مدة القراءة

3 دقائق

ما هو أهم اختراع أفاد البشرية؟

350 قراءة

العقل البشري يمتلك قدرة رهيبة على التفكير واختراع الحلول المناسبة للمشكلات. في الواقع المشكلات والحوادث الطارئة على البشرية هى التي تدفع الإنسان للتفكير و اختراع حلول للخروج من الأزمات وكذلك إيجاد وسائل الراحة التي تسهل عليه الحياة وتخفف من تعقيدها. في الآونة الأخيرة ابتكر العقل البشري اختراعات أفادت البشرية بشكل لا يصدق وساهمت فى تقدم البشرية وجعلت العالم أجمع أشبه بقرية صغيرة. في هذا المقال سنقدم إليك بعضا من أهم الاختراعات التي ابتكرها العقل البشرية والتي ساهمت فى تقدم البشرية بشكل مذهل.

 

اختراع الإنترنت

أدى الإنترنت إلى تطور وسائل الإتصال والمعرفة بشكل لا يصدق مما أدى إلى تقدم البشرية بشكل غير مسبوق. تم إنشاء وتطوير شبكة الإنترنت بواسطة الحكومة الأمريكية فى الستينيات من القرن الماضى وبدأ إنتشارها وتداولها بشكل موسع بدءا من عام١٩٩٥. بواسطة الإنترنت يمكنك التواصل مع أصدقائك من جميع أنحاء العالم وكذلك تستطيع تبادل الوسائط معهم وكذلك يتيح لك الإنترنت أن تتواصل معهم عن طريق خدمة الڤيديو كول ولا يقتصر التواصل على الرسائل فقط فيمكنك التحدث معهم صوت وصورة وبسهولة وسرعة فائقة. الإنترنت عبارة عن شبكة غير محدودة من المعلومات حيث يمكنك كطالب للعلم أن تجد كافة المعلومات التي قد تحتاج إليها وكافة أنواع المعارف بسهولة ويسر مما يسهم في تقدم البشرية.

المركبات

لا تقتصر المركبات على السيارات بل امتدت لتشمل جميع أنواع وسائل النقل والمواصلات مثل القطارات والطائرات والسفن وغيرها. أدى اختراع وسائل النقل والمركبات إلى جعل العالم قرية صغيرة حيث سهلت على الناس التنقل بسرعة وسهولة وخففت من عناء السفر جدا. كذلك يسرت عمليات الإستيراد والتصدير ونقل البضائع والناس فهى بذلك طورت التجارة العالمية. في البداية كانت تعتمد وسائل النقل والمركبات على البترول ومشتقاته كي يمدها بالطاقة اللازمة للحركة ومع الوقت طورها العلماء حتى أصبح الجزء الأكبر منها يعتمد على الكهرباء كمصدر للطاقة.

اختراع المركبات

اقرأ أيضًا: أمازون تسجل براءة اختراع جديدة، جهاز تعقب لأيدي الموظفين.

الهاتف المحمول

سهل هذا الاختراع على الناس التواصل فيما بينها على الرغم من بعد المسافات. كان الهاتف في بداية اختراعه عبارة عن جهاز موصل بأسلاك ويستخدم في الإرسال والإستقبال فقط، لكن استمر العلماء في تطويره إلى أن وصل إلى ما نحن عليه الآن من تطور فقد تم تزويده بكاميرات واصبح صغيرا في الحجم ولا يحتاج إلى أسلاك وتستطيع حمله معك فى أي مكان وإستخدامه فى أي وقت و كذلك تستطيع عبر خدمة الإنترنت المزود بها أن تتواصل مع معارفك صوت وصورة وذلك إلى جانب الكتابة. يعتمد الهاتف المحمول على البطارية الكهربية لتشغيله ويتم شحنها بالكهرباء بإستمرار.

الكهرباء

هذا الاختراع هو أهم اختراع على الإطلاق في حياة البشرية، فبسببه تم اختراع وتطوير الاختراعات الأخرى والتي بفضل اختراع الكهرباء تم تطويرها. لا نستطيع العيش بدون كهرباء ، فلا يوجد جهاز واحد في حياتنا لا يعتمد عليها. الكهرباء هى صورة من صور الطاقة وهى صورة آمنة تماما ولا ينتج عنها أي أضرار للبيئة وللكائنات الحية الأخرى.

جهاز الحاسب الآلي

جهاز الحاسب الآلي له أهمية كبيرة جدا ولا يمكن إنكارها. كان في بداية إختراعه في حجم الغرفة ولكن استمر العلماء على تطويره حتى أصبح صغير الحجم وكذلك طوروا أنواع منه يمكن حملها معك لأي مكان وهذا النوع يسمى اللابتوب. يعتمد جهاز الحاسب الآلي على الطاقة الكهربية لتشغيله وهو يرسل ويستقبل البيانات والمعلومات بعد تحليلها. ويتميز بمساحة كبيرة جدا لتخزين البيانات والمعلومات وكذلك تم تزويده بخدمة الإنترنت لسهولة تداول المعلومات منها وإليها.

اقرأ ايضا مخترع التلسكوب – الإختراع الذي فتح أعيننا لإستكشاف الفضاء

المصباح الكهربي

هذا الإختراع أضاء حياتنا وساهم فى تقدم البشرية بشكل كبير. إخترع المصباح الكهربي العالم الشهير توماس أديسون الذي إستخدم الطاقة الكهربية لتحويلها إلى طاقة ضوئية فقدم إلينا المصباح الكهربي وأنار البيوت والشوارع والطرقات وأضاء الدنيا كلها.

الخاتمة

لا حدود للعقل البشري طالما الإنسان مازال يجاهد ويحاول ويفكر فيبتكر ويبدع. ولكن في الواقع الإختراع سلاح ذو حدين فإذا إستخدمناه بطريقة خاطئة أفسدنا في الأرض وسببنا ضررا كبيرا لنا ولغيرنا من المخلوقات، وإذا إستخدمناه بطريقة صحيحة أصلحنا في الأرض واستفدنا وأفدنا غيرنا.