مدة القراءة

3 دقائق

ما يجب أن تعرفه عن الـ باور سبلاي

163 قراءة

الباور سبلاي هو أحد المكونات التي تمد الطاقة من خلال تيار كهربائي واحد على الأقل. عادةً، يقوم جهاز باور سبلاي بتحويل نوع واحد من الطاقة الكهربائية إلى أخرى، ولكنها قد تحول أيضًا شكلًا مختلفًا من الطاقة مثل: الطاقة الشمسية أو الميكانيكية أو الكيميائية – إلى طاقة كهربائية. يتعلق مصطلح باور سبلاي عادةً بالأجهزة المدمجة في تكوينها وتشغيلها، فعلى سبيل المثال يقوم الباور سبلاي في الكمبيوتر بتحويل التيار المتردد إلى تيار مستمر، وتقع بشكل عام في الجزء الخلفي من علبة الكمبيوتر، إلى جانبها مروحة واحدة على الأقل.

الشرح التقني لعمل باور سبلاي

الشرح التقني لعمل باور سبلاي

  • يحتوي معظم باور سبلاي الكمبيوتر أيضًا على مفتاح تشغيل والذي يمكن ضبطه على 110 فولت / 115 فولت أو 220 فولت / 240 فولت، اعتمادًا على الموقع الجغرافي لتشغيل الجهاز. يعد وضع المحول الكهربائي أمرًا بالغ الأهمية، نظرًا لجهود التيار الكهربائي المختلفة التي توفرها منافذ الطاقة في البلدان المختلفة.
  • تستخدم معظم أجهزة الكمبيوتر الآن باور سبلاي في وضع التبديل، والذي يغير التيار المتردد إلى جهد التيار المستمر. يمكن تشغيل وإيقاف هذا التيار إلكترونيًا ويمكن أيضًا من خلال جهاز باور سبلاي وضع التبديل، أي يغلق نفسه قبل حدوث الضرر عند اكتشاف أي عطل.
  • تتضمن معظم باور سبلاي الكمبيوتر عددًا من مستلزمات وضع التبديل، والتي تعمل بشكل مستقل عن طريق إنتاج تيار واحد ويتم ربطها معًا، بحيث يتم إغلاقها كمجموعة في حالة حدوث خطأ في الكمبيوتر.

أجزاء ومكونات باور سبلاي

فيما يلي قائمة بالأجزاء الموجودة داخل باور سبلاي:

  1. مقوم يحول التيار المتردد إلى تيار مستمر.
  2. مرشح يعمل على تنعيم (التيار المباشر) القادم من المقوم.
  3. محول يتحكم في التيار الوارد عن طريق رفعه لأعلى أو لأسفل.
  4. منظم للجهد يتحكم في خروج التيار المستمر، مما يسمح بإمداد الكمية الصحيحة من الطاقة، فولت أو وات، لأجهزة الكمبيوتر.
  5. الترتيب الذي تعمل به مكونات الباور سبلاي الداخلي كما يلي:
    1. محول.
    2. مقوم.
    3. منقي.
    4. منظم ضغط كهربي.

شاهد أيضًا: دبي تعتزم توليد 75% من استهلاكها للكهرباء بالطاقة النظيفة وتنفذ أضخم مشروع للطاقة الشمسية في العالم

دور المروحة الداخلية للكمبيوتر في باور سبلاي

أثناء تشغيل الكمبيوتر على المروحة داخل الباور سبلاي، يجب دائمًا تشغيلها، لأنه في حالة إذا كانت المروحة لا تعمل، فإما أن الكمبيوتر لن يعمل أو أن المروحة داخل باور سبلاي قد تلفت ويجب استبدالها.

أنواع الباور سبلاي المختلفة

SMPS-Switched Mode Power Supply

يتضمن هذا النوع منظم تحويل لتحويل الطاقة الكهربائية بقوة على غرار أنواع باور سبلاي الأخرى، ينقل مصدر الطاقة من مصدر التيار المستمر إلى أحمال التيار المتردد والعكس، مثل الكمبيوتر الشخصي (laptop)، أثناء تغيير خصائص التيار  يرجى الرجوع إلى كتالوج الجهاز ومعرفة كل شيء عن هذا الجهاز في وضع التبديل.

Uninterruptible Power Supply

هو جهاز كهربائي يسمح لجهاز الكمبيوتر بالاستمرار في العمل لبعض الوقت حين يتم فقدان مصدر الطاقة الرئيسي. يتمتع هذا الجهاز أيضًا بالحماية من تدفق الطاقة الزائد ويتضمن بطارية لتخزين الطاقة عندما يفقد الجهاز الطاقة من المصدر الرئيسي. على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم جهاز الكمبيوتر عندما يستشعر اباور سبلاي بفقدان الطاقة، فيجب عليك حفظ البيانات قبل تفريغ UPS (مصدر الطاقة الثانوي).

AC Power Supply

يكتسب الباور سبلاي الطاقة من التيار المتردد ومن مصدر التيار الكهربائي ويمكن زيادة الجهد أو خفضه باستخدام محول التيار المطلوب وقد يتم إجراء بعض التغييرات. وتم تصميم الأنواع المختلفة من إمدادات طاقة التيار المتردد لتقديم تيار مستقر، وقد يتغير جهد التشغيل أو التيار بناءًا على معاوقة الكهرباء وفي بعض الحالات، حيث أن مصدر الطاقة يعتبر مباشر ويمكن استخدام محول تصاعدي وعاكس لتحويله إلى طاقة، لا تستخدم بعض أنواع تعديل طاقة التيار المتردد محولًا.

Regulated Power Supply RPS

(مزود الطاقة الخاضع للتنظيم) هو دائرة ثابتة تُستخدم لتغيير التيار المتردد غير المنتظم إلى تيار مباشر مستقر. تُستخدم لتغيير مصدر التيار المتردد إلى تيار مستمر، وتتمثل وظيفتها الرئيسية في إعطاء تيار ثابت لجهاز أو دائرة الكهرباء، ويجب أن تعمل في شكل معين من مصادر الطاقة. قد يتغير إخراج RPS (أو) أحادي الاتجاه، ولكنه دائمًا ما يكون (تيار مباشر).