مدخل إلى ريادة الأعمال (4 – 4)


1

أهلًا بكم في الجزء الرابع والأخير من سلسلة مدخل إلى ريادة الأعمال، تحدثنا في الأجزاء السابقة عن تعريف ريادة الأعمال وفوائدها، وكذلك تطرقنا للحديث عن الأسباب التي تجعل البعض يرفض فكر ريادة الأعمال، وما هي الأشياء التي نحتاج إليها للدخول في عالم ريادة الأعمال، ومن هو رائد الأعمال. في هذا الجزء نختتم حديثنا عن ريادة الأعمال بالتحدث عن أنواعها، وبعض الأفكار التي يجب عليك أن تعرفها إن كنت ترغب في الدخول إلى عالم ريادة الأعمال.

ما هي أنواع ريادة الأعمال؟

من أجل تعمل على ريادة الأعمال بشكل صحيح، عليك أن تدرك أنه يوجد لها ثلاث أنواع رئيسية، ولكل منها غرض معين تسعى إلى تحقيقه، أو تأخذ شكلًا معينًا طبقًا لنوعها.

1- ريادة الأعمال التجارية: الغرض من هذا النوع هو التركيز على تحقيق الربح في المقام الأول، دون الاهتمام بأي عنصر آخر، حيث أن تركيز رائد الأعمال هنا ينصب على إيجاد فرص مختلفة يمكن استثمارها لتحقيق الربح المطلوب.

2- ريادة الأعمال المجتمعية: تركز ريادة الأعمال المجتمعية على المشاريع التي تهتم بخدمة المجتمع في المقام الأول، ولكن مع تحقيق الربح.

لأن البعض يظن أنه ما دام الهدف الأساسي هو خدمة المجتمع، فلا نحتاج إلى تحقيق ربح، وهذا شيء خاطيء، فالربح يضمن استمرارية المشروع على الأقل، والصواب هو أن القيمة التي يضيفها المشروع يجب أن تخدم المجتمع، مع إمكانية تحقيق ربح من المشروع.

لو نظرنا مثلًا إلى موقع فيسبوك باعتبار أنه عندما بدأ كان الغرض الأساسي منه هو توفير منصة للتواصل الاجتماعي بين الناس، فهذه خدمة للمجتمع، لكن بالتأكيد فيسبوك يربح المليارات بطرق مختلفة، وهذا مثال على ريادة الأعمال المجتمعية.

3- ريادة الأعمال السياسية: هذا النوع يتشابه مع النوعين السابقين، لكن الفارق هنا يتمثل فقط في أن المشروع يشمل مشاركة من الدولة في تنفيذ المشروع.

بعض الأفكار التي يجب عليك أن تعرفها عن ريادة الأعمال.

مع الانتشار الكبير لفكرة ريادة الأعمال، وكونها تساهم في رفع جزء من العبء على الدول، فأصبحنا نجد دعايا كبيرة للموضوع على أنه شيء سهل جدًا، فأصبحت تنتشر بعض الأفكار الخاطئة، لذلك رأيت أن تكون خاتمتي ببعض الأفكار التي يجب عليك أن تعرفها إن كنت ترغب في الدخول إلى هذا العالم.

1- لن تعمل من المنزل: يخلط البعض في الكثير من الأحيان بين فكرة العمل الحر والعمل عن بعد، وبين ريادة الأعمال، فيظن الناس أنه في ريادة الأعمال سوف يعمل الشخص من المنزل، فلا حاجة له للذهاب إلى مقر العمل، بينما يمكنه أن يستمتع بوقته ويسافر، هذه الفكرة خاطئة تمامًا. في الكثير من الأحيان يضطر رائد الأعمال إلى متابعة مهام كثيرة جدًا، لدرجة أنه قد يقضي وقت أكثر من غيره من الأشخاص لإتمام العمل.

2- ريادة الأعمال لن تجعلك ثريًا في يوم وليلة: يظن البعض أنه طالما دخل إلى عالم ريادة الأعمال، فإنه لا بد وسيصبح شخصًا ثريًا، لا سيما عندما ينظر إلى النماذج الناجحة حول العالم، لكن في الواقع هذا لا يحدث بسهولة أبدًا، وفي مقابل الشخص الثري الذي تراه، يوجد العديد من الأشخاص الذين لم تنجح مشاريعهم. بالتالي لا تدخل إلى ريادة الاعمال وأنت على قناعة أنك سوف تصبح ثري بين يوم وليلة، بل سوف يحتاج الأمر إلى مجهود كبير حتى تصل إلى الثراء الذي تريده.

3- لا تخاطر بكل ما لديك: بالفعل المبدأ الرئيسي لريادة الأعمال يعتمد على المخاطرة، لكن هذا لا يعني أن تكون مخاطرتك غير محسوبة، أو أن تخاطر بكل ما لديك، بل يجب أن تكون مخاطرتك محسوبة بالقدر الذي يضمن لك حسن التصرف في حالة عدم النجاح.

4- النجاح لا يأتي من المرة الأولى: غالبًا لا أحد يصل إلى ما يريده من المرة الأولى، بل إنك تحتاج إلى محاولات عديدة حتى تصل إلى ما تريده، لذلك كن مدركًا أنك ستحاول كثيرًا حتى تصل إلى هدفك، وبالتالي فإن عدم نجاح أحد محاولاتك لا يعني الفشل، بل يعني أنك سوف تستفيد من هذه المحاولة لتحسن من نفسك.

5- لا تحتاج إلى الخبرة، بل إلى الخطة: الكثير من رواد الأعمال قد لا يملكون القدر الكافي من الخبرة في مشروعهم، لكن هذا لا يعيبهم، بل إنه يمكن لك أن تتعلم ما تريده مع الوقت، الأهم هو أن تملك خطة بخطوات واضحة لما تريد تحقيقه من مشروعك، وأن تعمل على تطوير نفسك طوال الوقت.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام سلسلة مدخل إلى ريادة الأعمال، نتمنى أن تكونوا قد استمتعتم معنا، ووجدتم أن هذه السلسلة مفيدة لكم، ونلقاكم على خير في مواضيع أخرى.


Profile photo of Moaaz Yousef
Submitted by
Moaaz Yousef
0

إذا أعجبك الموضوع شاركنا بتعليقك ونشر الموضوع

38
0
38 shares

What's Your Reaction?

Angry Angry
0
Angry
Cute Cute
0
Cute
Fail Fail
0
Fail
Geeky Geeky
0
Geeky
Lol Lol
0
Lol
Love Love
0
Love
WOW WOW
0
WOW
Win Win
0
Win
WTF WTF
0
WTF

Your reaction

NICE
SAD
FUNNY
OMG
WTF
WOW

التعليقات 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مدخل إلى ريادة الأعمال (4 – 4)



OR


Note: Your password will be generated automatically and sent to your email address.

Forgot Your Password?

Enter your email address and we'll send you a link you can use to pick a new password.

log in

مرحبًا بك - قم بتسجيل الدخول

ليس لديك حساب؟
sign up

reset password

إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك

الرجوع إلى
log in

sign up

انضم إلينا الآن

الرجوع إلى
log in

Choose post type

News Image List Video
اختر نوع الموضوع الذي تريده ..
مقال
قم بكتابة موضوعك من هنا.
قائمة
اضغط هنا لتقوم بنشر قائمة من المعلومات القصيرة.