبوت – أنسان آلي” قادر علي الفهم واتخاذ القرارات والتعلم الذاتي من أخطائه.

الآونة الأخيرة شركات كبيرة مثل “أمازون – فيسبوك – جوجل – مايكروسوفت” ضخت أموال هائلة للإستثمار والبحث في ذلك المجال.
الأمر الذي أدي ظهور آلات تعمل بكفاءة أكبر من الأنسان وأستبدلت وظائف كثيرة ببرامج تعتمد علي الذكاء الأصطناعي لدقتها العالية بل و لكفائتها العالية التي تتجاوز البشر.
وأصبح الأنسان الآلي يقوم بمهام معقدة مثل خدمة الزبائن والتعامل مع الجمهور وليس بعيداً عنا مؤخرا أطلقت دبي رجل آلي لخدمة المواطنين وفي اليابان تم إستبدال طاقم فندق كامل من البشر بطاقم من الإنسان الآلي … وغيرها من التطبيقات التي اتجهت الصناعات إلي إستبدال البشر ببرامج وآلات تقوم بأداء نفس الوظيفة.

الذكاء الأصطناعي والتعلم الذاتي وقدرة الآلة علي إتخاذ القرار

الأمر لم يتوقف عن آلات تعمل ببرنامج معين ولا تخرج عنه ولكن مؤخرا تم إضافة خواص التعلم الذاتي لتلك الآلات وهي أن تحلل البيانات القادمة إليها وتتعلم من أخطائها فمثلا بعض الآلات إذا كان القرار المتخذ سيؤثر علي سلامتها ترفضه وظهر ذلك في أحد التجارب عندما كان يأخد الأنسان الآلي الأمر بالتحرك للأمام ولكن كانت الخطوة التالية للأمر هي السقوط من فوق مكان مرتفع وقتها الانسان الآلي رفض الأمر.

ومن بعض المعضلات الأخلاقية علي أي أساس سوف تتخذ الآله القرار ؟
دعنا نضع تلك الآلة في اختبار.
في سيارة ذاتية القيادة وعلي طريق سريع وكان أمام تلك السيارة شخصين رجل كبير وطفل صغير وعلي السيارة أن تحدد شخص واحد تصدمه لا مفر من ذلك  …..
علي أي أساس سوف تختار تلك الآلة القرار ؟
ما هو الأساس الأخلاقي لذلك ؟  

في حالة مقتل شخص من هو الشخص الجاني ومن سنحاكم ؟ 

رأي إيلون ماسك عن الذكاء الأصطناعي وكيف من الممكن أن يكتب نهاية البشر ؟

حسنا بناء علي تلك المقدمة الطويلة كان لقاء إيلون ماسك مع بعض المسئولين الحكوميين وتم طرح الموضوع ووقتها عرض إيلون ماسك وجهة نظره عن الموضوع   وقال “علينا أن نضع حد لتطور مجال الذكاء الأصطناعي لأن الأمر مقلق وخطير ويهدد البشرية ومن الممكن أن نجد تلك الآلات يوما ما تقتل البشر, أنا لا أهول الموضوع ولكن أدق جرس إنذار مبكر قبل فوات الآوان, لابد من قانون إخلاقي يحد ويقنن التطور في تلك الصناعات”.   (2)

هذا ليس رأي ماسك بمفرده ولكن يوافقه علماء كبار علي سبيل المثال وليس الحصر العالم الفيزيائي الكبير ستيفن هوكينج.  

وقال هوكينغ ”  إن الآلات التي يمكن أن تفكر تشكل خطراً على جوهر وجودنا “وأن تطوير ذكاء اصطناعي كامل قد يمهد لنهاية الجنس البشري, “ينبغي علينا أن نتساءل جميعاً عما يمكننا أن نفعله لتحسين فرص حصد الفوائد وثمار الذكاء الصناعي وتجنب مخاطره”.   (3)

تلك كانت المقدمة،  لكن أين مارك من الموضوع وكيف حدث الصدام ؟ مع ماسك شخصيا. 

مارك زوكربيرج وإيلون ماسك كيف بدأ السجال ؟

في أحد اللقاءات التي يجريها مارك مباشرة علي حسابه الشخصي علي موقع فيسبوك تم طرح سؤال عن رأيه في تصريحات الملياردير الأمريكي ماسك وكان رد مارك التالي “نظرة ماسك عن الذكاء الأصطناعي محبطة وسلبية جدا وهذا الكلام خارج عن شخص غير مسئول ” (4) 

تصريح قوي وغريب وبه هجوم شخصي علي إيلون ماسك كان مارك قد حصل فريق أبحاث الذكاء الأصطناعي لدي فيسبوك علي المركز الأول كتقديم ورقة بحثية عن الشبكات العصبية والذكاء الأصطناعي  (5)

كيف رد ماسك علي تصريحات مارك ؟ 

1.png

علي حسابه الرسمي علي تويتر كان رد أيلون ماسك كالتالي “قد تحدث مع مارك بشأن هذا -الذكاء الأصطناعي- وفهمه عن الموضوع محدود” 

 رد قوي من إيلون ماسك ولكن لم يعلق بعد مارك عن تغريدة إيلون وربما الأيام القادمة ستظهر المزيد ….. سنوافيكم بالجديد.

مصادر
مصدر 1 

مصدر 2 

مصدر 3 

مصدر 4 

مصدر 5  .

What's Your Reaction?

Angry Angry
3
Angry
Cute Cute
2
Cute
Fail Fail
0
Fail
Geeky Geeky
4
Geeky
Lol Lol
5
Lol
Love Love
5
Love
WOW WOW
30
WOW
Win Win
6
Win
WTF WTF
14
WTF

مشادة بين ايلون ماسك ومارك زوكربيرج حول الذكاء الأصطناعي – القصة كاملة



OR


Note: Your password will be generated automatically and sent to your email address.

Forgot Your Password?

Enter your email address and we'll send you a link you can use to pick a new password.

log in

مرحبًا بك - قم بتسجيل الدخول

ليس لديك حساب؟
sign up

reset password

إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك

الرجوع إلى
log in

sign up

انضم إلينا الآن

الرجوع إلى
log in

Choose post type

News Image List Video
اختر نوع الموضوع الذي تريده ..
مقال
قم بكتابة موضوعك من هنا.
قائمة
اضغط هنا لتقوم بنشر قائمة من المعلومات القصيرة.