مدة القراءة

4 دقائق

ما هي عملية تركيا، الأصول والتاريخ !

268 قراءة

تعد الليرة التركية هي عملة تركيا المستخدمة داخل الدولة ، و لكن إذا كنت ستقيم في فندق أو تستأجر سيارة فسيتم حسابك بالدولار أو اليورو، عانت عملة تركيا من هبوط على مر التاريخ و قد دخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية والتي صنفتها على أنها العملة الأقل قيمة في العالم في فترتين متقاربتين ، وهما بين عامي 1995 و 1996م ، ومن 1999 إلى 2004م ، ورمز العملة الخاص بـ الليرة التركية هو TL / TRY.

عملة تركيا مقابل الدولار والريال السعودي والجنيه المصري

تتغير كافة العملات في العالم تبعًا لتغير الظروف الاقتصادية العالمية ؛ لذا فإن أسعار العملة التي سنذكرها الآن قد تتغير بمرور الأيام و مع وجود أي مستجدات في العالم:

سعر الدولار مقابل الليرة التركية يساوي 7.85640 ، أما الليرة التركية تساوي 0.145849 دولار.
سعر الريال السعودي مقابل الليرة التركية يساوي 2,017,226.40 ، أما سعر الليرة مقابل الريال تساوي 0.546926
سعر الجنيه المصري مقابل الليرة التركية يساوي  0.429522 ، أما الليرة التركية مقابل الجنيه تساوي 2.32817

يمكن الإطلاع على كافة الإحصاءيات و أسعار تبديل العملة من خلال هذا الموقع .

أصول وتاريخ عملة تركيا

تم إعلان الليرة العثمانية كعملة رسمية لتركيا عام 1844م ، والتي يرمز لها ₺ ، وذلك بدلًا من عملة الكوروس kurus و التي أصبحت جزءً صغيرًا من الليرة ، حيث تنقسم الليرة الواحدة إلى 100 كوروس ، و التي ترجع جذورها إلى الوزن الروماني و المعروف آنذاك باسم الميزان.

خلال عام 1927م تم إطلاق الليرة التركية في شكل آخر مختلف عن الليرة العثمانية و أصبح البنك المركزي في تركيا هو المسؤول عن إصدار الليرة التركية في أشكالها المختلفة سواء الورقية أو المعدنية ، طُبع عليها صورة مصطفى كمال أتاتورك ، و في عام 1939م تغيرت صورة أتاتورك وتم وضع صورة عصمت أينونو ، وكانت هناك محاولات لطباعة فئة 500 ألف ليرة و كانت تلك الفئة مُحملة من إيطاليا لتركيا على متن سفينة ، ولكنها غرقت و تم نهبها ؛ لذا تم إلغاء التعامل بتلك العملة. (1)

فئات عملة تركيا

فئات عملة تركيا

فئة 200 ليرة تركية.
فئة 100 ليرة تركية.
فئة 50 ليرة تركية.
فئة 20 ليرة تركية.
فئة 10 ليرة تركية.
فئة 5 ليرة تركية.

فئة 1 ليرة تركية.
فئة 1 كوروس.
فئة 5 كوروس.
فئة 10 كوروس.
فئة 25 كوروس.
فئة 50 كوروس. (2)

الأوراق النقدية

تم إصدار الأوراق النقدية لليرة التركية في يناير 2009م من قبل البنك المركزي ، و تُسمى الليرة التركية الحالية باسم E-9 Emission Group ، تُصدر الأوراق و توزع بفئات 5 و 10 و 20 و 50 و 100 و 200 ليرة ، و تتم صناعة الأوراق النقدية بأحجام وألوان مختلفة لمنع تزوير العملة ، و تتميز عملة تركيا بأن كل فئة من فئاتها مطبوع عليها شخصية تركية مشهورة.

العملات المعدنية

ظهرت العملات المعدنية لأول مرة في تركيا في عام 1923م ، و تم رسم بعض النقوش العربية عليها وكانت مصنوعة أساسًا من الألمنيوم والبرونز ، و خلال عام 2005م أطلقت تركيا الإصدار الثاني من الليرة التركية الحديثة و تم طبع صورة مصطفى كمال أتاتورك عليها ، و كانت فئات الـ 50 كوروس الجديدة والليرة الجديدة التي تم إصدارها في عام 2005م تشبه إلى حد ما عملة اليورو في هذا الوقت ، و في عام 2009م تم سك عملات الليرة التركية الحالية المتداولة بفئات 1 ليرة و 1 و 5 و 10 و 25 و 50 كوروس. (3)

العملات المعدنية التركية

أين تطبع عملة تركيا

في الحقيقة فإن هناك بعض الدول التي تقوم بطباعة عملتها داخل أرضها ، أما البعض الآخر فيلجأون إلى دول أكبر منهم لطباعة عملتها ، أما في تركيا ، فقد تم تصميم الأوراق النقدية و طباعتها في مصنع طباعة الأوراق النقدية التابع لشركة CBRT ، مع العلم أن البنك المركزي هو واحد من عدد قليل جدًا من البنوك المركزية التي تعتمد على مصنعها الخاص لطباعة الأوراق المالية، كما نرى أن شركة CBRT لا تقوم بطباعة الأوراق النقدية و عرضها في التداول و حسب ؛ و لكن الشركة لها الحق في تحديد كمية الأوراق النقدية بالليرة التركية التي سيتم تداولها. (4)

النقود الزائفة في تركيا

بالتأكيد فإن عملة تركيا شأنها شأن باقي عملات العالم يمكن أن يتم تزيفها ، إذا كنت تسير في شوارع تركيا فإنك قد تجد أشخاصًا يقومون ببيع الليرة التركية من فئة 5 ، 10 ، 20 ، 100 ، 200 ، ومعها بعض الدولارات وبعض العملات الأخرى ، يجب عليك الحرص جيدًا إذا قررت أن تقوم بتغيير عملاتك من شخص في الشارع.

يمكنكم تحويل عملة تركيا لأي عملة أخرى من خلال مكاتب الصرافة الموثوقة أو البنوك الرسمية ، حيث إن البنوك في تركيا و العديد من البلدان الأخرى لديهم آلات عد للنقود التي لا تحسب الأوراق النقدية فقط ، بل إنها تفحص النقود للتأكد من صحتها ، وعدم تذويرها ، وفي حالة إذا رفضت الآلة الأموال لأي سبب ؛ فلن يقبلها البنك.

يجب عليك أن تعلم أن خلال أغلب التعاملات المالية النقدية في تركيا يتم الكشف عن الأموال للتأكد من صحتها ، فمثلًا عند الدخول إلى متحف ستقوم بدفع تذكرة دخول وستجد أن الموظف يمرر العملة داخل آلة للكشف عنها ، و تلك الآلة هي مصباح الأشعة فوق البنفسجية (“الأسود” أو UVA) والتي تكشف عن العلامة المائية المميزة للنقود.

كيفية التعرف على الأوراق النقدية القانونية

تحتوي عملة تركيا وغيرها من العملات على علامة مائية مخصصة و يكون من الصعب تقليدها ، يجب عليك أن تعرف تلك العلامة للتأكد من وجودها في حالة قيامك بتبديل العملة ، و توقف عن الشراء فورًا إذا شككت في العملة التي ستأخذها ، و هناك طريقة بسيطة يتبعها بعض الأتراك لمعرفة الأموال الصحيحة من المزيفة ، و ذلك من خلال شراء مصباح يدوي صغير الحجم من الأشعة فوق البنفسجية UVA ، و هو مناسب للحمل و غير مكلف. (5)

في حالة إن اكتشفت أن العملة التي بحوزتك زائفة ، فيمكنك الاتجاه إلى أقرب مكتب لرئيس النيابة العامة ، أو ضباط تنفيذ القانون وأخبرهم من أين جاءت الورقة النقدية.

كما يمكنك الاتصال بـ 155 خط طوارئ الشرطة أو 156 الخط الساخن ؛ للإبلاغ عن وجود أي عملة زائفة.

من أين تحصل على ليرة تركية

يمكنك أن تحصل على الليرة التركية بعد قدومك إلى اسطنبول من خلال مكاتب الصرافة في اسطنبول ، و البنوك و وكلاء السفر و مكاتب البريد و داخل مطارات اسطنبول أيضًا ، ومن الأفضل لك ألا تعتمد على بطاقة الائتمان أثناء التجول داخل المدينة ولابد أن تحمل معك النقدية في المطاعم والمقاهي، واعلم أن بعض المتاجر تقدم خصومات رائعة في حالة الدفع نقدًا ؛ لأنها ببساطة لا ترغب في دفع نسبة مئوية لشركة بطاقة الائتمان.

يتم استخدام بطاقات الائتمان، مثل: Visa و Mastercard على نطاق واسع في المطاعم والحانات والمقاهي والأسواق والمحلات التجارية في اسطنبول.

كما تُستخدم البطاقات اللاتلامسية أيضًا على نطاق واسع في إسطنبول، ويتم قبولها بواسطة العديد من الشركات كوسيلة آمنة للدفع. (6)